30+ دعاء إزالة الهم والحزن والكرب.. دعاء الرسول عند الضيق

waleed

إن الهم والحزن من الأمور التي تصيب الإنسان في حياته، وقد يكون سببها هموم الدنيا أو هموم الآخرة، وقد يكون بسبب المرض أو الفقر أو فقدان الأحبة أو غير ذلك من الأسباب.

ولكن الله تعالى جعل للهم والحزن دواءً، وهو الدعاء، ففي الحديث القدسي: “أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب مني شبراً تقربت منه ذراعاً، وإن تقرب مني ذراعاً تقربت منه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة”.

ولذلك فإن الدعاء هو خير علاج للهم والحزن، وهو أقوى سلاح للإنسان ضد هذه المشاعر السلبية وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء إزالة الهم والحزن، وسنذكر بعض الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن.

تمر الحياة بمرحلات صعبة وتحديات تجعلنا نشعر بالهم والحزن والكرب فهناك دعاء إزالة الهم والحزن والكرب.. دعاء الرسول عند الضيق التي يبحث عنه العديد من الأشخاص، حيث تعتبر أدعية الهم والكرب والحزن والضيق وتيسير الأمور من المرض وبسبب ذلك يبحث العديد من الناس عن علاج لحل مشكلة هذه الأمراض لذلك يلجأ إلى الدعاء إلى الله عز وجل، وسوف نشارك معكم مجموعة من الأدعية الخاصة بالهم والضيق والتي ورد معظمها عن النبي صلى الله عليه وسلم من خلال موقع منصتك.

رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن
اللهم إني توكلت عليك فأعني، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليه اللهم إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير أيامي يوم ألقاك فيه، إنك على كل شيء قدير

لا شك أن الحياة قد تشهد أوقاتاً صعبة ومحناً تترك أثراً مؤلماً في قلوبنا فتبدو الأمور معقدة والمشاكل لا تنتهي وفي هذه الأوقات يتوجه الكثيرون إلى الله بأدعية تفريج الهموم والحزن والكرب، دعاء إزالة الوسواس وهي دُعَاءٌ يعكس اليقين بأن الله الواحد الأحد هو مقلب القلوب الذي ينزع الحُزن ويزيل الكُرُوب.

ومن بين الأدعية المأثورة لإزالة الهم والحزن والكرب دُعَاءٌ يبدأ بكلمة “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم”، وهو دُعَاءٌ يذكر فيه العبد ربه ويستغيث به لتخفيف الكُرُوب والهموم، ويُمكن الدعاء به من خلال قوة اليقين والإيمان, دعاء اسماء الله الحسنى كما يتضمن الدعاء الأمر بالإلتجاء إلى الله والإستعانة به وحده، حيث يقول “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هناك دعاءً آخر يقول “اللهم اكفني بِحلالِك عن حرامِك، واغْنِني بفضلِك عَمَّنْ سوَاك”، وهو دُعَاءٌ يدعو به العبد إلى الإستغناء عن الحرام والإرتقاء إلى الأحكام الشرعية التي تكون موجودة دائماً بعون الله ، كما يتضمن هذا الدُعَاءُ الإعتماد الكامل على الله في الكسب والإنفاق.

دعاء إزالة الهم والحزن والكرب

دعاء إزالة الهم والحزن والكرب

نذكر دعاء إزالة الهم والحزن والكرب, دعاء الشكر لله من خلال النقاط الآتية:

post 19 3 1

  • اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني، وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه.
  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أرضني بقضائك، وقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائك.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرجًا ما بعده حزن.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي مشقته، وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر.

اقرأ أيضًا: دعاء الطعام مستجاب لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب؟

دعاء الرسول عند الضيق

دعاء إزالة الهم والحزن والكرب

لقد جاء في السنة النبوية عددًا من الأدعية الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما يستطيع المسلم الدعاء بها في جميع الأحيان، وعند الهم أو الضيق، دعاء الأرق وسوف نذكر هذه الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 17 5 1

  • قال صلّى الله عليه وسلّم: “دعَواتُ المكرُوبِ: اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ”.
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “أنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ يدعو ويقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.
  • عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له”.
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: “إذَا نَزَلَ بِكُمْ كَرْبٌ أوْ جَهَدٌ أوْ بلاءٌ فقولَوا: اللهُ اللهُ ربُنا، لا شريكَ لَهُ”.

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

دعاء إزالة الهم والحزن والكرب

سوف نشارك معكم مجموعة من الأدعية الخاصة بتفريج الهم والكرب وتيسير الأمور وذلك من خلال السطور التالية:

post 20 2

  • اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه، وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم بلطف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.

دعاء إزالة الهم والبلاء

دعاء إزالة الهم والحزن والكرب

يبحث العديد من الناس عن أدعية لإزالة الهم والبلاء، دعاء الدخول إلى المسجد وسوف نذكر هذه الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 16 3 1

  • اللهم فارج الهم وكاشف الغم ومجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما، اللهم أن ترحمني فارحمني رحمة تغني بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.
  • اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله، يا من راح عبرة داود، وكاشف ضر أيوب، يا محيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

اقرأ أيضًا: اجمل 31+ دعاء للأب بطول العمر مستجاب ادعية لابي الغالي قصير

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم أهل البيت

دعاء إزالة الهم والحزن والكرب

لقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نولي اتجاهنا إلى الله سبحانه وتعالى عند الهم والحزن لكي يفرج الله عن كل مهموم، ومن الأدعية التي تقال لذهاب الحزن فيما يلي:

post 18 2 1

  • يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما فرج همي واكشف غمي، يا الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد إعصمني وطهرني واذهب ببليتي.
  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت أخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم اقض عنا الدنيا وأغننا من الفقر.
  • اللهم إني أعوذ بك من سوء الحال، وشدة الضيق، وألم الفراق والحزن، يا رب أنت عفو تحب العفو فأعف عنا.
  •  اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • – اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  •  اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  • -اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي.
  • -اللهم أشرح صدري وأزل همّي وارح قلبي ربي استودعتك قلبي من الحزن والهم فأبعد عني الضيق يا رب. أجمل أن تقول في بداية يومك، اللهم بارك لنا في يومنا واجعله شاهدًا لنا لا علينا ربّ متعنا براحة البال وصلاح الحال وقبول الأعمال وصحة الأبدان.

في ختام هذا المقال، نذكر بأن الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وهو من أقوى الأسباب التي تدفع الله تعالى إلى رفع البلاء وإزالة الهم والحزن والكرب عن عباده.

ومن السور القرآنية التي تعمل على إزالة الحزن والكرب والهم بإذن الله سبحانه وتعالى، سورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس، وآية الكرسي، ويؤكد أن الاستمرار على تلك السور تجعل الإنسان في وقاية من الكرب ويفرج الله بهم الهموم والمشاكل ويزيل بهم الضيق.

أسئلة شائعة
  • ما هي السورة التي تقرأ لتفريج الهم؟

    سورة الشرح.

  • من آيات القرآن إذا قرأتها سهلت كل شيء؟

    سورة الملك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *