35+ دعاء أسماء الله الحسنى.. قصص استجابة الدعاء باسماء الله الحسنى

waleed

دعاء أسماء الله الحسنى هو أحد الطرق التي يمكننا من خلالها التقرب إلى الله وإظهار الحب والتوبة فهناك دعاء أسماء الله الحسنى.. قصص استجابة الدعاء باسماء الله الحسنى، يقدمها لكم في هذا المقال موقع منصتك، فأسماء الله كاملة ليس فيها أي نقص أو عيب، وهي الطريق إلى معرفة الله سبحانه وتعالى حق المعرفة، ولما لها من فضل كبير فإن الدعاء بها خير الدعاء.

الدعاء بأسماء الله الحسنى واحدٌ من أهم العبادات في الإسلام ويشرع للمسلم الدعاء بهذه الأسماء الحسنى، وذلك لأن الله تعالى يحتوي على أسماءٍ وصفاتٍ عظيمةٍ يُقدر بها الإنسان على التواصل معه والاقتراب منه فالتوجّه إلى الله بأسمائه الحسنى والتوسّل إليه بها أقرب للاستجابة؛ إذ يقال بعض الأدعية باستخدام أسماء الله الحسنى، مثل “تب عليّ يا توّاب”، و”اللهمَّ اغفر لي وارحمني، إنّك أنت الغفور الرحيم”، و”ارزقني يا رزّاق”.

ويكون الدعاء بأسماء الله الحسنى حسب الحال والسؤال والطلب؛ فالدعاء بالرزق يكون باسم الله الرزّاق، والدعاء بالتوبة يكون باسم الله التوّاب ونحو ذلك وقال ابن القيّم في هذا الشأن: “يسألُ في كلِّ مطلوبٍ باسمٍ؛ يكون مُقتضياً لذلك المطلوب فيكون السائلُ مُتوسّلاً إليه بذلك الاسم, ومن المؤكد أن الدعاء بأسماء الله الحسنى هو من أفضل العبادات التي يُقرب بها المؤمن إلى الله تعالى، وتنير قلبه وتطمئنّ نفسه.

يا عفو يا كريم اعف عنا وارحمنا. يا رزاق اكتب لنا الخير كله عاجله وآجله.
يا غني اغننا بفضلك عمن سواك. يا رب أنت الرقيب على خواطرنا حقق لنا ما نتمناه.
يا رشيد ارشدنا للخير والحق. يا رب أنت الحفيظ احفظنا وسلمنا من كل شر.

دعاء أسماء الله الحسنى

يوجد العديد من الأدعية التي ندعو فيها بأسماء الله الحسنى، دعاء الخروج من المسجد راجين الاستجابة من المولى عز وجل، ومن هذه الأدعية ما يلي:

post 29 4 1

  • “يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، لا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ وأصلح لي شأني كله” .
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وكلماتك التامات ما علمنا منها وما لم نعلم أن تغفر لنا ولأحبابنا أبداً وللمسلمين كلَّ ذنبٍ، وتستر لنا كلَّ عيبٍ، وتكشف عنا كلَّ كربٍ، وتصرف عنا وترفع كلَّ بلاءٍ، وتُعافينا من كلِّ محنةٍ وفتنةٍ وشدّةٍ في الدارَين، وتقضي لنا كلّ حاجةٍ فيهما، يا مَن هو الله الذي لا إله إلاّ هو، يا رب يا عالِم الغيب والشهادة سبحانك لا إله إلاّ أنت يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الأجلّ الأكرم، يا ذا الجلال والإكرام، والمواهب العِظام يا مُغيث أغثني.
  • يا رب منك النور يا نور، منك الهداية يا هادي، أنت المانع، يا مُعطي لك البدائع، يا بديع، لك البقاء يا باقي، لك الوراثة يا وراث، منك الرشد يا رشيد، منك الصبر يا صبور.
  • يا مُبدئ يا مُعيد يا غفور يا ودود يا فعّالٌ لما تريد، اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمّن سواك.
  • أسأَلك باسمك السميع أَن تجعل في سمعي نوراً واجعله الوارث منّي، وأَعوذ بك من دعاءٍ لا يُسمع واجعلني ممَّن يستمعون القول فيتّبِعون أَحسنه ولا تجعلني ممَّن قَالوا سمعنا وهم لا يسمعون.
  • أسألك باسمك اللطيف أَن تغمرني بحبك كما غمرتني بلُطفك، وأن توفّقَني للعمل في الابتداء، وأَن تختمه بالقبول في الانتهاء، وأن تجعلني لطِيفاً في وجودي وعلمي وتصرّفاتي ونُصحي ودعواتي.

اقرأ أيضًا: دعاء ادريس ابكر.. دعاء ادريس ابكر سبحانك يامنتهى أمل الآملين مكتوب

 قصص استجابة الدعاء باسماء الله الحسنى

قصص استجابة الدعاء بأسماء الله الحسنى كثيرة، وأبرزها قصص الأنبياء في القرآن الكريم، من هذه القصص ما يأتي:

post 26 4 2

قصة سيدنا نوح عليه السلام

فقد عانى سيدنا نوح من عناد قومه وكفرهم، فدعا الله عز وجل أن ينجيه منهم، واستجاب الله له، فنجاه ومن آمنوا معه، في الفلك وأغرق الكافرين، فقد قال تعالى: {ونوحًا إذ نادى من قبل فاستجبنا له فنجيناه وأهله من الكرب العظيم}.

قصة سيدنا أيوب عليه السلام

أما سيدنا أيوب بعدما أصابه المرض للسنوات وصبر عليه، دعا الله فاستجاب له وشفاه وعوضه عن صبره، فقد قال تعالى: {وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمةً من عندنا وذكرى للعابدين}.

قصة سيدنا يونس عليه السلام

سيدنا يونس عليه السلام بعدما ابتلعه الحوت وكان في الظلمات الثلاث، لم يفقد الأمل ودعا بدعاه الشهير فاستجاب الله له ونجاه من بطن الحوت، والأسقام التي أصابته، فقد قال تعالى: {وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك نُنجي المؤمنين}.

دعاء أسماء الله الحسنى لقضاء الحاجة

من منا ليس لديه حاجة؟ فحاجات الإنسان لا تنتهي، تلك من صفاته، دعاء الصباح للرزق ومن غير الله قاضي الحاجات ندعوه بها؛ لذلك هناك العديد من الأدعية بأسماء الله الحسنى لقضاء الحوائج، ومنها ما يأتي:

post 30 4 3

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا، إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي لي حاجتي.

الدعاء بأسماء الله الحسنى للرزق

كل شيء في حياتنا هي رزق من الله عز وجل؛ دعاء تسخير للزوج العصبي لذلك لا نطلب الرزق إلا منه، ومن دعاء الرزق ما يلي:

post 28 4 3

  • يا الله اللهم إني أسألك باسمك الواسع أن تعطيني من فضلك عطاءً بلا حدود، وألا تجعلني حاسدًا لمن أعطيته، وأن يتسع خلقي ورحمتي وعلمي جميع الخلائق.
  • اللهم في هذا اليوم باعدنا فيه عن الخطيئة والضلالة واجعلنا من أهل الجنة، واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزله فيه بجودك يا أرحم الرحمين.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، لا إله إلا أنت لك الحمد، أسألك ربي أن ترزقنا من حيث لا نحتسب يا رزاق يا كريم.
  • اللّهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيّبًا من غير كدّ، واستجب دعائي من غير ردّ، أعوذ بكَ من الفضيحتين الفقر والدّين، اللّهم يا رزاق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلًا فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه، أنت الرزاق ذي الكرم والمنَّة.
  • “يا الله يا مالك المُلك يا ذا الجلال والإكرام يا حيّ يا قيّوم يا واسع يا مُجيب يا عفّو يا غفّار يا بَرّ يا توّاب يا هادي يا رشيد يا لطيف يا ستّار يسّر لي الالتزام بدِينك بخفيّ لُطفك”.
  • “يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، لا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ وأصلح لي شأني كله”.
  • “اللهمَّ إنّا نسألك بأسمائك الحسنى وكلماتك التامّات ما عَلِمنا منها وما لم نعلم أن تغفر لنا من كلَّ ذنبٍ، وتستر لنا كلَّ عيبٍ، وتكشف عنا كلَّ كربٍ، وتصرف وترفع عنّا كلَّ بلاءٍ، وتُعافينا من كلِّ محنةٍ وفتنةٍ وشِدَّةٍ في الدارين، وتقضي لنا كلَّ حاجةٍ فيهما، يا مَن هو الله الذي لا إله إلاّ هو، يا عالِم الغيب والشَّهادة سبحانك لا إله إلاّ أنت يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعلى الأعزِّ الأجلِّ الأكرم، يا ذا الجلال والإكرام”.

اقرأ أيضًا: دعاء للمتوفى.. الدعاء لميت من الكتاب والسنة

الدعاء بأسماء الله الحسنى للشفاء

على الرغم من أن تخصيص اسم معين من أسماء الله الحسنى للشفاء لم يرد به أي نص، إلا أن الخير كل الخير في الدعاء بأسمائه الحسنى، وهي بركة لسنا في غنى عنها، لذلك يمكننا الدعاء بأسماء الله الحسنى لطلب الشفاء كالتالي:

post 27 6

  • اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه، وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة، والعافية، عاجلًا غير آجل، واشفنا، وعافنا وأعفُ عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا شافي إلا أنت، ولا مانع لما أعطيت، أسألك بكل اسمٍ هو لك أن تشفيني، اللهم يا قوي، يا متين، يا ولي، يا حميد، يا محصي، يا مبدئ، يا معيد، يا محيي، يا مميت، يا حي، يا قيوم، يا واجد، يا ماجد، يا واحد، يا صمد، يا قادر، يا مقتدر، يا مقدم، يا مؤخر، يا أول، يا آخر، يا ظاهر، يا باطن، يا والي، يا متعال، يا بر، يا تواب، يا منتقم، يا عفو، يا رؤوف، يا مالك الملك، يا ذا الجلال والإكرام، يا مقسط، يا جامع، يا غني، يا مغني، يا مانع، يا ضار، يا نافع، يا نور، يا هادي، يا بديع، يا باقي، يا وارث، يا رشيد، يا صبور، أسألك يا الله أن تشفيني شفاءً لا يغادر سقماً، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين .

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن دعاء أسماء الله الحسنى هو من أعظم العبادات وأقربها إلى الله تعالى، فهو يجمع بين التوجه إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته الحسنى، وبين الدعاء والتضرع إليه بطلب حاجات العبد، وقد حث الله تعالى عباده على ذلك في كتابه الكريم، فقال تعالى: “وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا”.

نلتمس من دعاء أسماء الله الحسنى الإجابة من الله عز وجل؛ دعاء تسخير الزوج القاسي لذلك نحرص على تحري الدعاء بها، فالخير كل الخير في قراءة أسماء الله الحسنى وحفظها ومعرفتها ودراستها والدعاء بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *