بماذا يدعو المظلوم.. دعاء المظلوم في جوف الليل

waleed

الظلم من أشد الآلام التي يمكن أن يشعر بها الإنسان، فهو يؤثر على نفسية المظلوم ويجعله يشعر بالضعف والانكسار. وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تتحدث عن الظلم وعقوبته، ومنها قوله تعالى: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ} [يونس: 42].

والمظلوم يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء طالبًا منه النصر والظفر على ظالمه، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يدعو بها المظلوم، ومنها دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: “اللهم إني أسألك يا أعدل العادلين، يا أحكم الحاكمين، يا خالق السموات والأرض، أن تنصرني على من ظلمني، وترد لي حقي”.

سنعرض مختلف الأساليب والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد الأشخاص المظلومين في الوقوف بثقة وقوة أمام الظلم والظروف الصعبة ونعرض لكم بماذا يدعو المظلوم حتى يرد له الله حقه ممن ظلموه في الدنيا، حيث إن الظلم عبارة عن شرك عظيم وكبير، ويعتبر من كبائر الذنوب في كافة الأديان السماوية وبالأخص في الدين الإسلامي، فلا توجد أي ديانة تحث على الظلم؛ لأنه أمر منبوذ ومكروه، ووعيد الله لصاحبه شديد يوم القيامة، وعن طريق موقع منصتك نوضح دعاء المظلوم.

 

دعاء المظلوم في جوف الليل ابن باز

رفعت يدي وقلت يا رب أغلقت الأبواب إلا بابك.. وانقطعت الأسباب إلا إليك.. ولا حول ولاقوة إلا بك يا رب العالمين
دعاء المظلوم على الظالم سريع الإجابة من مقام على ظلمي.. أسألك يا ناصر المظلوم المبغى عليه إجابة دعوتي
 

دعاء المظلوم في الفجر

اللهم إني توكلت عليك. ووكلت أمري كله إليك..وألجأت ظهري إليك.. ربي إني مغلوب.. فانصرني ورد ليَ حقي

إذا كنت تعاني من الظلم والاضطهاد فأنت بحاجة إلى اللجوء إلى الله -تعالى- والدعاء إليه بما ينفعك، ومن أفضل الأدعية التي تناسب حالة المظلوم هي دعاء المظلوم هذا الدعاء يساعد على قضاء الحاجة وتفريج الكرب وانشراح الصدر، حيث يشعر المظلوم بالضيق وانعدام الحق, أدعية عن الوالدين لذلك يبحث عن هذا الدعاء ليطلب من الله تخفيف الألم والأسى الذي يحمله في صدره.

ويجب علينا أن نعرف الظلم في الأحاديث النبوية وآيات الظلم في القرآن الكريم والسنة النبوية لنفهم حقيقة الظلم وكيفية التعامل معه و من أهم محتويات الدعاء المظلوم هو التذكر بأن الله هو ولي قلبك وحسبك إذا ظلمك أحد، كما يضم الدعاء أموراً أخرى مثل اشراح الصدر ويسر أمر المظلوم، وفرج كربته، وخذلان الظالم, أدعية لراحة البال و يتمنى المظلوم أن يكون هناك عدالة ويدعو الله أن ينصره على من ظلمه ويتوسل إليه أن يقضي عليهم بالاستقامة والعدل و في النهاية، يريد المظلوم العفو من الله وأن يحصل على حقوقه المسلوبة، ولهذا يدعو الله -تعالى- بأدعية مؤثرة ليجد السلوى والراحة بعد الألم. [1][2]

بماذا يدعو المظلوم

أباح الله – عز وجل – للشخص المظلوم أن يدعو على من ظلمه بقدر ما ما تلقى من ظلم وأذى، وجعل دعوة المظلوم من ضمن الدعوات المستجابة التي لا ترد أبدًا، أدعية ثلث الليل فنعرض بماذا يدعو المظلوم على الظالم عبر النقاط الآتية:

post 30 3

  • اللهم أرنا في الظالمين يومًا كيوم عاد وثمود وأصحاب الأيكة.. وقوم تبع.. واهزمهم يا رب العالمين.. اللهم كما هزمت الأحزاب وحدك يا حي يا قيوم سبحانك.
  • ربي إني مظلوم ومغلوب على أمري فانتصر.. اللهم إنه لا يعجزك شيء في السماء ولا في الأرض.. إنك على كل شيء قدير.
  • يا رب إن الظالم جمع كل قوته وطغيانه.. وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدعاء.. اللهم استجب لدعوة عبدك المظلوم وانصرني.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد الصلاة.. ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة؟

دعاء المظلوم في جوف الليل

يقوم المسلم ويدعو على من ظلمه في الثلث الأخير من الليل وخلال صلاة الفجر؛ وذلك من أجل الحرص على استجابة الدعاء ويرد له الله تعالى حقه بقدر ما تأذى من الظالم الجاحد في الدنيا والآخرة، وتأتي دعوات المظلوم على النحو التالي:

post 26

  • اللهم عليك بالظالمين.. فإنهم لا يعجزونك.. حسبنا الله ونعم الوكيل.. اللهم يا مُجيب الدعاء.. استجب لدعوة عبدك المظلوم وانصرني.. إنك الكريم الحكيم.
  • اللهم أرغم أنف كل ظالم في هذه الحياة الدنيا.. وعجل حتفه.. ولا تجعل له قوة إلا قصمته.. ولا كلمة مجتمعة إلا فرقتها.. ولا ركنًا إلا وهنته ولا سببًا إلا قطعته يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل ثأري على من ظلمني.. اللهم اجعل تدبير من ظلمني تدميرًا له.. اللهم اجعل كيد من ظلمني في نحره يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أنت من قلت يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي.. وجعلته بينكم محرمًا.. فلا تظالموا.. اللهم إنا ظلمنا وقهرنا وأبكانا.. وأنت كفيلنا وحسبنا يا رب العالمين.
  • يارب اللهم انتقم من الظالم فى ليلة لا أخت لها، وساعة لا شفاء منها، وبنكبة لا انتعاش معها، وبعثرة لا إقالة منها.
  • يا رب ها أنا ذا يا ربي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك.
  • يارب اللّهم إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم متقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.

أسرع دعاء مستجاب على الظالم

في سياق تناول الحديث حول بماذا يدعو المظلوم، أدعية لإبعاد شر الناس فلا بد من توضيح مجموعة من الأدعية على الظالم سريعة الإجابة إن شاء الله، وهي تتمثل فيما يلي:

post 29 3

  • اللهم اجعلنا من المهتدين.. ولا تكتبنا في الظالمين.. اللهم إني أحمدك وأشكرك على جعلي من المظلومين لا الظالمين.. فأسألك أن ترد ليَ حقي يا جبار يا عليم.
  • اللهم إني أسألك ربي سبحانك يا خالقي أن تجعل عذابك على من استأثر بقوتك في البطش بعبادك.. وظلمهم عليهم في حقوقهم يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل ثأرنا على من ظلمنا.. اللهم لا تذق الظالمين النعيم في الدنيا ولا في الآخرة.. اللهم ابتليهم صعب البلاء.. وذلك جزاءً لظلمهم وتحقيقًا لعدلك يا الله.

اقرأ أيضًا: دعاء استفتاح الصلاة.. دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام

أقوى أدعية المظلوم المقهور

يوجد عدد كبير من الأدعية التي يدعو بها الظالم على من ظلمه في الحياة الدنيا، وتكون مستجابة بنسبة كبيرة، فلا يوجد أي حاجز بين دعاء المظلوم وبين الله تعالى، أجمل دعاء مكتوب فنوضح بماذا يدعو المظلوم المقهور خلال التالي:

post 27 1

  • اللهم إنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم دعوة.. اللهم لا تردني وانتقم ممن ظلمني بقدر ظلمهم ليَ يا رب العالمين.
  • سبحان الله العظيم والحمد لله رب العالمين.. اللهم إني فوضت أمري كله إليك.. فانصرني على من ظن أن الباطل سينتصر على الحق يا ذا العرش المجيد.
  • اللهم أهلك الظالمين بالظالمين.. وسلط عليهم عذابك الشديد يا جبار السموات والأرض.. اللهم اهلكهم هلاكًا عاجلًا.. كما أهلكت عادَا وثمود يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا رب المستضعفين.. إن عبدك مظلومًا في الأرض فأعنه.. ومن خذلوه فخذلهم.. ومن مد له يدًا بالإحسان فأمدد يدك بالإحسان يا أرحم الراحمين.

في الختام، يمكن القول إن دعاء المظلوم في جوف الليل من الدعوات المستجابة، ولذلك يجب على كل مظلوم أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء، وأن يرفع شكواه إليه، وأن يثق في عدله ورحمته، وأن يصبر على ما أصابه من ظلم، فإن الله تعالى لن يضيع حقه أبدًا.

إن دعوة المظلوم من أشد الدعوات التي لا يغفر فيها الله تعالى، ويقوم باستجابة دعواته وأخذ حقه ممن ظلمه؛ وذلك تحقيقًا للعدل؛ لذلك يجب توخي الحذر من ظلم أي شخص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *