ال مخلص وش يرجع .. اصل عائلة ال مخلص

kiro Elbadry

ال مخلص من وين؟ تعتبر عائلة ال مخلص أبرز العائلات التي تقطن في المملكة العربية السعودية، وفى منطقة الخليج العربي، فهي تميزت بالكثير من الصفات عن باقي العائلات، حيث إنهم يتميزون بالكرم والشجاعة، والإحسان للآخرين، كما أن أولادهم امتلكوا مناصب عالية بالدولة، وسنوضح الآن كل ما يتعلق ب “ال مخلص” على موقع منصتك.

موطن القبيلة منطقة نجران
أصل القبيلة قبيلة عجمان
أبرز شخصيات القبيلة عبد الله ال مخلص

تعد قبيلة ال مخلص من القبائل المهمة في المملكة العربية السعودية، وتتكون من عدد من الفروع التي تفرعت من شجرة عائلة آل مخلص العريقة, ويعود أصل القبيلة إلى منطقة نجران، وتمتلك تاريخاً قديماً يمتد لأكثر من ٤٠٠ سنة، ولها أبناء هم عويده والوعله والمجاميل، ويعمل العديد منهم في الحياة المهنية ويمتلكون مناصب عُليا في الدولة.

و تتميز قبيلة ال مخلص بكرمها وإكرام الضيف، وتحرص أبناؤها على الإحسان للنزلاء عندهم, وتعتبر هذه القبيلة من القبائل العريقة والمشهورة في شبه الجزيرة العربية، حيث تفتخر بشجاعة أبنائها وكرم شيوخها وتقاليدها وعاداتها المميزة.

ويقع تواجد قبيلة ال مخلص في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية، وهي تشكل جزءًا هامًا من تاريخ القبائل العربية في المنطقة.

ال مخلص من وين

يقع موقع قبيلة ال مخلص بمنطقة بدر الجنوب بمنطقة نجران إحدى مناطق المملكة العربية السعودية، فهم سكنوا هناك منذ القدم، بعد سنوات كانوا يبحثون عن المراعي، فبعض منهم كان يعيش بقطر ودولة الكويت والبر الرئيسي لبلاد فارس، بالإضافة إلى استقرار البعض في منطقة الأحساء.

كما أن هناك أيضًا فروع لعائلة ال مخلص التي تُعد أهم العشائر التي سكنت في عجمان، وآخرين سكنوا في يام، لذلك أصبحت من أكثر القبائل انتشارًا وكثافة سكانية في المنطقة.

اقرأ أيضًا: الرويسان وش يرجع .. أصل عائلة الرويسان

ال مخلص وش يرجعون

يرجع نسب ال مخلص إلى قبيلة “عجمان”، فهي تتميز بتاريخ عريق يطول إلى أكثر من 400 عام، وتُعد قبيلة عجمان إحدى القبائل النجرانية التي قامت بدعم الأسرة الحاكمة، والمساهمة في تقديم العديد من أفراد القبيلة لخدمة الوطن بالكثير من قطاعات الحياة المهنية.

كما أن ال مخلص تنوعت في بطون قبيلة العجمان، فهم لم يكونوا الفخذ الوحيد، بل لهم الكثير من الإخوان، وهم قبيلة “الوعلة”، وهذا يعود إلى “وعيل” و “عجيم”، وأيضًا غصن “أبناء هشام” من يام، لذلك كانت النتيجة أن هذا النسب العريق، جعل عجمان وفروعها مثل ال مخلص من كبار الكيانات القبلية الموجودة بالبلاد.

فروع قبيلة ال مخلص في يام

بعد عرض ال مخلص من وين، تأتى معرفة فروع القبيلة، فلكل شجرة عائلة في عائلات المملكة العربية السعودية، تتعدد فروعها، فلكل عائلة تاريخ من الإنجازات، وذلك لاتساع نطاق ومحيط الحياة لكل قبيلة بعد تمازج أنسابها، وهذه الفروع هي:

فروع قبيلة ال مخلص في يام
سبط المؤمنين ال مطلق من الوعلة، ومنهم: (ال عجفا ويلقبوا “مخلصة ال نشب” من أبناء الشيخ صالح بن العجفا وعامر العجفا)

 

ال مخلص من قبيلة ال عجمان

أبرز شخصيات ال مخلص

قدمت عائلة ال مخلص من أبنائها شخصيات لها مكانة عالية بالمجتمع، فهم تعلموا وازدادوا في علمهم وذكاءهم العقلي والعملي، وطمحوا للتطوير والتحسن من ذاتهم، إلى أن أصبحوا ماهرين في الكثير من مجالات العمل، مثل: “تجار، ورجال أعمال، وأطباء، ضباط، وغيرها”، فمن الشخصيات التي قدمت فائدة علمية ووطنية لمجتمعها:

  • محمد ال مخلص.
  • غريب ال مخلص.
  • المغنى عبد الله ال مخلص.
  • خالد ال مخلص.
  • حمدان سعود ال مخلص.
  • عبد الرحمن ال مخلص.

عبد الله ال مخلص وش يرجع

ولد عبد الله ال مخلص في مدينة الرياض داخل المملكة العربية السعودية، فهو كان يمتلك موهبة الغناء، تحسنت الموهبة لديه، وأصبح الكثيرين على علم بموهبته، وكان صوته عذب وجذاب، فجعل العديد من شركات الإنتاج تتسابق لتسجل معه مجموعة من الأغاني الخاصة بكبار الشعراء.

كما أنه عُرف بين قبيلة ال مخلص بالطيبة، وقوة القلب، بالفعل قام بتسجيل العديد من الأغاني الشعرية، ومنها: “حسرة – اشكر جمالك”.

كما أن عبد الله ال مخلص أبرز الشباب الذين تطوروا وتحسنوا في موهبتهم بالوطن العربي، وكل ذلك وهو في بداية عمره ورحلة موهبته، حيث كان بالنصف الأول من العشرين من عمره، واشتهر بين باقي المغنيين لأغاني الشعراء بوسامته، فجذب الكثيرين للمعرفة عنه أكثر وأكثر.

اقرأ أيضًا: الهريفي وش يرجع أصل عائلة الهريفي

الشعراء في مدح ال مخلص

تنافس الشعراء فيما بينهم على إلقاء كلمات مديح في القبيلة، وذكر ما بهم من صفات وخير انتشر بين جميع فروع ال مخلص، ومن هؤلاء الشعراء: الشاعر بن مطلق عامر بن العجفا.

بعد ما تعرفنا على ال مخلص من وين، وتاريخ وفروع قبيلة ال مخلص، يمكننا القول إن ال مخلص استمرت سيرتها الحسنة والطيبة بمرور العصور، واستطاعت أن تحافظ على نجاحها وحب وتقدير الناس لها، وكونها مميزة بين باقي القبائل والعائلات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *