قبائل

اليوبي وش يرجع .. اصل عائلة اليوبي

اليوبي وش يرجع؟ وما هو أصل قبيلة اليوبي؟ تعتبر قبيلة اليوبي واحدة من أشهر القبائل العربية في السعودية والتي تستقر في مختلف مناطقها، وتضم هذه القبيلة عدد من الأفراد والشخصيات التابعة لها والمنتشرة في العديد من الأماكن, وحيث إنه يهتم بالبحث عنها عدد كبير من الأشخاص، سنقوم بعرض كافة المعلومات عن قبيلة اليوبي عبر موقع منصتك.

يعتبر قبيلة اليوبي من القبائل العريقة في المملكة العربية السعودية، ويرجع أصلها إلى قبيلة حرب في منطقة الجزيرة العربية وما حولها الدول وتشتهر هذه القبيلة ببني حرب لأنهم ينتمون إليها، وأكثر المدن التي يتمركزون فيها هي مدينة مكة والمدينة المنورة.

ويتميز حضور قبيلة اليوبي بقوته في مناطق البادية، ثم في الحواضر عند إنشائها وعادت أصول هذه القبيلة إلى مدينة الأبواء، وهي إحدى القرى القريبة من المدينة المنورة وكان اليوبي ضمن حلف كبير مع بني صبح، ولكنهم انفصلوا عنهم وقرروا النزول والإقامة في الأبواء، وأصل هذه القبيلة يرجع إلى بني مسروح بن حرب.

ونسب عائلة اليوبي يعود إلى آل زايد والذي يشتمل على ثلاثة بطون يتمثلون في عدة عائلات مختلفة ومن أشهر الشخصيات اليوبي في المملكة العربية السعودية هو الملك فيصل بن فهد، الذي كان أحد الأسماء الرائدة في السياسة العربية والإسلامية والدولية، وله العديد من الإنجازات في تأمين مصالح المملكة في الداخل والخارج ولا يزال أفراد قبيلة اليوبي يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم العريقة اليوم، مما يميزهم من بين البلاد الأخرى.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة قبيلة حرب
أبرز شخصيات القبيلة عبد الرحمن بن عبيد اليوبي

اليوبي وش يرجع

تضم المملكة العربية السعودية عدد كبير من القبائل المختلفة وتعتبر قبيلة اليوبي هي واحدة من أشهر تلك القبائل العربية التي تتميز بمكانتها العالية، والتي يهتم العديد من الأشخاص بالتعرف على أصل القبيلة الذي يرجع إلى قبيلة حرب الشهيرة.

تتميز قبيلة اليوبي بالمكانة الكبيرة والحضور القوي والمتميز بين غيرها من القبائل العربية المختلفة، حيث تضم القبيلة عدد كبير من الأفراد المنتمين إليها والمنتشرين في العديد من المناطق.

تلك القبيلة تفتخر بعودة أصلها إلى قبيلة حرب الشهيرة التي لطالما كان لها الدور المميز والفعال في تاريخ الدولة وعملت على الحفاظ عليه مع استمرار الوقت.

اقرأ أيضًا: الرقيبة وش يرجعون .. اصل عائلة الرقيبة

نسب قبيلة اليوبي

في إطار تعرفنا على اليوبي وش يرجع يمكن التعرف على نسب قبيلة اليوبي والذي يرجع إلي آل زايد، كما يوجد بعض الآراء التي ترجح رجوع نسب قبيلة اليوبي إلى القائد صلاح الدين الأيوبي.

هذا الأمر الذي تفتخر به قبيلة اليوبي بشدة، كما تتميز القبيلة بضمها عدد من الفروع والعائلات التي انتشرت في جميع البلاد العربية.

فروع قبيلة اليوبي

في إطار تعرفنا على اليوبي وش يرجع والذي يرجع إلى قبيلة حرب يمكن التعرف على الفروع المختلفة لقبيلة اليوبي، والتي تميزت بكونها تضم عدد كبير من الأفراد المستقرين في مختلف مدن دول الخليج العربي، وتتمثل أهم فروع القبيلة فيما يلي:

  • فرع الزوايدة: أشهر فروع قبيلة اليوبي والذي يطلق عليه اسم آل زايد كما يضم هذا الفرع عدد من العائلات التي تتمثل في (الزايد –السيايرة –الفطسة –على العسافي –الرشيد –الخلافية –العلوي –آل زايد).
  • فرع بنو أيوب: هو أحد الفروع التي تتضمنها قبيلة اليوبي ويضم هذا الفرع عدد من العائلات المختلفة التي تنتمي للقبيلة وتتفرع في العديد من الأماكن والمدن العربية المختلفة وهي (عمرو –الحمران –الظلامية).

أهم المعلومات عن قبيلة اليوبي

خلال التعرف على اليوبي وش يرجع يمكن عرض أبرز المعلومات المهمة والتي يبحث عنها العديد من الأفراد على شبكة الإنترنت، وذلك من أجل التعرف على كافة المعلومات الخاصة بالقبيلة وأماكن استقرارها، وأبرز المعلومات عنها تكون على النحو التالي:

  • تعتبر قبيلة اليوبي هي واحدة من القبائل السالمية عمرية الحلف.
  • مع زيادة الخلافات المستمرة بين قبيلة بني أيوب وقبيلة صبح أدى هذا الأمر إلى انفصالهم عن بعض.
  • وبعد ذلك انضمت قبيلة اليوبي إلى حلف قبيلة البلادية وهم أحد الأحلاف المتعاونة.
  • لم يغادر أفراد قبيلة اليوبي مساكنهم كما عمل البعض من القبائل العربية الأخرى، ولكنهم مازالوا مستقرين فيها حتى الآن.
  • يوجد البعض من قبيلة اليوبي الذين هاجروا إلى قرية الأبواء مثلما قامت قبيلة صبح بترك أرضها.

اقرأ أيضًا: العايش وش يرجعون .. اصل عائلة العايش

قبيلة حرب

في إطار التعرف على اليوبي وش يرجع والتي تنتمي إلى قبيلة حرب العربية المعروفة لا بد أن نسلط الضوء على بعض المعلومات الخاصة بقبيلة حرب والتي تعتبر واحدة من أهم القبائل العربية في السعودية.

التي يطلق عليها قبيلة الأشراف وتتميز تلك القبيلة بالدور الفعال لها والتي عملت على ترسيخه في الدولة وتاريخها، كما ضمت عدد كبير من القبائل العربية التي يرجع أصلها إلى قبيلة حرب.

عرف عن أفراد القبيلة تميزهم بالأخلاق الكريمة والصفات العربية الأصيلة، وأكدت العديد من الدراسات أن عدد كبير من أفراد قبيلة حرب يستقرون في منطقة نجد المعروفة التي شهد التطورات والدور الفعال لأبناء القبيلة في كافة مجالات الدولة.

أصل عائلة اليوبي يعود إلى العصور الوسطى في أوروبا ويعتقد أنها أصول فرنسية حيث كانت تعيش في منطقة الأوراس بالقرب من منطقة الألب وقد انتشرت هذه العائلة في جميع أنحاء أوروبا خلال القرون الوسطى وكانت تعمل كعائلة نبيلة تحمل صفات الشهامة والشجاعة و ظهرت العائلة في عدة مواقع مهمة خلال التاريخ وقد شاركت في العديد من المعارك والفعاليات الحربية وتشتهر العائلة بكرمها وسخائها وكانت تساعد المحتاجين وتدعم الفنون والعلوم و تعد عائلة اليوبي من الأسر المُحترمة والمعروفة حول العالم حيث استطاعت بناء تاريخ راسخ لها والتأثير في المجتمعات التي عاشت فيها.

تضم المملكة العربية السعودية عدد كبير من القبائل والتي تنتشر في كافة أنحائها، وتعتبر قبيلة اليوبي هي واحدة من هذه القبائل المعروفة التي تتمتع بمكانة متميزة بين القبائل وتنتمي إلى قبيلة حرب ذات المكانة العالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى