قبائل

المرواني وش يرجع … أصل عائلة المرواني

المرواني وش يرجع؟ وما هو سبب تسمية المروني بهذا الاسم؟ نظرًا إلى أن قبيلة المرواني واحدة من القبائل الشهيرة التي توجد في الوطن العربي، فسنهتم اليوم من خلال موقع منصتك بعرض الإجابة عن الأسئلة المطروحة، إلى جانب توضيح باقة من المعلومات حول قبيلة المرواني ونسبها وأصلها وبطونها.

تعود عائلة المرواني إلى العصور القديمة في تاريخ القبائل داخل شبه الجزيرة العربية، حيث يمتد تاريخ القبائل فيها إلى مئات السنوات, وتعتبر المرواني أحد أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية, و تتبع القبيلة ديانة الإسلام, و يعود أصل القبيلة إلى قبيلة جهينة المشهورة بإسم مخلاف عك، وهي القبيلة الأم التي يبدأ نسبها من بنو مروان بن وداعة بن زيد بن عمران بن ربيعة بن عيس بن شحارة.

وتطورت عائلة المرواني إلى عدة فخوذ وبطون، مما جعلها حديث النسّابون والمؤرخين, وقد شاركت بعض قادة المرواني في وضع حجر أساس المملكة السعودية وساعدوا الأسرة الحاكمة في حماسة البلاد وتحدي جميع التحديات.

وتتميز هذه القبيلة بالتشبث بالماضي العريق مع مواكبة التطورات الحديثة في العصر الراهن، ويفتخر أبناؤها بتاريخها وعزيمتها وقوة بأس رجالها.

المرواني وش يرجع

قبيلة المرواني تعود إلى قبيلة جهينة، وهي واحدة من أكبر القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية بشبه الجزيرة العربية، وتتبع هذه القبيلة الدين الإسلامي، وتشعبت هذه القبيلة إلى فروع متعددة مما جعلها حديث نسل المؤرخين.

أصل قبيلة المرواني

قبيلة المرواني أصلها عدناني، فإذا تتبعنا قبيلة جهينة التي تنتسب إليها وتكون معروفة باسم مخلاف عك، وهذه هي القبيلة الأم التي يبدأ نسبها من بنو مروان بن وداعة بن زيد بن عمران بن ربيعة بن عيس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك بن عدنان.

اقرأ أيضًا: الرويسان وش يرجع .. أصل عائلة الرويسان

نسب عائلة المرواني من وين

نسب عائلة المرواني يمتد من تهامة التي توجد بالقرب من مكة واليمن، وفي هذه المنطقة تقوم القبيلة بضرب رحالها إلى المملكة العربية السعودية، ولكن تستمر رغبة البدو في البحث عن الطعام والشراب.

هذا ما جعلهم ينتقلون إلى مكان نسب من القبيلة هاجر إلى أفريقيا ومجموعة من الدول العربية المجاورة، وهذا ما تسبب في زيادة تشعب تلك الأنساب في القبيلة، ولكنها تقوم في النهاية بالصب داخل شجرة عائلة المرواني.

تاريخ بلاد بني مروان

قبيلة المرواني أو بني مروان ننت القبائل التي تغطي أراضي المملكة العربية السعودية وتبدأ من البحر الأحمر امتدادًا إلى مكان جبل تهامة، لهذا نجد أن الأرضي المروانية تمتاز في التنوع بالتضاريس والمناخ، ويكون منها السهل والجبل مثل جبل أبو الحراب وأبو النار والهيجة، والساحل والجزر البحرية.

بطون قبيلة المرواني

فيما يلي نعرض بطون بنو مروان في العصر الحديث، حيث إن انقسمت عائلة المرواني إلى مجموعة من الأقسام التي تندرج تحت اسم واحد، ولكل قسم من عائلة المرواني:

  • حرض.
  • العتنة.
  • أهل الفخ.
  • قسم الشعاب.
  • حيران: ميدي والموسم.

سبب تسمية المرواني بهذا الاسم

في إطار عرض الإجابة عن سؤال المرواني وش يرجع نجد أن تم تسمية المروني بهذا الاسم تيمناً بالمؤسس والجد الاول مروان بن وادعة بن زيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك بن عدنان.

اقرأ أيضًا: المنصوري وش يرجع أصل عائلة المنصوري

عبارات في وصف قبيلة المرواني

في النقاط التالية نعرض مجموعة من العبارات التي قيلت في وصف قبيلة المرواني، وهذه العبارات تأتي على النحو التالي:

  • قراصنة العرب.
  • قبائل تهامة الشمالية.
  • قراصنة البحر الأحمر.
  • قبيلة أطراف الجبال التهامية.
  • رجال وحدتهم قطعة من جهنم.
  • مقاتلي الوجود العثماني في اليمن.
  • بني مروان أكبر قبائل تهامة وأعتاها قوة.

أصل عائلة المرواني يعود إلى العديد من الأسر النبيلة والمرموقة في المجتمع العربي و تعتبر عائلة المرواني من العائلات التي تحظى بتقدير واحترام كبيرين في العالم العربي و يُعتقد أن أصل العائلة يرجع إلى الفترة العباسية حيث تم استعمال لقب “المرواني” لإشارة إلى العلاقة المباشرة بالخلافة العباسية.

سؤال المرواني وش يرجع من الأسئلة التي فتحت أمامنا أبواب كثيرة للتساؤل التي تعرفنا من خلالها على أصل ونسب عائلة المرواني علاوة على سبب تسميتها بهذا الاسمً، وأبرز العبارات التي جاءت في وصفها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى