قبائل

اللهيبي وش يرجع ومعرفة أصل عائلة اللهيبى

اللهيبي وش يرجع حيث إن شبه الجزيرة العربية تحتوي على العديد من الأماكن، وكل مكان يضم مجموعة من القبائل العربية العريقة، ومن ضمنهم قبيلة اللهيبي، والتي يكثر في الفترة الأخيرة الرغبة في معرفة أصلها ونسبها؛ لذلك من خلال موقع منصتك نوضح بعض المعلومات عن تلك القبيلة.

موطن القبيلة اليمن
أصل القبيلة بني أحفاد إسماعيل بن إبراهيم
أبرز شخصيات القبيلة خالد عبدالله

اللهيبي وش يرجع

نالت قبيلة اللهيبي قدر كبير من الشهرة والمعرفة في الآونة الأخيرة، وبالتالي كثر التساؤل حول اللهيبي وش يرجع، فتأتي الإجابة إلى أن هذه القبيلة تعود إلى إحدى العشائر الزبيدية، وأصولها ترجع إلى إحدى القبائل العربية اللامعة وهم بني أحفاد إسماعيل بن إبراهيم – عليهما السلام –.

تحتوي قبيلة اللهيبي على العديد من الفخوذ والبطون، وأغلب تلك العائلات تستوطن المملكة العربية السعودية، ومن أبرز الأفخاذ التي تنتمي إليها هو فخذ عائلة اللهيبي الحربي، حيث إن هذا النسب عائد إلى قبيلة حرب المعروفة، وهي من ضمن القبائل القحطانية التي جاءت من اليمن إلى شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: الهويمل وش يرجعون .. اصل عائلة الهويمل

نسب قبيلة اللهيبي

في إطار عرض إجابة اللهيبي وش يرجع، فمن الجدير بالذكر أن قبيلة اللهيبي ترجع إلى قبيلة قحطان، حيث إن نسبها يعود إلى الجد الأول وهو لهيب بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب بن عمران بن عبد الله بن جاحش بن حزوم بن غالب بن فارس بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي.

بالإضافة إلى وجود بعض المصادر التاريخية أشارت إلى أن أصل قبيلة اللهيبي تنتمي إلى محمد بن جبر بن مكتوم بن لهيب، وبعض الوثائق أشارت إلى أن أصل القبيلة يعود إلى محمد بن جمام بن لهيب الذي يُلقب باسم “كاتم بن لهيب”.

هجرة قبيلة اللهيبي من بلاد اليمن

مرت قبيلة اللهيبي بـ 3 مراحل من الهجرة، فالكثير من القبائل القحطانية ومن ضمنهم قبيلة اللهيبي هاجروا من بلاد اليمن واتجهوا إلى أماكن متنوعة في أنحاء شبه الجزيرة العربية، ونذكر تلك المراحل عبر الآتي:

  • هجرة القبائل القحطانية إلى الشام والعراق قبل دخول العصر الإسلامي.
  • هجرة القبائل بعد دخول الإسلام مع الفتوحات الإسلامية إلى بلاد العراق.
  • توجد هجرات متأخرة لقبائل القحطان من الذين هاجروا للعراق وغيرها من المناطق بالحجاز، وأطراف الجزيرة العربية مع حدود الأردن والعراق، وأطراف نهر الفرات للعديد من المناطق المختلفة من دول الوطن العربي، وكانت من ضمنهم ليبيا، ولبنان، ومصر ودول الخليج.

ديرة اللهيبي

تجدر الإشارة إلى ديرة اللهيبي في الجبور تعتبر أكثر الفروع شهرة وأصالة، وتنتمي في الأصل إلى عائلة اللهيبي، حيث إن هناك عدد كبير من الفروع التابعة لعائلة اللهيبي في حائل، وتقطع العائلة العديد من الأراضي، ويُقيم أفرادها في عدد من الديار في محافظة حائل ومدنها.

علاوة على ذلك فإن هناك الكثير من ديار اللهيبي يستوطنون خارج حدود شبه الجزيرة العربية، وهناك فخذ عشيرة اللهيب التابع إلى دولة فلسطين أيضًا، وتم تواجد القبيلة في العراق والجزيرة العربية بعد الفتوحات الإسلامية.

اقرأ أيضًا: الدغيلبي وش يرجع .. اصل عائلة الدغيلبي

أشهر بطون قبيلة اللهيبي

توجد مجموعة من البطون التي يعود أصلها وتنتمي إلى قبيلة اللهيبي، حيث إن أبناء القبيلة هاجروا نتيجة كثرة الفتوحات والحروب الدائمة خلال العصر الإسلامي، وتوجهوا إلى بلاد العراق ودول الخليج، وبالتالي انقسم وتفرع أفراد القبيلة إلى عدد كبير من البطون، فنذكر أشهرها عبر النقاط الآتية:

  • عشيرة الرحال.
  • عائلة البوغافل.
  • عشيرة الدويزات.
  • عشيرة البكة.
  • عشيرة البوفضل.
  • عائلة البوماشاجي.
  • عشيرة البوسرور.
  • عشيرة الحالحة.
  • عشيرة الدوايخ.
  • عشيرة الرفيعات.
  • عشيرة الزعتمان.
  • عشيرة الجغايفة.
  • عشيرة الكريعات.

تعتبر قبيلة اللهيبي من أهم القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، ولا سيما داخل المملكة العربية السعودية التي تمثل جذور هذه القبيلة, ووفقًا للمصادر التاريخية الأنساب، فإن الأصول والنسب التاريخية لعائلة اللهيبي تعود إلى قبيلة قحطان، التي تُعتبر من أحد القبائل العربية المهمة في شبه الجزيرة العربية، كما أنهم يعدون من العائلات المعروفة داخل المملكة العربية السعودية، ولهم ماكنة مرموقة في المجتمع.

وتتنوع العائلات اللهيبي وتمتد من عوائل معروفة، ولقد قدمت العديد من أفراد عائلة اللهيبي الكثير من الإنجازات داخل المملكة العربية السعودية وداخل الخليج العربي في جميع المجالات العلمية والمهنية والاقتصادية والطبية ويعد تاريخ عائلة اللهيبي متعدد الفعاليات، إذ يعود تواجدهم ونسبهم إلى منطقة الخليج العربي، وعبر الزمن انتقلوا إلى دول أخرى في المنطقة العربية.

لذلك فإن تلك القبائل التي انحدرت من شبه الجزيرة العربية، يرجع أصلها إلى جذور عربية عريقة وقد قدموا العديد من الإنجازات في خدمة المجتمعات التي يعيشون فيها بشكلٍ عام، تأتي عائلة اللهيبي في المقدمة من حيث المكانة والثقافة والمنجزات العلمية والتنموية، وهي عائلة تحمل بين جنباتها تاريخًا عريقًا وحافلًا.

أصل عائلة اللهيبي يعود إلى قبيلة كبيرة في الوطن العربي و يعتبرون من الأسر المرموقة والمحترمة في المجتمع، حيث تاريخهم يمتد لعدة قرون و يُعتقد أن أصلهم يتمتع بروابط قوية مع القبائل العربية الأصيلة التي استوطنت المنطقة قديمًا و تُعزى سمعة العائلة إلى سجلها الثابت في المشاركة في الأعمال الخيرية ودعم الجماعات المحيطة بها و تشتهر عائلة اللهيبي بشغفها للمجالات الثقافية والفنية حيث يميل أفراد العائلة إلى المشاركة في الفعاليات الثقافية المحلية وترويج التراث العربي.

يُعد تواجد أبناء قبيلة اللهيبي غير مقتصر بالمرة على الدول العربية، بل إنهم انتشروا في تركيا أيضًا، وهذا كانت بسبب نزوح السوريون والعراقيون إليها، وهي من أشهر القبائل العربية الموجودة في نطاق واسع للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى