اللهم انك تعلم سري وعلانيتي.. اللهم إنك تعلم مافي نفسي وتعلم حاجتي

waleed

يُعد دعاء “اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي” من الأدعية المشهورة التي يرددها المسلمون في جميع الأحوال، وهو دعاءٌ يتضمن اعتراف العبد بعلم الله تعالى به، وأنه لا تخفى عليه خافية، سواء كانت سرًا أو علانية وهذا الدعاء له أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهو يُشعر العبد بقرب الله تعالى منه، ويُذكره بعظمته وقدرته، كما أنه يُساعده على التطهر من الذنوب والمعاصي، ويُعينه على الثبات على الطاعة.

تعتبر عبارة “اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي” من الأدعية الجميلة التي يمكن أن تختزل الكثير من المشاعر والأمنيات, كما ان يُعد دعاء اللهم انك تعلم سري وعلانيتي من الأدعية التي يكثر ترديدها عند طلب الحاجة من الله – عز وجل –أو قضاء أمر ما، حيث إنه من الأدعية التي قالها سيدنا آدم – عليه السلام –، وجاء ذكره في أحاديث ضعيفة، وهو دعاء بمثابة كنز عظيم في يد العباد، وعن طريق موقع منصتك نعرض هذا الدعاء.

 

دعاء سيدنا آدم

اللهم لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك رب إني ظلمت نفسي فاغفر ليَ إنك خير الغافرين
دعاء لقضاء الأمور اللهم إنك تعلم عيوبنا فاسترها.. وتعلم حاجاتنا فأقضها لنا يا رب

اللهم انك تعلم سري وعلانيتي هذا هو الدعاء الذي قام به آدم عليه السلام عندما طاف بالبيت سبعا وصلى ركعتين خلف المقام ورغم أن هذا الحديث ضعيف الإسناد، إلا أن له أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين ففي هذا الدعاء يتضح مدى تواضع آدم عليه السلام وتوجهه لله تبارك وتعالى في دعاء يعبر عن حاجته وحاجة كل إنسان لرحمة الله وإجابته لدعاءه.

ونحن نستطيع أن نتخذ هذا الدعاء كنموذج لنا في حياتنا فنتوجه لله عندما نحتاج إلى شيء محدد بكل صدق وتواضع، ونعلم أنه الذي يملك كل شيء ولا يحتاج إلى شيء منا, أدعية عن الوالدين ونعيد لذاكرتنا أن الدعاء شيء جميل ومستحب وبالتأكيد سيستجيب الله لأي دعاء صادق ونحن نثق بأنه يعلم سرنا وعلانيتنا وستجيب دعواتنا بالطريقة التي تُحسَن الأشياء بطريقة تتعطف معانيها في حياتنا.

اللهم انك تعلم سري وعلانيتي

عندما يُريد الإنسان تحقيق السعادة ونيل حاجته في الحياة الدنيا، فعليه بالدعاء فالمولى – عز وجل – قادر على تحقيق مُراده وأحلامه وقضاء حاجته مهما كان يظنها صعبة أو مستحيلة، أدعية لراحة البال فهناك دعاء بإسناد ضعيف روته السيدة عائشة – رضي الله عنها – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقالت: لمَّا أَهبطَ اللَّهُ آدمَ إلى الأرضِ قامَ وجاء الْكعبةَ فصلَّى رَكعتينِ فألْهمَهُ اللَّهُ هذا الدُّعاءِ…”

post 27 4

“… اللَّهمَّ إنَّكَ تعلمُ سرِّي وعلانيَتي فاقبل معذِرَتي وتعلَمُ حاجتي فأعطِني سؤلي وتعلَمُ ما في نفسي فاغفِر لي ذَنبي اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ إيمانًا يباشِرُ قلبي ويقينًا صادقًا حتَّى أعلمُ أنَّهُ لا يصيبُني إلَّا ما كتبتَ لي وأرضِني بما قسمتَ لي…”

اقرأ أيضًا: دعاء بعد الصلاة.. ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة؟

اللهم إنك تعلم مافي نفسي وتعلم حاجتي

توجد العديد من الروايات الواردة في دعاء “اللهم انك تعلم سري وعلانيتي” ضعيفة، إلا أن العلماء والفقهاء جازوا الدعاء والتضرع إلى الله – عز وجل – بكل معنى صحيح، أدعية ثلث الليل حيث إن المسلم له أن يدعو ربه بهذا الدعاء وغيره من الأدعية إذا كان معناها صحيح.

post 29 6

حيث روى أبو هريرة – رضي الله عنه – عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ، ما لَمْ يَدْعُ بإثْمٍ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ، ما لَمْ يَسْتَعْجِلْ قيلَ: يا رَسُولَ اللهِ، ما الاسْتِعْجَالُ؟ قالَ: يقولُ: قدْ دَعَوْتُ وَقَدْ دَعَوْتُ، فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي، فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذلكَ وَيَدَعُ الدُّعَاءَ” (المصدر: صحيح مسلم).

الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته

في سياق تناول عرض دعاء اللهم انك تعلم سري وعلانيتي، أدعية لإبعاد شر الناس فمن المهم توضيح أن لجوء العبد المسلم إلى المولى – عز وجل – والتضرع إليه بأسمائه الحسنى وصفاته العلا من الأمور المُحببة والمقربة من الله تعالى.

post 26 4

يُعد استخدام أسماء الله الحسنى في الدعاء من قبيل وسائل التوسل إلى الله تعالى المشروعة؛ لأن الدعاء والتوسل إلى المولى بما أثبته لنفسه من الأسماء والصفات، حيث قال تعالى في كتابه الحكيم: {وَلِلَّـهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ بِها وَذَرُوا الَّذينَ يُلحِدونَ في أَسمائِهِ سَيُجزَونَ ما كانوا يَعمَلونَ} [الأعراف: 180].

أدعية من السنة النبوية الشريفة

تجدر الإشارة إلى وجود مجموعة من الأدعية التي وردت عن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – في السنة النبوية الشريفة، والتي تُشير على التضرع عند سؤال الله تعالى بأسمائه وصفاته، ونذكر منها ما يلي:

post 28 2 3

  • روى عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدْعُو عِنْدَ الكَرْبِ يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ” (المصدر: صحيح البخاري).
  • روى عبد الله بن مسعود وأنس بن مالك – رضي الله عنهما – عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: كان إذا نزل بهِ همٌّ أو غمٌّ قال: يا حَىُّ يا قيُّومُ برَحمتِك أستَغيثُ” (المصدر: صحيح الجامع).
  • روى جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “… اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ؛ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي…” (المصدر: صحيح البخاري).

اقرأ أيضًا: دعاء لتيسير الزواج.. دعاء للزواج من شخص تحبه مجرب

أدعية لقضاء الحاجة والأمور

بعد توضيح دعاء اللهم انك تعلم سري وعلانيتي، أجمل دعاء مكتوب فلا بد من معرفة وجود عدة أدعية أخرى يدعو بها المسلم من أجل قضاء حاجته وأموره المستعصية عليه، وهي تتمثل فيما يلي:

post 30 2

  • اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام.. وملكك الذي لا يضام.. أن تقضي ليَ حاجتي يا رب العالمين.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم.. سبحان الله رب العرش العظيم.. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك.. وعزائم مغفرتك.. وأسألك أن تقضي حاجتي (ذكر الحاجة).
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث.. اللهم أصلح ليَ شأني كله.. ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات.. أسألك أن تقضي ليَ حاجتي.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الصدق مع الله تعالى في كل الأحوال، سواء في السر أو العلن، لأن الله تعالى هو وحده الذي يعلم ما في القلوب، وهو الذي سيجازي عباده على أعمالهم وندعو الله تعالى أن يرزقنا الصدق في القول والعمل، وأن يجعلنا من عباده المخلصين الذين يخلصون له في السر والعلن.

إن الدعاء عبادة عظيمة وذات مكانة كبيرة عند الله تعالى، فهو من منحها لعباده من أجل التقرب إليه ومناجاته دائمَا؛ لأن الدعاء هو حلقة الوصل بين العبد وربه، وينبغي الدعاء في السراء والضراء وفي كل وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *