الكثيري وش يرجع … أصل عائلة الكثيري

kiro Elbadry

الكثيري وش يرجعون؟ وما أصل عائلة الكثيري؟ تلك من الأسئلة التي يتم التساؤل بها من قبل المهتمين بالأنساب ودراسة القبائل حيث يهتم المجتمع العربي بشكل عام والمجتمع الخليجي بشكل خاص بمعرفة شجرة العائلة، لذا يتيح موقع منصتك معرفة أعرق وأقدم العائلات وهي عائلة الكثيري.

موطن القبيلة شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي
أصل القبيلة قبيلة قحطان
أبرز شخصيات القبيلة الشيخ مالك بن جشم

تعد عائلة الكثيري إحدى أبرز العائلات العربية التي تفرعت من قبيلة القحطان وهي من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية وتنتشر في العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية واليمن والإمارات العربية المتحدة وشرق آسيا والهند، وتبلغ عدد سكان الكثيري حوالي 150 ألف نسمة و يعود أصل النسب إلى كثير بن مالك وهو من أجدادهم الأوائل وكانوا يعيشون في اليمن، حيث كانوا يحمون السلطة ويتولون المناصب السياسية والمهنية.

وبعد ذلك هاجروا إلى السعودية و استقروا في منطقة العارض وأصبحوا جزءًا من أبرز القبائل الذين شهدوا تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود. وعادت عائلة الكثيري إلى قبيلة القحطان، رغم رفض بعض المؤرخين، لكن الكثير من أبناء الكثيري التزموا بها.

ولا يُمكن إنكار الدور الهام الذي لعبته العائلة في تاريخ الجزيرة العربية، حيث شهدت المناطق التي يعيش فيها أفراد العائلة عددًا كبيرًا من المعارك التي دمجت الحكم القبلي بالحكم السياسي.

الكثيري وش يرجعون

من المقرر أن عائلة الكثيري ترجع إلى قبيلة قحطان المشهورة ويعتبر شيخها ورأسها الشيخ مالك بن جشم وهو رمز الكثيري، والأصل الذي تعود إليه عائلة الكثيري.

إذ إنه واحد من أهم الشخصيات التي تتمتع بمحبة أهل شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي بوجه عام، ويمكن القول إن عائلة الكثيري من أهم العائلات في المنطقة الخليجية.

كما أن عائلة الكثيري تعود إلى آل كثير التي تنتمي بدورها إلى آل همدان وهم من أهم القبائل الرعوية في الأصل، إذ إنهم من بدو شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: حمد المدلج وش يرجع عائلة حمد المدلج

أصل عائلة الكثيري

في إطار التعرف على الكثيري وش يرجعون يمكن القول إن عائلة الكثيري يمتد أصلها في العديد من الفروع التي تفرعت منهم في كثير من المدن والدول الخليجية الأخرى غير المملكة العربية السعودية مثل دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما يزداد تمركزهم في محافظة حضرموت ومحافظة المهرة التي توجد في اليمن ومحافظة ظفار التي توجد في سلطنة عمان، كما انطلق رحال هجرتهم من منطقة الجوف اليمنية إذ كان زعماء آل كثير من كبار الشخصيات التي تسيطر في اليمن والتي لها حضورًا مهمًا في منطقة حضر موت.

شجرة نسب الكثيري

من خلال المساهمة في التعرف على الكثيري وش يرجعون يمكن القول إن أصل نسب عائلة الكثيري يرجع إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

هذا النسل الذي يمتد من كبار قبيلة همدان كان قد وضع عائلة الكثيري على خريطة الأسرة الحاكمة والتي كانت قد تدفقت بكثرة في اليمن وقد قدمت العديد من الخدمات من أجل حماية سلطتهم وامتدادهم، إذ إنهم حصلوا على مناصب مهنية وسياسية كثيرة.

فخايذ قبيلة الكثيري

من خلال الوصول إلى معرفة الكثيري وش يرجعون يمكن القول إن هناك العديد من الفروع والفخوذ لقبيلة الكثيري والتي كان من أبرزها فخذ نسب بن عبدات الذي يعتبر من أبرز فروع عائلة الكثيري، فضلًا عن عائلة الكثيري بني لام.

كما أنه تنتسب لها بعض العائلات والبيوت السعودية المرموقة حتى يومنا هذا، وهناك بعض النسابين يقولون إن آل كثير يعودون إلى ضنة بن فهر بن أسامة بن حرام بن رفاعة بن مالك بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن معد بن عدنان.

إذًا فإن آل كثير قبيلة نهدية قضاعية معدية عدنانية من جذور حجازية كانت قد انتقلت في القرن السادس الهجري من منطقة تثليث جنوب السعودية إلى منطقة صلالة جنوب عمان.

اقرأ أيضًا: السبهان وش يرجع أصل عائلة السبهان

عدد سكان قبيلة الكثيري

من خلال التطرق إلى معرفة الكثيري وش يرجعون يمكن معرفة إن عدد سكان الكثيري يبلغون قرابة 150 ألف نسمة متوزعين غالبيتهم في اليمن حيث يوجد منهم 60 ألف فيها، ويوجد 50 ألف في محافظة ظفار التي توجد داخل عمان.

كما يوجد 10 آلاف في دولة الإمارات العربية المتحدة ونفس العدد موجودين في شرق آسيا والهند، وكان هذا التوزيع الكبير لشجرة عائلة الكثيري جعلهم من أكبر العائلات الذين لهم مناصب مشرفة في البلاد.

عائلة آل كثير همدان والسلطنة الكثيري

من خلال التعرف على الكثيري وش يرجعون يمكن القول إن الزعامة مثلت شيء كبير بالنسبة للهمداني قديمًا حتى العصر الحديث وندرك من خلال ذلك أن الزعامة جينية ومتوارثة عند الهمدانيين فهي متأصلة في النفوس وقد كانوا بارعين في السياسة والحكم.

اتسعت سيطرتهم إلى أن وصلت إلى ظفار بعمان وشبوة باليمن والربع الخالي في الصحراء شمالًا، وكان هناك معظم القبائل الحضرمية التي توجد تحت حمايتها وسيطرتها.

الجدير بالذكر أن هناك بعض القبائل التي كانت قد قادت حركات تمرد منها قبيلة نهد وقبيلة الحموم والعمودي إذ ثارت تلك القبائل على الكثيرين وخلال القرن التاسع عشر ظهر ما يعرف بالسلطنة الكثيرية في المناطق التي سيطر عليها السعوديون وأخضعتها مملكتهم.

أصل عائلة الكثيري يعود لأصول قديمة ومرتبطة بتاريخ العرب والمجتمع العربي و تعتبر العائلة إحدى العائلات المرموقة التي تنحدر من قبائل عربية قديمة في منطقة الجزيرة العربية و تعد عائلة الكثيري من عوائل شهيرة وموجودة في عدة بلدان عربية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وغيرها.

كان من أهم مميزات عائلة الكثيري أنها كانت قد ضمت بين الكثير من المعالم والمزايا المهمة حيث إنهم جمعوا في مزيج هائل بين السلطات السياسية والسلطات القبلية، كما بدا في بيئتهم الحضارة والبداوة كل على سواء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *