قبائل

العيباني وش يرجع … أصل عائلة العيباني

العيباني وش يرجع؟ ومن أي قبيلة العيباني؟ أسئلة يبحث عن إجابتها الكثيرون، ويرجع ذلك إلى أنه من المعروف أن شبه الجزيرة العربية وما حولها من المحيط الخليجي العربي ممتلئ بالقبائل التي لا تزال فروعها ممتدة حتى الآن، لذا يتيح موقع منصتك معرفة أهم التفاصيل حول عائلة العيباني.

موطن القبيلة دولة الكويت
أصل القبيلة قبيلة مطير

تنتشر في المملكة العربية السعودية العديد من القبائل والعائلات المختلفة التي ترجع أصولها إلى أنساب متعددة، وتعتبر عائلة العيباني من بين العوائل الكبيرة والمشهورة في المملكة, و يطرح البعض سؤال العيباني وش يرجع حيث يرغبون في معرفة تاريخ وأصول تلك العائلة, وفقاً للمصادر المختصة في تاريخ القبائل، فإن العائلة تعود بأصلها إلى قبيلة عريقة وكبيرة وهي قبيلة آل رأفة من النواصر من بني عمرو من قبيلة بني تميم.

وترجع نسب العائلة إلى منطقة سدير بنجد وتقيم بشكل رئيسي في المملكة العربية السعودية، ولكن يوجد بعضهم في دولة الكويت وتعتبر تلك العائلة من أهم وأكبر العائلات في مختلف المناطق التي يسكنون بها وبشكل عام، فإن النسب هام جداً للعائلات بشكل عام، فهو يعبر عن مدى أصالتهم وتاريخهم ويرتبط بعاداتهم وتقاليدهم.

لذا، يمكن للأشخاص البحث على نسب عائلاتهم عن طريق المراجع المخصصة أو من خلال البحث الإلكتروني لمعرفة تاريخهم وأصولهم بشكل دقيق ومؤكد.

العيباني وش يرجع

من المقرر أن عائلة العيباني يرجع نسبها إلى آل رأفة من النواصر من بني عمرو من قبيلة بني تميم الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية كما يوجد بعضهم في دولة الكويت، حيث تعتبر تلك العائلة من أكبر وأهم العائلات في دولة الكويت والتي يوجد لها وجود قوي بها.

لكن يجب العلم أن تلك العائلة رحلت عن منطقة سدير في نجد وسافرت الكويت منذ ما يزيد عن 150 سنة، وكان هناك العديد من الأسر الذين ترجع أصولهم إلى ما يقولون إن نسبهم يرجع إلى قبيلة مطير.

اقرأ أيضًا: حمد المدلج وش يرجع أصل عائلة حمد المدلج

العيباني من أي قبيلة

من خلال المساهمة في التعرف على العيباني وش يرجع يمكن القول إن العيباني هم من ذرية محمد عبد الرحمن العيبان إذ يرتبط نسب تلك العائلة في الكويت مع أعرق وأشهر العائلات التي توجد بها، حيث تعتبر تلك العائلة من أشهر القبائل التي كانت تقيم في شبه الجزيرة العربية.

كما يقول البعض إن عائلة العيباني تنتمي إلى فخذ ميمون من بني عبد الله الذي يتبع قبيلة مطير التي تعرف بأصولها العريقة، كما أنهم يسكنون في القرى والضواحي الموجودة في المدينة المنورة.

من أهم الأماكن التي يقيمون بها هي منطقة حسو عليا كما تصل مساكنهم إلى منطقة الزلفي والارطاوية والمجمعة، ويمكن القول إن هذه القبيلة ترجع شهرتها بدرجة كبيرة إلى أنه خرج منها عدد كبير من المنشدين والدعاة والعلماء والذين لقوا شهرة واسعة لهم في البلاد.

اقرأ أيضًا: الزهيري وش يرجع أصل عائلة الزهيري

العيباني من أي مطير

في إطار استكمال التعرف على العيباني وش يرجع يمكن القول إن عائلة العيبان تعد من العائلات الكبيرة جدًا التي جاءت من منطقة سدير في نجد ثم توجهت إلى دولة الكويت وتركزت هناك، كما أنها لقت اهتمام كبير جدًا من خلال المجتمع السعودي والخليجي.

كما يجب العلم أن عائلة العيباني ارتبطت ارتباطًا وثيقًا مع عدد كبير من العائلات الكويتية مما ساهم في زيادة مكانتها، وعائلة العيباني تنتمي إلى قبيلة مطير والتي تعد من أكبر العائلات فيها حيث إن عائلة مطير سكنت شبه الجزيرة العربية وقد تم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام سموا بالأجذام.

يجب العلم أن قبيلة العيباني من فرع الميموني، وأن قبيلة العيباني جاء فيها الكثير من الأقوال التاريخية على أنها سكنت في الحجاز أولًا وهي المدن الفاضلة التي تقع بين المدينة ومكة، ثم سكنوا في نجد وبعدها في الكويت واستقروا بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى