قبائل

العولقي وش يرجع … أصل عائلة العولقي

العولقي وش يرجع؟ ديار قبيلة العولقي من وين؟ من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها في إطار تشابك الكثير من العائلات فيما بينها حيث تعد القبائل هي المكون الأساسي للسكان منذ القدم داخل شبه الجزيرة العربية، لذا يتيح موقع منصتك معرفة أهم التفاصيل عن واحدة من أهم القبائل وهي قبيلة العولقي.

موطن القبيلة اليمن والمملكة العربية السعودية
أصل القبيلة بني شبية
أبرز شخصيات القبيلة  ناصر بن عيدروس العولقي

تحتل مسألة الأنساب والأصل مكانة هامة لدى العرب، ويهتم الكثيرون بمعرفة نسبهم وأصولهم, ومن بين تلك العائلات التي يتجدد الحديث عنها هي عائلة العولقي الشهيرة، والتي تعود جذورها إلى إحدى القبائل العربية الشهيرة ألا وهي الحجر, وبحسب العرابين فإن العولقي ينتمون إلى بطنين، الأول يرجع إلى قريش والثاني ينتمي إلى الحجر. كما يعود بعضهم إلى عوالق عليا وسفلى وينتمون إلى آل معن والمحاجر وآل علي بن ناصر وأهل سعد على التوالي.

وتعتبر تلك المعلومات هامة لدى العرب، الذين يقدرون مسألة الأنساب والأصل كثيرًا، ويحرصون على تحديد جذورهم وعمل شجرات العائلة, وبفضل معرفة الأصل والنسب يستطيع العرب الحفاظ على ذكرياتهم وتاريخهم، والتعرف على أسلافهم الذين أسهموا في بناء الحضارة العربية.

لذلك، فإن مسألة الأنساب والأصل هي واحدة من أهم المسائل التي يهتم لها العرب، ويجدون في علم الأنساب الذي وضعه العرب لمثل هذه المواقف، الدعم والمعرفة اللازمين لتحديد جذورهم ونسبهم.

العولقي وش يرجع

من المقرر أن عائلة العولقي تبعًا لأقوال العرابين أنهم بطنان بطن منهما تعود إلى آل معن الذين هم في الأصل يرجعون إلى بني شبية وهم فرع من فروع قريش أما عن البطن الأخرى من عائلة العولقي فإنها تعود إلى المحاجرالذين ينتمون إلى قبيلة الحجر وهم من الأزديين المعروفين.

هناك أقوال للنسابين بأن عائلة العولقي عوالق عليا وعوالق سفلى، بالنسبة إلى العوالق العليا فإنهم يعودون إلى آل معن وإلى المحاجر كما سبق وأما عن العوالق السفلى فإنها ترجع إلى آل علي بن ناصر وأيضًا يعودون إلى أهل سعد، لكن لا تزال عملية البحث مستمرة عن أصول عائلة العولقي.

ذكر البعض أيضًا أن تاريخ قبيلة العولقي يرجع إلى ذي يزن الحميري الذين هم تزاوج من مذحج والأيزون من حمير إذ إنه عند تتبع قبائل اليمن في يومنا الحالي نجد أن العوالق من القبائل الأساسية فيها.

لا يزال حتى يومنا هذا واحدة من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية التي توزعت بطونها في كافة نواحي المملكة العربية السعودية واليمن.

اقرأ أيضًا: قبيلة العتوب وش يرجع .. اصل عائلة العتوب

ديار قبيلة العولقي وين

في إطار التعرف على العولقي وش يرجع يمكن القول إن العوالق سكنوا في وادي الحنك الذين هم من قبائل اليمن القديمة والذين كانوا من كبار الزعماء السياسيين الذين أثروا في اليمن حيث كان عادة القوم في الماضي الترحال من مكان إلى آخر.

إذ نجد أن فروع العائلة ممتدة بين المملكة العربية السعودية واليمن وجمهورية مصر العربية حيث إن لها في كل مدينة فرع من شجرة وبطون العائلة.

قبيلة العوالق في السعودية

من خلال التطرق إلى معرفة العولقي وش يرجع يمكن القول إن العولقي السعودية أو قبيلة العوالق بالسعودية تعتبر من القبائل المعروفة والممتدة والذين يتواجدون في اليمن بكثرة ووسط الجزيرة العربية، إذ إنها قبيلة متميزة بتواجدها الاجتماعي مع انتماء الكثير من أهم الشخصيات البارزة إليها.

لا ينكر أحد نفوذهم وكثرتهم في العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية حيث تشكل القبيلة بالمملكة معادلة مهمة ولا يمكن لأحد نكران التواجد القلبي حتى مع التحضر والتقدم والتنوع الثقافي في شبه الجزيرة العربية، لكن لم يمنع كل هذا نفوذ القبيلة.

شجرة قبيلة العوالق

من خلال الوصول إلى معرفة العولقي وش يرجع يمكن القول إن شجرة عائلة العوالق ممتدة في شبه الجزيرة العربية ودول الخليج العربي واليمن والعراق ودول شمال أفريقيا وغيرها من المناطق العربية وكان من أبرز فروع شجرة قبيلة العوالق في المملكة العربية السعودية قبيلة العوالق في نجران.

كما تعتبر قبيلة العوالق القحطاني من أشهر القبائل التي تشكل قبيلة العولقي وأما عن أسماء قبائل العولقي فإنه لا يمكن حصر كافة أسماء القبائل التي تندرج تحت اسم العولقي.

ذلك لانتشار شعبها على نطاق واسع داخل المملكة العربية السعودية وعلى أطرافها وخارجها حيث إن العوالق قديمًا كانوا قد شكلوا ما يمكن تسميته سلطنة العوالق.

تندرج قبيلة العولقي من اتحاد قبلي معروف في محافظة شبوة اليمنية وهي محافظة تقع في شرق اليمن وقد يكون فيها العوالق سلطنة تتكون من اتحاد قبلي كبير ممتلكًا نفوذ واسع داخل تلك المحافظة.

يمتد هذا النفوذ حتى يصل إلى الداخل السعودي نفسه، كما ترجع أغلب أصول تلك القبائل التي تشكل هذا الاتحاد القبلي إلى جمبر، مذحج، كندة، كلها قبائل أصلية لها مكانتها التاريخية في الجزيرة العربية واليمن وقد ظهر هذا الاتحاد إلى الودود في القرن الثامن عشر الميلادي إلا أنه بعد ذلك تفكك.

أبرز زعماء وقبائل العوالق

من خلال المساهمة في التعرف على العولقي وش يرجع يمكن القول إنه تفرع من شجرة العولقي العديد من العائلات التي تميزت كل بطن من بطونها مجموعة من الشيوخ والزعماء تمثلوا في:

  • آل باهدا.
  • آل بافلاحة من أهل شمعي.
  • آل باعويدين.
  • أهل عيسى من آل باكازم.
  • مسلسل بلليث.
  • المحاجر ومنهم المرازيق والجباة وآل ديان، وآل عبود، وآل همام، آل ربيز.
  • آل بانافع.
  • آل جارضة.
  • أهل جازع.
  • أهل النوبة.
  • أهل همام.

اقرأ أيضًا: الرويسان وش يرجع .. أصل عائلة الرويسان

من هم شيوخ العوالق

من خلال التعرف على العولقي وش يرجع يمكن معرفة أهم شيوخ العوالق من خلال الآتي:

  • مرصاص بن فريد اليسلمي العولقي
  • العاقل محسن بن فريد اليسلمي العولقي
  • العاقل فريد بن ناصر اليسلمي العولقي
  • الأمير عبد الله بن محسن
  • رويس بن فريد اليسلمي العولقي

تقع سلطنة العوالق في غرب محافظة حضرموت اليمنية والتي يوجد لها حدود مع الربع الخالي من الجهة الجنوبية والتي يقع بالجنوب بها ساحل البحر وهو بحر العرب ومن الناحية الغريبة تقع بلاد العواذل والفضلى ومن الشرق يحدها عوائل آل خليفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى