العريفي وش يرجع … أصل عائلة العريفي

kiro Elbadry

العريفي وش يرجعون؟ ومن هو أهم شخصيات عائلة العريفي؟ تعد عائلة العريفي من العائلات الشهيرة جدًا في المجتمع العربي وخاصة داخل المملكة العربية السعودية التي تعتبر هي موطنها الأصلي منذ مئات السنين، إلا أنه قليل من يعرف أصل ونسب وتاريخ هذه العائلة من بين العائلات الكثيرة التي يتكون منها مجتمع شبه الجزيرة العربية، لذا سيتفرد موقع منصتك بالتعريف بهذه العائلة مستعرضًا كافة المعلومات المؤكدة عنهم.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة قبيلة بني خالد
أبرز شخصيات القبيلة عبد الله محمد عبد الله العريفي

عائلة العريفي تعتبر من العائلات الكبرى في شبه الجزيرة العربية، ولها الكثير من الفروع في الكويت وقطر واليمن، ومقرها الأساسي والرئيسي هو أراضي المملكة العربية السعودية.

واشتهرت القبيلة بالشخصيات المؤرخين والادباء, وتنتمي عائلة العريفي إلى قبيلة بني خالد المقيمة في القويعية، ويرجع أصلهم ونسبهم إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه.

ويوجد العديد من السعوديين يبحثون جاهدين عن اصل قبيلة العريفي ومن أين أتوا وأين مقرهم الرئيسي في المملكة العربية السعودية. ويعد موقع الذي يضيف للمتصفح والباحث معلومات ثقافية متكاملة بتحري في أصول العوائل، من المواقع التي تقدم معلومات حول شجرة عائلة العريفي وأسرتها وأصلهم ونسبهم، والتي كثر البحث في محركات البحث عنها.

عائلة العريفي تفرعت منهم أبرز الأسر أمثال عائلة مسلم، وعائلة دعيج، وآل الطليحان، وعائلة الشريش، وتمتد فروعهم من منطقة لأخرى داخل المملكة العربية السعودية. وبشكل عام، فأصول القبائل تعد موضوعًا يتفاخر به العرب، وكثرة البحث عنها يعكس الاحترام الذي يوليه الأفراد لماضي أسلافهم وتراثهم.

العريفي وش يرجعون

طبقًا لما ورد على لسان العديد من النسابة فإن الإجابة عن سؤال العريفي وش يرجعون تتمثل في أن أصل عائلة العريفي يرجع إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه، وهم متفرعون كثيرًا وموزعين داخل المملكة العربية السعودية على هذا النحو:

  • عائلة العريفي من شمر.
  • فرع الجبور من قبيلة بني خالد.
  • فرع العفالق من قبيلة بني قحطان.

كما تتفرع من هذه العائلة مجموعة من العائلات الأخرى الشهيرة مثل:

  • دعجيج.
  • الشريش.
  • مسلم.
  • آل طحيان.

اقرأ أيضًا: الصيعري وش يرجع .. اصل عائلة الصيعري

العريفي من الجبور بني خالد

يعود نسب عائلة العريفي إلى فخذ الجبور من قبيلة بني خالد وأقرب العائلات لهم هم آل دعيج وآل بداج وآل مسلم والطليحان والشريش، أما عن أصلهم فهم من قرية الجشة في الأحساء وجدهم الأول هو حمد بن حمدان جفيف، الذي يعتبر هو أول من خرج من الحبشة وتوجه إلى نجد حيث روضة سدير.

أما عن السبب في خروجه هو قتله أحد رجال مدينة الأحساء، وظل حمد في روضة سدير وزوج إحدى أختيه إلى أمير الروضة، وعقب وفاة أخته رحل متوجهًا لمدينة الشقراء ونزل فيها ثم تزوج من بني زيد، وبقي هناك حتى وفته منيته في شقراء وكانت لديه مزرعة نخل كبيرة تعرف باسم السلمية.

كان قبل موته قد أنجب كثيرًا وزاد عدد العرافاء في القويعية حتى أرادوا أن تكون هناك بلدًا خاصةً بهم لأن أملاكهم تقع على منأى منهم، فتم بناء قصر مزعل وكان عددهم آنذاك حوالي 100 شخص ومن هناك انتشر العرفاء في شتى أرجاء المملكة العربية السعودية لاحقًا.

أين يسكن العريفي

إن غالبية عائلة العريفي تقطن مدينة الرياض لكونها عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث ينتعش هناك العمل وتزدهر التجارة ويجتمعون في اليوم الثاني من أيام عيد الفطر المبارك بقصر العرافا للاحتفال به.

يصل عددهم حاليًا إلى ما يزيد عن 3000 شخص، ويعد كل من أبو سليمان بن عبد الله بن سليمان العريفي وسعد بن شويش العريفي هما مرجع العائلة في تاريخ مزعل والعرافا.

من هو محمد العريفي

محمد بن عبد الرحمن العريفي الجبري الخالدي هو داعية إسلامي سعودي الجنسية من مواليد 15 يوليو لعام 1970م، ويعمل كأستاذ مساعد في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود، نشأ الشيخ محمد العريفي في مدينة الدمام ودرس فيها المراحل الأولى من دراسته، بعدها درس في ثانوية السمهودي وكان يريد بعد انتهاء المرحلة الثانوية أن يلتحق بكلية الطب.

إلا أنه عدل عن قراره وقرر أخيرًا أن يلتحق بكلية الشريعة الإسلامية، وبعد التخرج قرر أن يبدأ في الدراسات العليا داخل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وبعدها حصل على شهادة الدكتوراه في أصول الدين والعقيدة والمذاهب المعاصرة.

كانت الرسالة الخاصة به تحمل عنوان الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية، لابن القيم تحقيق ودراسة، وهي نونية بن القيم، بينما كانت تحمل رسالة الدكتوراه اسم موقف ابن تيمية من الصوفية.

تولى الداعية الإسلامي محمد العريفي العديد من المناصب منذ سنوات طويلة وحتى الآن، ومن بين المناصب التي اعتلاها:

  • عضو لدى المكاتب الدعوية والهيئات الإسلامية.
  • عضو مجلس الأمناء بالهيئة العليا للإعلام الإسلامي التابعة لرابطة العالم الإسلامي.
  • محاضر متعاون في الجامعات السعودية وغير السعودية.
  • متعاون مع الإرشاد الديني في الأمن العام والدفاع المدني.
  • عضو مجلس الأمناء بالهيئة العليا للإعلام الإسلامي التابعة لرابطة العالم الإسلامي.
  • خطيب في جامع البواردي جنوب الرياض.
  • عضو رابطة علماء المسلمين.
  • عضو الهيئة العليا للتنمية البشرية التابعة لرابطة العالم الإسلامي.
  • مستشار غير متفرغ لعدد من الهيئات الإسلامية.
  • عضو الهيئة العليا للتنمية البشرية.

اقرأ أيضًا: الأسلمي وش يرجع .. اصل عائلة الأسلمي

شخصيات مشهورة من عائلة العريفي

ليس وحده الداعية محمد العريفي هو الشخصية البارزة من عائلة العريفي، بل توجد شخصيات أخرى لمع نجمها من العائلة مثل:

  • عبد الله محمد عبد الله العريفي.
  • سعد بن شويش العريفي.
  • عبد السلام العريفي.
  • المستشار الإداري عبد الله صالح العريفي.
  • الشيخ أبو سليمان بن عبد الله ببن سليمان العريفي.

أصل عائلة العريفي يعود إلى قبيلة عريفة التي تنتمي إلى الجنوب العربي ويُعتقد أن أصول العائلة ترجع إلى عرفة بن صالح بن سعيد بن حزام والذي كان من أعلام القبيلة ورجالها البارزين و تشتهر هذه العائلة بكونها من أسر المشايخ العرب والمرجعيات الدينية في المجتمعات الإسلامية وقد تفرعت العائلة عبر الأجيال وانتشرت في عدة مناطق حول العالم حيث وجدت نفوذًا وتأثيرًا في الحياة الاجتماعية والثقافية.

بمعرفة العريفي وش يرجعون يمكننا القول بأن هذه العائلة بالرغم من عراقتها وشهرتها، إلا أن شهرتها وشعبيتها لم تصبح طاغية إلا منذ أن بدأ الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي عمله كداعية إسلامي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *