قبائل

العرفج وش يرجع ..اصل عائلة العرفج

العرفج وش يرجعون من الأمور التي يكثر حولها التساؤلات وهي من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية ولها مكانة كبيرة وينتمي إليها شخصيات بارزة حصلت على أعلى المكانات ولها تاريخ مشرف ونوضح كل ما يخص عائلة العرفج من خلال موقع منصتك.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعلومات حول أصل عائلة العرفج وش يرجع ، فأنت في المكان المناسب, تشير الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن عائلة العرفج ترجع في أصلها إلى قبيلة المنابهة المصاليخ وهم من قبيلة عنزة, وتتعدد أغلب قبائل العرب في مختلف الدول العربية ولكن عائلة العرفج الانتشار والتواجد أشهرها في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول الخليجية وغيرها من البلاد العربية.

تتميز عائلة العرفج بأن أصولها ترجع إلى قبائل عربية قديمة في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في منطقة الإحساء التي تقع في المنطقة الشرقية من البلاد, وتفيد تقارير المؤرخين بأن هذه العائلة استقرت في الإحساء منذ حوالي 756 سنة وانتشرت إلى المناطق المختلفة في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان العربية.

قد تتساءل ما هي القبيلة الأصلية التي ينتسب إليها أفراد عائلة العرفج, يجب أن تعلم أنها ترجع إلى قبيلة المنابهة المصاليخ، ولكن الأصل الأكثر شيوعاً هو أن المنابهة المصاليخ هم أحد فروع قبيلة عنزة العربية العدنانية.

لذلك، فإن عائلة العرفج هم جزء من التاريخ العريق ومتواجدون في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية, ويمكن القول بأنهم يعتبرون جزءًا من هوية بلدنا العربي، وتلك هي المعلومات الأساسية حول أصول العرفج وش يرجع.

العرفج وش يرجعون

عائلة العرفج تعود إلى منطقة المنابحة من نسل المصليخ من قبيلة عنزة العدنانية ولقد عاشوا قديمًا في نجد وشمال الحجاز ثم خرجوا للتوزيع على العوائل التي تتبعهم في بلاد الشام والخليج وغير ذلك وعاشوا لسنوات في الإحساء ثم انتشروا في مناطق كثيرة.

شجرة عائلة العرفج في الكويت وجميع البلدان

تبين من خلال البحث عن العرفج وش يرجعون أن أصول أبناء العرفج المتوزعين في الكويت والشام والخرج ومصر وداخل المنطقة السعودية يعود نسبهم إلى عنزة القديمة واشتهرت هذه القبيلة بتاريخ مشرف كما أن ابناءها كانوا مسؤولون عن جمع الجزية.

اقرأ أيضًا: الدهاسي وش يرجع .. اصل عائلة الدهاسي

أبرز أعلام قبيلة العرفج

تبين من خلال البحث عن العرفج وش يرجعون أنه يوجد عدد من الشخصيات البارزة التي تنتمي إلى العرفج ومن أبرزهم ما يلي:

  • الخطاط عبد الكريم العرفج.
  • الشيخ محمد بن سليمان العرفج.
  • الشيخ علي بن عبد الرحمن العرفج.
  • محمد عزيز العرفج.
  • الحاج علي بن ناصر العرفج.
  • الشيخ علي بن عبد الرحمن العرفج.

أشهر قبائل سعودية

المملكة العربية السعودية يوجد بها عدد من القبائل وهم السكان الأصليين للمنطقة بالإضافة إلى مواطنين جاءوا من أماكن مختلفة ومن أمثلة القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية ما يلي:

1 – قبيلة الباقوم

تعد من القبائل العظيمة في المملكة ومن أشهر المناطق التي يمكن العثور فيها على أفراد هذه القبيلة هي مدينة تربة وهذا هو الموقع القديم وهم الآن يتواجدون في الطائف وبيشة والحائل ومكة وعدد من المناطق الأخرى.

2 – قبيلة بنو خالد

يمكن العثور على أفراد هذه القبيلة في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية كما إنهم يتواجدون ف خارج المملكة في الدول الآتية:

  • مصر.
  • البحرين.
  • الإمارات.
  • الكويت.
  • فلسطين.
  • الأردن.
  • العراق.

3 – قبيلة زهران

من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية والموقع الأصلي لهذه القبيلة هي منطقة الباحة وقبيلة زهران لها بعض الفروع في بعض الدول العربية مثل عمان والإمارات وفلسطين ولبنان.

4 – قبيلة عتيبة

تعد من أكبر القبائل السعودية وموقعها الأساسي هو الحجاز ونجد ويتواجدون بشكل أكبر في نجد وتعد من أعرق القبائل السعودية ولها سيط كبير.

5 – قبيلة عنزة

تعد من القبائل الشهيرة في المملكة العربية السعودية وسكانها يتواجدون في منطقة نجد ويتواجدون في بعض الدول خارج المملكة مثل:

  • الكويت.
  • العراق.
  • قطر.
  • الإمارات.

اقرأ أيضًا: المري وش يرجع ..اصل عائلة المري

6 – قبيلة حرب

تعد من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية ويتواجد سكانها في منطقة الحجاز كما إنهم يتواجدون على ساحل البحر الأحمر من جدة حتى ينبع.

7 – قبيلة شمران

أفراد هذه القبيلة يتواجدون في الحجاز وعسير وفي جنوب المملكة.

من بين العائلات التاريخية البارزة في المملكة العربية السعودية تأتي عائلة العرفج والتي تعود أصولها إلى أسلاف قديمين تاريخياً و يعتبر اسم “العرفج” من الأسماء المشهورة والمرموقة في المنطقة حيث يتميز بتراث طويل وتاريخ مشرف.

تعد العرفج من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية ويتنمي إليها عدد من الشخصيات البارزة الذين حصلوا على أعلى المناصب ويرغب الكثير في معرفة أصولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى