قبائل

الظفيري وش يرجع ومعرفه أصل عائلة الظفيري

جميع المعلومات عن الظفيري وش يرجعون وما أصل عائلة الظفيري تكثر الأسئلة حول عائلة الظفيري التي تعتبر من أشهر القبائل العربية التي توجد في المملكة العربية السعودية حيث تشتهر الأعراق والأنساب داخل المملكة العربية السعودية لما كانوا يسكنون في شبه الجزيرة العربية، لذا يتيح موقع منصتك معرفة أهم التفاصيل حول عائلة الظفيري.

عائلة الظفيري هي إحدى العائلات العربية الكبيرة والمعروفة في المملكة العربية السعودية. وتعود جذورها إلى قبيلة قديمة ومعروفة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية. وتشير المصادر التاريخية إلى أن عائلة الظفيري هي من قبيلة الظفير العربية الحجازية، وتنتمي إلى بني لام من قبيلة طيء.

وكانت قبيلة الظفيري تسيطر على منطقة نجد خلال القرنين الثامن والتاسع ومعظم القرن العاشر الهجري. كانت تسكن قبالة المدينة المنورة قبل أن تهاجر إلى نجد والشمال. عائلة الظفيري مشهورة بمساهمتها في توحيد المملكة العربية السعودية مع الملك عبدالعزيز آل سعود، ولقد كان لها شيوخ ورجال بارزين الذين ساعدوا في هذا النضال التاريخي. وتوجد أيضًا بعض العائلات الأخرى التي تنحدر من قبيلة الظفيري وتشترك في أصولها. سنلقي نظرة عامة على أصل عائلة الظفيري ودورها التاريخي في المقال التالي.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة بني لام من طئ القحطانية
أبرز شخصيات القبيلة فيصل بن عجمي بن سويط

تعد قبيلة الظفيري قبيلة عربية أصيلة ومشهورة وتنحدر من بني لام، حيث يتواجد لديهم تواجد معروف في الدول العربية، مثل السعودية والأردن وتركيا والعراق, وكان من دور أمير قبيلة الظفيري في المملكة العربية السعودية توحيد المملكة مع الملك عبدالعزيز آل سعود.

وتقع أبرز اماكن تواجدها في دولة الكويت في الكويت وشاركت في تأسيس دولة الكويت، حيث ارتحلت إلى الكويت بعد انتقالها من نجد ثم إلى أطراف نجد الشمالية الشرقية مايلي بادية العراق والكويت وشمال نفوذ الدهناء والحجرة والدبدبة في السعودية, و أما فيما يتعلق باصل عائلة الظفيري، فهي قبيلة عربية نجدية – حجازية الأصل من بني لام من طيء فرضت سيطرتها على نجد خلال القرنين الثامن والتاسع.

وتمتد منازلها الحالية في شمال شرق الجزيرة العربية من الكويت حتى حفر الباطن إلى الحجرة شمال السعودية وصولاً إلى بادية الشامية والفرات شمالاً, ويجمع المؤرخون بأن عائلة الظفيري هم من قبيلة ظفير العربية الحجازية من بنى لام من قبيلة طىء ، و قبيلة الظفيري هى بطن من بطون قبيلة لام.

الظفيري وش يرجع

يمكن معرفة أن أصل عائلة الظفيري تعود إلى أصول عربية حيث إنها كانت تسكن منطقة نجد منذ القدم حيث إنها كانت في الأصل حجازية من بني لام من طئ والتي كانت قد فرضت سيطرتها على نجد خلال القرنين الثامن والتاسع مع نصف القرن العاشر الهجري.التويجري وش يرجع

كان هذا قبل أن تسكن قبيلة الظفيري المدينة المنورة ثم هاجرت بعدها إلى منطقة نجد ومنها انتقلت إلى الأطراف الشمالية الشرقية في نجد وكانوا هم من عاصروا بداية نشأة دول العراق والكويت وشمال نفود الدهناء والدبدبة والحجرة في المملكة العربية السعودية، والذي ينسبون جميعهم في الأصل إلى قبيلة الظفيري. الوادعي وش يرجع

اقرأ أيضًا: قبيلة العتوب وش يرجع .. اصل عائلة العتوب

أصل عائلة الظفيري

في إطار استكمال التعرف على الظفيري وش يرجعون يمكن معرفة ما قاله النسابون بأن أصل عائلة الظفيري التي توجد في المملكة العربية السعودية بكثرة إنها تنتمي إلى:

قبيلة الظفير إلى بني لام من طيء القحطانية، ولام هو لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن سعد بن فطرة بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن زيد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

تاريخ قبيلة الظفيري

من خلال المساهمة في التعرف على الظفيري وش يرجعون يمكن القول إن محمد أمين البغدادي كان قد ذكر أن أُصل قبائل الظفيري يعود منذ البداية إلى بني ظفير من بني لام من عرب الحجاز، كما قال الحمداني أن منازل بني ظفير الضغن هي ما تسكن قبيل المدينة المنورة.

يقال إن منطقة حفر الباطن كانت في الأصل من ديار قبيلة الظفير والذين كانوا يسكنون وسط حفر الباطن وهو يعتبر الحد الجنوبي لديار قبيلة الظفير وشماله هجرة الصفيري وآبار طوال الظفير هي آبار عميقة جدًا يرجع أصلها إلى طول زمنها وتاريخها.

فروع قبيلة الظفيري

من خلال التطرق إلى معرفة الظفيري وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة الظفيري تنقسم إلى قسمين وهم البطون والصمدة وينحدر من فروعهم الآتي:

  • بني حسين.
  • الصمدة.
  • المعادين.
  • العلجانات.
  • الذرعان.
  • الجواسم.
  • المعاليم.
  • السويط.
  • العريف.
  • العسكر.
  • الديار.
  • البطون.
  • السعيد.

اقرأ أيضًا: الهذلي وش يرجع أصل عائلة الهذلي

المعارك والحروب التي شاركت فيها قبيلة الظفيري

من خلال التطرق إلى معرفة الظفيري وش يرجعون يمكن القول إنه شاركت قبيلة الظفيري في العديد من الحروب من أجل تحرير الأراضي وكان منها الحروب التالية:

  • تحرير البحرين عام 1782م.
  • معركة القصير ضد الإخوان 1924.
  • معارك قبائل الظفير ضد تحالف السعدون ومطير وشمر وبني مالك عام 1913 وانتصرت فيها الظفير.

الظفيري وش يرجعون؟ العائلة الظفيري هي إحدى العائلات العربية المشهورة في المملكة العربية السعودية، ولها جذور تعود إلى القبيلة العربية الحجازية المعروفة بقبيلة ظفير. تحديدًا، فإن عائلة الظفيري تعود أصولها إلى بني لام من قبيلة طء، وكانت تسكن في الأماكن القريبة من المدينة المنورة في الماضي. التويجري وش يرجع

بعد ذلك، هاجرت العائلة إلى منطقة نجد والشمال في الجزيرة العربية وتمتد منازلها الحالية من الكويت إلى حفر الباطن وحتى الحجرة شمال السعودية. عائلة الظفيري ترتبط تاريخيًا بالعديد من الأحداث الهامة في المملكة العربية السعودية، وقد ذكرت في كتب التاريخ شيوخ ورجالًا بارزين من قبيلة الظفيري الذين قدموا الدعم والمساندة للملك المؤسس عبد العزيز آل سعود ووقفوا إلى جانبه في حروبه لتوحيد المملكة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من العائلات الأخرى التي تعود أصولها لقبيلة الظفيري. في هذا المقال، سنستكشف مزيدًا عن عائلة الظفيري وأصولها ودورها في التاريخ والمجتمع في المملكة العربية السعودية.

تعود نخوة الظفير إلى أولاد حسن نسبة إلى حسن أبا ذراع ونسب إليه هذا الاسم لأنه ولد بطول ذراع مفرط، كما أن هناك بعض الألقاب التي تحتوي عليها عائلة الظفيري منها شعطان، آل سويط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى