الشعلان وش يرجع ..اصل عائلة الشعلان

kiro Elbadry

الشعلان وش يرجعون؟ وما هي خريطة شجرة عائلة الشعلان؟ تعتبر عائلة الشعلان إحدى أبرز العائلات في كافة نواحي المملكة العربية السعودية، وتحتوي عائلة الشعلان على عدد ضخم من الشخصيات البارزة التي لها دور معروف بالمجتمع سواء علميًا أو سياسيًا، وسنوضح الآن كافة التفاصيل المرتبطة بالشعلان على موقع منصتك.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج
أصل القبيلة نجد، (قبيلة الرولا)
أبرز شخصيات القبيلة الدكتور عبد الله الشعلان

الدريعي

أورنس الشعلان.

صحن بن الدريعي

عبد العزيز محمد بن الشعلان

 

تتميز عائلة الشعلان بالكثير من العراقة والتاريخ المميز، حيث يرجع أصل العائلة إلى قبيلة الرولة، وهي من القبائل العريقة في المملكة العربية السعودية، ويطلق على آل الشعلان شهرة “آل الرولة” ويبحث أبناء الشعلان بشغف عن تاريخ قبيلتهم وأصل عائلتهم، ويهتمون بتاريخ الأنساب الذي يوضح فروع شجرة عائلة الرولة.

ولقد امتد انتشار آل الشعلان إلى كافة أرجاء المملكة السعودية ودول الخليج، وانتقلوا من قبيلة لأخرى متمردين على الاستقرار في مكان واحد، خلافاً لعادات قبائل البدو الترحال، وبذلك اكتسبوا شعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية.

وتقوم عائلة الشعلان على العديد من الشخصيات البارزة في التاريخ، ومنهم الجد المؤسس للقبيلة, وتعتبر عائلة الشعلان من العائلات الكبرى التي تتميز بالواقع السعودي القديم والحديث، وتستحق التعريف والاحترام.

الشعلان وش يرجعون

تُعد عائلة الشعلان من العائلات التي لها مكانتها وقيمتها بين باقي القبائل الأخرى، فهي راسخة في عقول أبنائها بالأخص في المجتمع الجراوي واليمني، وهي تنتمي إلى قبيلة الرولا، وترتبط هذه القبيلة ارتباط وثيق بقبيلة عنزة، لكنها تحررت، كانت عائلة الشعلان تتبع قبائل مختلفة بسبب تنقل المواطنين في أماكن متعددة على مر العصور.

اقرأ أيضًا: السقامي وش يرجع ..اصل عائلة السقامي

أصل عائلة الشعلان من وين

يرجع تاريخ عائلة الشعلان إلي عبد العزيز محمد بن الشعلان، فهو الجد الأكبر ومن أسس هذه القبيلة، كما تفرقت بين مدن متعددة، وظل هذا التوسع والانتشار بين فروع القبيلة، لذلك تمكنت عائلة الشعلان من امتلاك شعبة كبيرة وكثافة سكانية هائلة في المملكة العربية السعودية ومعظم دول الخليج.

كما انحدر أصل عائلة شعلان من منطقة نجد، البارزة والمعروفة بين كثير من المناطق داخل المملكة، فاستقر بعضهم داخل دولة الكويت، وبعضهم داخل البحرين، والباقي في أنحاء المملكة، فبمرور الوقت أصبحت عائلة الشعلان تتميز وتثبت ذاتها بين العديد من القبائل، فازداد عدد أفرادها وتقوت جذورهم، وصاروا أهم وأعلى القبائل بالمملكة العربية السعودية.

خريطة قبيلة الشعلان

في إطار ما تعرفنا عليه من عائلة الشعلان وش يرجعون، نتطرق الآن إلى معرفة خريطة العائلة، حيث تنقسم عائلة الشعلان إلى عدة فروع، ويتفرع أيضًا من هذه الفروع عدة عائلات معروفة بالمجتمع السعودي:

فروع قبيلة الشعلان عائلات قبيلة الشعلان
الغرير المنيف، والمعهبل، والبنيه، والحسن، والصبيح
العبد الله النايف، والزيد، والمجول
النايف الهزاع، حمد، فيصل
النوري نواف، والخفاجي
الفواز محمد، وسلطان، ومتعب، والنوري، وسعود، نايف، أنور، وفيصل
الهزاع النوري، الفهد، المشحن
المنيف العبد الله، الجبل
نواف سلطان حكم الجوف بعد أبيه، فواز أمير قبيلة الرولا، نواش، ونايف

أبرز شخصيات عائلة الشعلان

تميزت عائلة الشعلان بتربيتها لأبنائها وتعلمهم حب الله والوطن والعلم، فنشأوا يفضلون العلم ويزدادوا طموح المعروفة، إلى أن صاروا بارزين بما يقدموه للشعب ولإخوتهم داخل الوطن، ومن أبرز تلك الشخصيات:

  • شعلان متعب.
  • الدكتور عبد الله الشعلان.
  • خالد الشعلان.
  • فهد بن الشعلان.
  • صالح عبد الله الشعلان.
  • عبد الله الشعلان.
  • نايف بن فواز الشعلان.

أشهر فرسان قبيلة الشعلان

أنتجت عائلة الشعلان كثير من الفرسان الماهرين الذين بهم تميزت العائلة، وارتفع قدرها بين باقي العوائل، تعرف على أبرز وأشهر فرسان قبيلة الشعلان عن طريق الآتي:

  • الدريعي.
  • ضيغم الشعلان.
  • المهلهل الشعلان.
  • أورنس الشعلان.
  • فيصل الشعلان.
  • فرحان الشعلان.
  • صحن بن الدريعي.

اقرأ أيضًا: الجبرتي وش يرجع ..اصل عائلة الجبرتي

متعب الشعلان

متعب الشعلان من الشخصيات البارزة بالمجتمع، فهو ناشط اجتماعي، كما أنه يرجع بالأصل إلى عائلة الرولا التي تطلق على عائلة الشعلان كما ذكرنا سابقًا، وهناك العديد من المناطق التي توسع وتوزع فيها العديد من أفراد عائلة الشعلان، سواء داخل المملكة أو خارجها، كما تتميز عائلة الشعلان أنها من العائلات ذات الأصل والجذور البعيدة في البادية السعودية واليمنية.

بعد عرض الشعلان وش يرجعون، والاطلاع على أبرز شخصياتها وشجرة عائلتها، يمكننا القول إن عائلة الشعلان استطاعت أن ترتفع وتصبح متميزة أمام أنظار الكثيرين بين القبائل الأخرى، حيث إن لها الفضل في تقديم أبناء متميزين قدموا الكثير للوطن على مر السنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *