قبائل

الزغبي وش يرجع .. اصل عائلة الزغبي

الزغبي وش يرجعون سؤال يتردد كثيرُا وهذا بسبب أنهم كم أكبر العائلات في السعودية، ومن السعودية بدأت هذه العائلة ولكنها ذهب إلى الكثير من المناطق الأخرى في المنطقة الخليج العربي، وما لا يعرف الكثيرون أنها ساهمت في بناء دولة السعودية، وقبيلة الزغبي اشتهرت بالمحافظة على جميع العادات والتراث العربي الأصيل، ومن المعروف عن أبنائها الكرم والشجاعة والعديد من الصفات العربية الأصيلة واليوم على موقع منصتك نتعرف أكثر عن هذه القبيلة.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة ترجع إلى زعب بن كالك بن خفاف بن أمرئ القيس

في هذا المقال سوف نتعرف على قبيلة الزغبي الشهيرة وهي واحدة من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية والخليج العربي و ترجع أصول الزغبيين إلى زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية.

وكانت تحتل الزغبيون أراضٍ كثيرة وتتقاسم مع قبيلة بني لام المعروفة الهيمة على العديد من الأراضي في عالية نجد وحتى الربع الخالي وفي أخر القرن الثامن الهجري، تحركت قبيلة بني لام ناحية الشمال حتى العراق والشام، وتركت قبيلة الزغبي أراضيها وهاجرت إلى مناطق مختلفة داخل وخارج السعودية.

ويتميّز أبناء عائلة الزغبي بالانتشار في العديد من المناطق والأمصار، ويقدر عددهم بالآلاف ويعود نسبهم إلى الشريف الأصليين عدنان، وتشتهر العائلة بأنها قوية وتسيطر على العديد من الأراضي في شبه الجزيرة العربية.

الزغبي وش يرجعون

في حالة أنك تسأل عن الزغبي وش يرجعون فأصولها ترجع إلى زعب بن كالك بن خفاف بن أمرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفي بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، فرضت القلبية سيطرتها على مساحة كبيرة من المملكة العربية السعودية.

اندمجت تلك السيطرة معه قبيلة بني لام المعروف عنها أنها كانت مسيطرة على منطقة نجد بأكملها، وذلك كان خلال القرن الثامن الهجري، بعد ذلك ذهبت القبيلة إلى الجهة الشمالية حتى العراق والشام.

اقرأ أيضًا: الرقيبة وش يرجعون .. اصل عائلة الرقيبة

أصل قبيلة الزغبي

تنتسب قبيلة الزغبي إلى زعب بن مالك في السعودية، وعندما بدأت الحرب بين الزغبيين والشرقيين، جزء من القبيلة انتقلت من مجد إلى الربع الخالي، وانتشرت في العديد من المناطق القريبة منه، وانقطع التواصل بين العائلة واحدة بسبب كثرة الانتقالات وأن كل جزء ذهب ليستقر في مكان ولكن في النهاية وسائل التواصل الحديثة قربت الأبناء من بعضهم.

شجرة نسب الزغبي

هناك الكثير من افراد عائلة الزغبي في جبل حوران والأردن والشام وفلسطين بالإضافة إلى انها تتواجد في بلاد من شمال أفريقيا ودول الخليج، وكثير من أجزاء العائلة استقروا في مكة والمدينة المنورة والدفينة والدواسر.

ظهرت قبيلة الزغبي في القرن الخامس في أماكن قريبيه من مكة المكرمة والمدينة المنورة، يقول الكثير من العلماء أن الرسول صلى الله عليه وسلم أهدى قطعة من الأرض للصاحبي سعد بن سفيان بن حبيب بن زغب بن مالك السلمي، وأصبح هو شيخ القبيلة في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا: الصيعري وش يرجع .. اصل عائلة الصيعري

عشيرة الزغبي في درعا

كما قلنا من قبل أن قبيلة الزعبي لها شهر واسعة في الوطن العربي، عائلة الزغبي لها تواجد كبير في محافظة درعا بسوريا، وهي متفرعة من القبيلة الكبيرة في السعودية، وهذا بثبت ما قللناه في البداية أنها توزعت في الكثير من البلاد الأفريقية الأخرى مثل المغرب ومصر.

عائلة  الزغبي لها الكثير من الفروع منتشرة تستحق أن تعرف بشكل يليق بها ويهتم بها الباحثين، لكي يعرف أبناء هذه القبيلة أنهم من قبل ولادتهم وقبيلتهن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى