قبائل

الذوادي وش يرجع .. اصل عائلة الذوادي

من هم عائلة الذوادي؟ ومن أبرز شخصيات عائلة الذوادي؟ تتعدد الأسئلة وتكثر في المنطقة العربية وخاصة منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية حيث إن تلك المناطق قامت منذ البداية على وجود العائلات والقبائل، لذا يساهم موقع منصتك في التعرف على أهم التفاصيل حول عائلة الذوادي.

موطن القبيلة شبه الجزيرة العربية
أصل القبيلة قبيلة بني خالد
أبرز شخصيات القبيلة الناشط السياسي أحمد بن إبراهيم الذوادي

إذا كنت تريد التعرف على عائلة الذوادي فدعني أخبرك بأنهم يعتبرون من أعرق العائلات التاريخية في المنطقة العربية وخاصة في دول الخليج العربي.

فهم يتفرعون من قبيلة بني خالد ويتواجدوا في العديد من الدول مثل المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، ودولة قطر, و يسكن أفراد القبيلة في المملكة العربية السعودية بالمنطقة الشرقية وفي البحرين بمدينتي المحرق والحد, ووصلوا إلى مملكة البحرين بعد فتح العتوب في عام 1783م، كجزء من القبائل التي انتقلت إلى هناك من الزبارة.

ويمكن القول إنهم كانوا يحكمون شرق الجزيرة ونجد لمدة تزيد عن 350 عام، بدءًا من القرن التاسع وصولًا إلى النصف الثاني من القرن الثاني عشر.

ومن بين الشخصيات المعروفة في عائلة الذوادي الناشط السياسي أحمد بن إبراهيم الذوادي, ومن الجدير بالذكر أن أهل هذه العائلة يتوزعون أيضًا في العديد من البلدان العربية الأخرى, وبهذا فإن الذوادي يعتبرون عائلة عريقة ومؤثرة في العديد من البلدان والشرق الأوسط بشكل عام.

من هم عائلة الذوادي

تعد عائلة الذوادي من أعرق العائلات التاريخية التي كان النسابون والمؤرخون على دراية بها وبتاريخها فهم يتدارسون أنساب أعرق القبائل في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

تعتبر عائلة الذوادي إحدى القبائل التي تتفرع من قبيلة بني خالد حيث تستقر هذه العائلة في العديد من دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، ودولة قطر.

كما أنه يوجد بعض أفراد القبيلة في مدينتي المحرق والحد، وكانوا قد وصلوا إلى مملكة البحرين حين كانوا منضمين إلى القبائل التي كانت قد انتقلت إلى هناك من الزبارة وكان هذا بالتحديد بعد فتح العتوب للبحرين في عام 1783 ميلاديًا.

اقرأ أيضًا: وش عيارة الدواسر؟ ما هي عيارة قبيلة الدواسر؟

شيخ الذواودة

في إطار التعرف على من هم عائلة الذوادي يمكن معرفة شيخ عائلة الذوادي وهو الشيخ فلاح بن فارس آل حسن، إذ إن القسم الأكبر من الذوادي كانوا قد بدأوا هجرتهم من مدينة الدفى ومنها إلى قلعة حصين التي توجد في الخبر وكانوا منها انتقلوا في مملكة البحرين.

كان هناك فئة قليلة منهم سكنت في شريبه والجسرة التي توجد بالقرب من البديع، لكن البقية كانوا قد انتقلوا إلى المنامة على مقربة من الدوخي، وهنا كان كبيرهم قد أصبح عبد الله بن عيسى الذوادي.

حروب عائلة الذوادي

من خلال المساهمة في التعرف على من هم عائلة الذوادي يمكن القول إنه هناك بعض العارفين بالأنساب الذين يقولون إن عائلة الذوادي اسمهم الأصلي هو البريشم وكان قد أطلق عليهم الذوادي تبعًا لما اشتهرت به القبيلة من القوة والشجاعة والحمية، إذ تأتي كلمة الزوادي من كلمة الذود التي تعني الشجاعة.

كانت عائلة الذوادي قد شاركت في العديد من الحروب التي كانت قد خاضتها قبيلة بني خالد وكانت قد صنعت تاريخًا مشرفًا لها وذلك لما يمتلكه أبناؤها من صفات الفرسان الشجعان.

من ضمن الحروب التي كانت قد شاركت فيها عائلة الذوادي هي حرب الزبارة وذبحة بن دعيج التي كانت قد قامت في شبه الجزيرة العربية إضافةً إلى حرب كانت تسمى حرب الرفاع بجانب الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وكان ذلك عندما طلب الشيخ محمد النجدة والمساعدة من قبيلة بني خالد.

أبرز الشخصيات من عائلة الذوادي

من خلال التطرق إلى معرفة من هم عائلة الذوادي يمكن القول إن هناك العديد من الشخصيات البارزة والمرموقة في العالم العربي أجمع الذين ينحدرون من عائلة الذوادي وتتمثل بعض هذه الشخصيات في الآتي:

  • القارئ ناصر بن يعقوب الذوادي إمام جامع الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة.
  • الراقي الشرعي إبراهيم بن سالم الذوادي
  • القاضي الشيخ جاسم بن مطلق الذوادي.
  • الشيخ دعيج بن سلمان الذوادي إمام وخطيب جامع الزبير بن العوام.
  • الدكتور عبد الله بن خليفة الذوادي نائب في مجلس النواب.
  • يوسف بن أحمد الذوادي نائب في مجلس النواب.
  • مؤسس بنك الإسكان عيسى بن سلطان الذوادي.
  • خالد بن إبراهيم الذوادي المحامي.
  • العلامة الشيخ عثمان بن علي الذوادي.
  • الشيخ أحمد بن مطلق الذوادي أول موجه في وزارة التربية والتعليم.
  • حسن بن عبد الله الذوادي الرئيس التنفيذي لشركة قطر كأس العالم 2022.
  • الشيخ درويش بن أرحمه الذوادي.
  • الناشط السياسي أحمد بن إبراهيم الذوادي.
  • عبد الله بن صلاح الذوادي رئيس نيابة المحلة.

اقرأ أيضًا: اصول عائلة ماجكي الكويت من اي قبيلة

قبيلة بني خالد

من خلال الوصول إلى معرفة من هم عائلة الذوادي يمكن معرفة قبيلة بني خالد التي تنحدر منها عائلة الذوادي حيث إنها تعد من أقوى وأعرق القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية على مر تاريخ القبائل.

حيث إنهم كانوا قد حكموا شرق شبه الجزيرة العربية ومدينة نجد لمدة تزيد عن 350 سنة وكان ذلك بداية من القرن التاسع وصولًا إلى النصف الثاني من القرن الثاني عشر.

يقطن أهل قبيلة بني خالد في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، إذ إنه كان في القدم تمتد دولة الخوالد من حدود عمان في الجنوب حتى حدود البصرة في الشمال وكانت هذه بجانب منطقة الجوف، ومنطقة نجد، ومنطقة القصيم وغيرها.

إن اصل عائلة الذوادي عائد إلى قبيلة عربية قديمة تعرف باسم قبيلة ذواد وترجع أصول هذه القبيلة إلى العصور القديمة حيث كانت تعيش في منطقة الجزيرة العربية وتشير الأدلة التاريخية إلى أنهم كانوا من العرب الأصيلين والذين يتبعون نسبًا لغالب بن فهر، الذي كان من رؤساء قبيلة كنانة وقد انتشروا في العديد من المناطق حول العالم، مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان والكويت واليمن.

يجب العلم أن قبيلة بني خالد العريقة كانت تتوزع أهلها في الكثير من البلدان العربية مثل الأردن، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين، العراق، وهناك عدد قليل منهم في جمهورية مصر العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى