الدهمشي وش يرجع .. اصل عائلة الدهمشي

kiro Elbadry

يتساءل الكثيرون عن الدهمشي وش يرجع، حيث إن قبيلة الدهمشي واحدة من القبائل التي اعتادت العيش في شبه الجزيرة العربية، وتنقلت في الدول العربية المختلفة في المنطقة، وقد حصلت القبيلة على مكانة مرموقة بين القبائل العربية بسبب أخلاق أبنائها ونسبهم، وسنتعرف في هذا المقال على أصل قبيلة الدهمشي ونسبها وشجرة فروع القبيلة من خلال موقع منصتك.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية والعراق
أصل القبيلة قبيلة عنزة
أبرز شخصيات القبيلة تركي بن محمود الدهمشي العنزي، محمد الدهمشي

عند البحث عن أصول عائلة الدهمشي يمكن العثور على العديد من المعلومات الهامة فقد أصبح البحث عن الأصول العرقية والقبلية ذات أهمية كبيرة في الوقت الحالي، ويمكن الكشف عن تفاصيل عائلة الدهمشي العريقة من خلال البحث الدقيق.

وتعود أصول عائلة الدهمشي إلى قبيلة عنزة، وهي إحدى القبائل العريقة في المملكة العربية السعودية. ومن فخذ الصليلات من الزينة من الدهامشة من العمارات من بشر وقد سكن بعضهم شمال المملكة العربية السعودية، كما أن هناك بعض الأعضاء من هذه العائلة يقطنون في شمال العراق و يتميز أفراد عائلة الدهمشي بالعراقة والتميز، وقد حافظوا على التقاليد القديمة والعادات الخاصة بالعائلة في أساليب الحياة المتبعة لديهم.

لذلك فهي تعتبر واحدة من العائلات الأكثر أهمية في المملكة العربية السعودية، وتمتلك مكانة عالية بين القبائل الأخرى و إذا كنت ترغب في البحث عن معلومات الدهمشي وش يرجع، يمكنك دائماً الاعتماد على المعلومات الدقيقة والموثوقة التي تتناول ذلك الموضوع، لتتعرف على بدايات هذه العائلة العريقة وتاريخها الأصيل.

الدهمشي وش يرجع

نحن بصدد الحديث عن الدهمشي وش يرجع، حيث إنه سكن في المملكة العربية السعودية عدد كبير من القبائل العربية، وتفرعت هذه القبائل إلى العديد من الفروع والبطون، وكان لها مكانة عالية بين القبائل العربية في المنطقة وفي جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية.

من هذه القبائل قبيلة الدهمشي، التي تعتبر واحدة من أعرق القبائل التي سكنت المنطقة، كما أنها حصلت على شهرة بين القبائل العربية الأخرى وتميز أبناؤها بالأخلاق الحميدة التي تربوا عليها والنابعة من أصلهم الذي يعود إلى قبيلة عنزة.

تعتبر قبيلة عنزة من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية التي لها عدد ضخم من الفروع والأفخاذ والبطون المنتشرة في كافة أنحاء المنطقة.

اقرأ أيضًا: السبيعي وش يرجع .. أصل عائلة السبيعي

أصل قبيلة الدهمشي

بالنظر إلى الدهمشي وش يرجع، نجد أن أبناء قبيلة الدهمشي يفتخرون بنسبهم الذي يرجع إلى قبيلة عنزة، حيث إن قبيلة عنزة تفرع منها عدد من العائلات والفروع، وواحدة من هذه الفروع هي عائلة الدهمشي، ومن المعروف عن هذه القبيلة أنها ظلت تتبع عاداتها وتقاليدها التي نشأت عليها منذ القدم.

كما أورث الجد الأكبر للقبيلة هذه العادات والتقاليد إلى أبناء القبيلة الأصغر إلى أن وصلت لأبناء القبيلة من الجيل الحالي، كما أنهم يحاولون الحفاظ على اسم القبيلة شأنها العلي بين القبائل الأخرى، من الجدير بالذكر أن قبيلة الدهمشي هي فخذ الصليلات من العمارات من بشر.

فروع قبيلة الدهمشي

يوجد عدد من فروع عائلة الدهمشي الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتنقسم هذه الفروع إلى عدد من البطون والفروع الأخرى، وتنقسم فروع الدهمشي إلى ما يلي:

  • الدهاشمة ينقسمون إلى 3 عشائر وهم السويلمات والسلاطين وعشيرة علي.
  • ويتفرع من عشيرة السويلمات كلًا من عائلة المحيسن والطوبة والهمل والعتقان والحماطرة.
  • أما عشيرة السلاطين تنقسم إلى الحمود والمحاور والمساعيد.
  • وضمت عشيرة على عائلتين وهما حمدان والجلاعد.
  • أما الفرع الثاني من القبيلة هو ليل الذي ينقسم إلى الزبنة، ويتفرع منه عدة بطون أخرى.
  • وكذلك قسم المذاودة الذي يضم كلًا من الذوايدة والشلخان والمحينات.
  • أما فرع المحلف فيضم العياش والمذاودة.
  • وتنقسم المذاودة إلى الفارس واللعاعيق والمتاريك والمعالقة والمعقل والغرير واللمعان.

اقرأ أيضًا: النتيفات وش يرجع .. اصل عائلة النتيفات

أبرز شخصيات قبيلة الدهمشي

بالإضافة إلى الدهمشي وش يرجع وأصل القبيلة، نجد أن أبناء العائلة تمكنوا من تحقيق إنجازات عديدة في مختلف المجالات، كما اعتلوا المناصب الرفيعة في الدول المختلفة، بالإضافة إلى أن أبناء القبيلة عملوا على خدمة الوطن بشتى الطرق، ومن أبرز أعلام وشخصيات قبيلة الدهمشي ما يلي:

  • تركي بن محمود الدهمشي العنزي، الذي شغل منصب عضو مجلس الشورى، وتكن من شغل مناصب أخرى في وزارة الحرس الوطني.
  • الشاعر على خلف الدهمشي واحد من الشخصيات المرموقة في المملكة العربية السعودية.
  • صالح الدهمشي الأمين العام للمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام، وكذلك المشرف المالي للمؤسسة، كما أنه شغل منصب عضو المجلس الفرعي التخصصي في جمعيات الأيتام.
  • محمد الدهمشي رجل الأعمال السعودي الشهير.
  • سعود الدهمشي الشريك والرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة إدارة.

تنتمي كل عائلة في المملكة العربية السعودية أو شبه الجزيرة العربية إلى نسب عريق، ولها تاريخ مرموق يفتخر به أبناء العائلة والقبيلة، وتعتبر واحدة من هذه القبائل هي قبيلة الدهمشي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *