الدعاء الذي لا يرد مستجاب 1445 كيف اعرف ان الله قد استجاب دعائي؟

waleed

الدعاء هو عبادة من أعظم العبادات التي أمر الله بها عباده، وهو وسيلة من وسائل التقرب إلى الله تعالى، والحصول على رحمته ومغفرته وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الكثير من الآيات والأحاديث التي تحث على الدعاء، وتبين فضله وأجره.

ففي القرآن الكريم يقول الله تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” (غافر: 60). ويقول تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِي” (البقرة: 186) وفي السنة النبوية الشريفة يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدُّعاءُ هو العبادة” (رواه الترمذي). ويقول عليه الصلاة والسلام: “لا يُرَدُّ دُعاءُ مَنْ دَعَا اللهَ بِصِدْقٍ وَطُمَأْنِينَةٍ” (رواه أبو داود).

ولكن قد يحصل أن لا يستجاب الدعاء، وقد يشكل هذا الأمر عائقاً أمام بعض الناس، ويدفعهم إلى الشك في قدرة الله تعالى، أو في استجابته لدعواتهم ولذلك، فإن هذا المقال يتناول موضوع الدعاء الذي لا يرد، ويحاول أن يبين أسباب عدم استجابته، وكيفية التخلص من الشكوك التي قد تنشأ بسبب ذلك.

الدعاء له قوة عجيبة في حياة الإنسان فهو عبادة ترتكز على التواصل المباشر مع الله وطلب مساعدته ورحمته والدعاء الذي لا يرد تعرف عليه الأن، فالدعاء وسيلة يصل بها المؤمن على ربه ليطلب منه ما شاء من النعم في الحياة ولذلك أورد لنا الله تبارك وتعالى الكثير من الأدعية في القرآن الكريم وفي سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم واليوم نعرض لكم ادعية لا ترد بإذن الله من خلال موقع منصتك.

دعاء لا يرد قائله ابن باز اللهم أعذني واجرني واحفظني من الشيطان الرجيم اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
دعاء لايرده الله وعن تجربه اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي
دعاء لا يرد قائله ابن باز اللهم إني اسألك بأن لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض

الدعاء الذي لا يرد

الدعاء الذي لا يرد

الدعاء هو الطريق الأمثل لتحقيق الرغبات ولذلك إليكم بعض الأدعية التي لا ترد بإذن الله وهي كالتالي:

post 2 rgb 6 2

  • من أدعية سورة البقرة: {وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة:201].
  • دعاء أصحاب الكهف من سورة الكهف: {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} [الكهف:10].
  • دعوة نبي الله يونس من سورة الأنبياء: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء:87].

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في صلاة الفجر مستجاب دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

كيف اعرف ان الله قد استجاب دعائي؟

الدعاء الذي لا يرد

بعد التعرف على الدعاء الذي لا يرد، إليكم أصناف الذين يستجيب الله دعواتهم من خلال أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم, أدعية عن الظلم ومنها الآتي:

post 3 rgb 5 2

  • جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه من الذين لا ترد دعواتهم الآتي: “ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم الصَّائمُ حتَّى يُفطرَ والإمامُ العادلُ ودعوةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوق الغمامِ وتُفتَّحُ لها أبوابَ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي لأنصُرنَّك ولو بعد حينٍ” [أخرجها لترمذي].
  • وجاء أيضا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في صفات الذين تستجيب الله منهم الآتي: “ثلاثُ دعواتٍ مستجاباتٌ لا شَكَّ فيهِنَّ؛ دَعوةُ المظلومِ، ودعوةُ المسافرِ، ودعوةُ الوالدِ على ولدِهِ” [حديث حسن: أخرجه أبو داود].

أدعية عامة

  • اللهم اجعل لي من كل هم مخرجًا، ومن كل ضيق فرجًا، وأبعد عني ما أهمني وأحزنني.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي فأنت رب المستضعفين، لا تكلني إلى أحد من العالمين، واكفني ما أهمني إنَّك على ذلك لقدير.
  • اللهم يا جابر المكسورين أبدل كدري وحزني؛ بالرضا والراحة والسلام.
  • اللهم انزع اليأس من قلبي، واجعله معلقًا بك وحدك، فأنت رجائي في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من حزن نفسي وانكسارها، وخيبة الأمل وأعوذ بك من حرقة القلب، وضيق الصدر.
  • اللهم أبعد عني كل أمر يؤلمني، وكل ضيقة سكنت قلبي، وارزقني راحة القلب والعقل يا رب العالمين.
  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري، فأنت كاشف الضر، ومجيب الدعوات، أسألك أن تفرج همي وتزيل غمي.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، ولا تجعل لي حاجة عند أحد من خلقك يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقني رزقاً عظيمًا واسعًا، يتعجب له أهل السماء وأهل الأرض، بقدرتك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك التوفيق والفلاح في أموري كلها، فلا تصعب عليَّ أمرًا.

دعاء عن رسول الله لايرد ابدا

الدعاء الذي لا يرد

بعد الاطلاع على الدعاء الذي لا يرد، إليك بعض أدعية النبي محمد صلى الله عليه وسلم المستجابة بإذن الله, أدعية تقال في الحرم المكي ومنها ما يلي:

post 4 3 6

  • اللهم إني عبدك بن عبدك بن عبدك بن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَ حكمك عدلٌ فيَ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو انزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يهز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.

دعاء لايرد قائله ياودود

الدعاء الذي لا يرد

بعد معرفة الدعاء الذي لا يرد، إليك بعض الأدعية التي لا ترد بإذن الله تبارك وتعالى, أدعية عظيمة ومنها ما يأتي:

post 1 rgb 2 3

  • اللهم يا ودود يا رحيم اجعل لي من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجًا وأبعد معني كل هم وضيق يا رب العالمين.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس فأنت رب المستضعفين يا رحمن يا رحيم اللهم لا تكلني إلى أحد سواك واكفني ما أهمني يا كريم.
  • اللهم يا من تجبر المكسور أبدل حزني فرحًا وهمي فرجا وفك كربي يا كريم العطاء يا من تحب العفو يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء قصير لفاعل خير مكتوب شكر ودعاء لفاعل خير

الدعاء الذي اهتز له عرش الرحمن

الدعاء الذي لا يرد

بعد مطالعة الدعاء الذي لا يرد، عليك أن تعلم أن الأحاديث الواردة في مسألة اهتزاز عرش الرحمن لدعاء ما كلها ضعيفة وموضوعة لكن إليك بعض الأدعية التي يستجيبها الله بإذن الله, أدعية رمضانية قصيرة ومنها التالي:

post 5 8 3

  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم إنك أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن الدعاء هو سلاح العبد المسلم في السراء والضراء، وهو السبيل إلى تحقيق كل ما يصبو إليه العبد من خير في الدنيا والآخرة وقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من الآيات والأحاديث التي تؤكد على أهمية الدعاء وفضله، ومن بينها قوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} (غافر: 60).

الدعاء سبيل من سبل التقرب من الله ودفع البلايا, أدعية رائعة ومؤثرة وتحقيق الأمنيات والبعد عن الفتن والحفظ من السوء ومساعدة الأحبة والأقارب وهو من أعظم العبادات عند الله وعليه قامت كل الشرائع والأديان.

أسئلة شائعة
  • كيف يستجيب الله الدعاء بسرعة؟

    تحري ساعة استجابة.

  • ما هو الذنب الذي يمنع استجابة الدعاء؟

    أكل الحرام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *