قبائل

الخماش وش يرجع .. اصل عائلة الخماش

الخماش وش يرجع؟ وما هو أصل عائلة الخماش؟ فنظرًا إلى أن المملكة العربية السعودية تضم العديد من القبائل، فنجد أن الخماش واحدة منهم، بلهي من أشهر القبائل الموجودة في المملكة، مما جعل البعض يتساءل عنها، ومن خلال موقع منصتك سنتعرف على كافة المعلومات عن هذه القبيلة كالأصل والصفات وغيرهم.

موطن القبيلة منطقة الطائف القديمة والحجاز
أصل القبيلة قبائل العثيبة
أبرز شخصيات القبيلة خماش السعودي

تُعتبر عائلة الخماش إحدى العائلات القديمة بتاريخ الجزيرة العربية، والتي امتدت بعد ذلك إلى لبنان والعديد من دول الوطن العربي، واُشتهرت بكونها عائلة كبيرة ومتعددة الفروع.

وتعتبر عائلة الخماش جزءًا من قُبيلة عثيبة العريقة التي امتدت سكناها فروعها بعد ذلك إلى أكثر من منطقة بالجزيرة العربية، والتي ينتمي إليها الصحابي الجليل عبيدة بن الجراح, و كما تتردد أيضًا بعض المعلومات التي تشير إلى تواجد فروع الخماش في مدينة حلب السورية، والتي يتردد أيضًا أن البعض منهم ينتسبون إلى أحد الصحابة المشهورين السابقين إلى الإسلام وهو أبو عبيدة عامر بن الجراح.

وتعتبر عائلة الخماش أحد أكبر وأفرادها يزدادون وفق الإحصائيات يومًا بعد يوم منذ قرون طويلة، وهي تمتد من عشيرة الجذمة من قبائل عثيبة وبهذا يتضح مدى الاستمرارية والتواجد القوي لتلك العائلة الكريمة بالجزيرة العربية وغيرها من الدول العربية.

الخماش وش يرجع

عائلة الخماش تعتبر واحدة من العائلات القديمة الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وهي تسكن منطقة الطائف القديمة والحجاز، ويتم نزح عدد من أفرادها إلى مدينة نابلس في مدينة لبنان واستقروا بها، كما أصبحت لهم الكثير من الديار والأملاك الواسعة ومنها امتدوا إلى العديد من دول الوطن العربي إلا أن التواجد الكبير لهم كان في نابلس.

نجد أن هذه القبيلة تنتمي إلى إحدى العشائر التي يطلق عليها اسم الحزمة، وهم من قبائل العثيبة التي تعتبر من أبرز وأهم القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي سكنت في شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: الصمعاني وش يرجعون .. اصل عائلة الصمعاني

أصل عائلة الخماش

بعد الإجابة عن سؤال الخماش وش يرجع نجد أن تلك العائلة من أشهر العائلات الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتضم عدد كبير من العائلات والعشائر بالإضافة إلى مجموعة من التقسيمات والفروع الأخرى، وتتفرع هذه العائلة بصورة أساسية من قبيلة عدوان ذات الأصول العربية الأصيلة.

يوجد العديد من علماء أنساب القبائل الذين أفصحوا عن قبيلة عدوان ذاتها وهي تلك التي ينتمي لها الصحابي عبيدة بن الجراح، كما نجد أن قبيلة العدوان هم في الأصل منتقلون من حلب إلى شبه الجزيرة العربية.

أما بالنسبة لأفراد قبيلة الخماش الذين ينتمون إلى عشيرة الجزمة ففي الأساس هم تابعون إلى عشيرة الجذمة التي تتبع للعوائل القديمة التي تنتمي إلى قبائل عتيبة والتي تتمركز في مدينة الطائف القديمة ومنطقة الحجاز.

صفات عائلة الخماش

نجد أن عائلة الخماش تتمتع بالعديد من الصفات الطيبة بين غيرها من القبائل الأخرى حيث إنَّ تلك القبيلة اشتهرت بالبسالة والجود والكرم، علاوة على اشتهارها الأخلاق الطيبة والصفات الحميدة التي جعلتها من القبائل المميزة الموجودة في المملكة.

إذا قمنا بمقارنة عائلة الخماش بغيرها من العوائل الأخرى سنجد أن هذه الخماش هي القبيلة الأكبر عددًا بين بقية القبائل والعائلات الموجودة في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية.

أشهر شخصيات عائلة الخماش

يوجد مجموعة من الشخصيات التي تعتبر من أبرز شخصيات الخماش، وتلك الشخصيات تأتي على النحو التالي:

  • خماش السعودي الذي كان وزير لفريق الركن الطيار عامر بسيم والذي تمتع بالأخلاق الحميدة وفصاحة اللسان مع الكرم والشجاعة وغيرها من الصفات الجيدة الأخرى.
  • نبيل أبو الهدى الخماش وهو الشخص الذي تمكن من أن يشغل منصب وزاري كبير لدى الجهات الحكومية التي تتبع لرئيس مضر بدران.
  • نبيل أبو الهدى الخماش والذي اعتلى منصب وزير النقل والاتصالات وعلى الأغلب تعود شهرته بسبب هذا المنصب.

اقرأ أيضًا: الرزيني وش يرجعون .. اصل عائلة الرزيني

فروع آل خماش القحطاني

في ضوء الإجابة عن سؤال الخماش وش يرجع، نعرض فيما يلي أقسام وفروع العائلة:

  • آل خماش القطحاني هو الفرع الأكبر من عائلة الخماش وذهبوا واستقروا في دولة اليمن.
  • الفرع الآخر هو قبيلة العدواني وقد نزحوا إلى سوريا.

 التعرف على أصل عائلة الخماش أمر يهم كل من يقطن في الدول العربية بشكل عام ومن يسكن في المملكة العربية السعودية بصورة خاصة، حيث إن معرفة المعلومات عن القبائل من الأمور المفيدة التي يهتم بها الكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى