قبائل

الخزيم وش يرجع .. اصل عائلة الخزيم

الخزيم وش يرجعون؟ وهل يوجد تشابه بين عائلات الخزيم؟ فنظرًا إلى أن الخزيم واحدة من أشهر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية فيكمن لدى الكثير رغبة في معرفة أصل ونسب تلك العائلة وأبرز الشخصيات التي تضمها، حيث إنها تضم عدد كبير من الأفراد في مختلف المدن العربية في الدولة، ومن خلال موقع منصتك سنتعرف على أبرز المعلومات التي تتعلق بهذه العائلة.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة قبيلة سبيع العريقة
أبرز شخصيات القبيلة محمد الخزيم

تعد عائلة الخزيم واحدة من العائلات البارزة في المملكة العربية السعودية، حيث ينسب أصلهم إلى الشيخ ناصر بن خزيم بن سعد بن مسعود بن فهد بن مهنا بن خزيم بن راشد من القراوين من العزة الصعبة من بنى عمرو من قبيلة سبيع، ويسكنون بشكل خاص في البكيرية وبريدة.

ويوجد بعض الأسر الذين يحملون اسم عائلة الخزيم من الخضيريين، وهناك أيضًا بعض الأسر التي تحمل اسم الخزيم من قبيلة عجمان من قبائل يام من همدان, و تعد عائلة الخزيم من العائلات المحترمة في المملكة العربية السعودية، وتحتفظ بخطهم العائلي الأصلي، وتتوزع فروع العائلة في عدة مناطق من المملكة العربية السعودية خاصة، مما يزيد من مكانتهم في الأوساط الاجتماعية والثقافية في المملكة.

الخزيم وش يرجعون

هذه العائلة تعتبر واحدة من القبائل العربية الشهيرة التي استقرت في المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من العائلات الرائدة في المملكة العربية السعودية، والتي تشغل بال الكثير، ويبحث عنها مجموعة كبيرة من الأشخاص وعن أصلها، وذلك لما تمتلكه من شهرة واسعة ومكانة عالية بين القبائل العربية في المملكة.

نسب قبيلة الخزيم

نسب عائلة الخزيم يعود إلى ناصر بن خزيم بن سعد بن مسعود بن فهد بن مهنى، والتي تعود إلى عائلة بني عمرو، وتمتد إلى قبيلة سبيع العريقة، وتتميز هذه القبيلة بالمكانة الكبيرة والعالية في الدولة، علاوة على أنها تضم مجموعة كبيرة وواسعة من العائلات والأفراد المنتشرين داخل المدن العربية المختلقة في الدولة.

اقرأ أيضًا: الرقيبة وش يرجعون .. اصل عائلة الرقيبة

استقرار قبيلة الخزيم

عائلة الخزيم تضم عدد كبير من الأفراد المنتشرة في مختلف المدن العربية المتنوعة داخل المملكة العربية السعودية، ومن أهم المناطق وأكثرها للاستقرار من قبل أبناء هذه العائلة هي مدينة القصيم، حيث إن هذه المنطقة يعود إليها نسب عائلة الخزيم، كما ينتشر عدد أفراد العائلة في البلدان العربية المختلفة وفي أغلب مُدنها.

تشابه بين عائلات الخزيم

بعد الإجابة عن سؤال الخزيم وش يرجعون نجد أن هناك خربطة تقع حول آل خزيم الموجودين في منطقة البكيرية، حيث إن هذه المنطقة تضم عائلتين وهما:

  • عائلة آل خزيم من أسلم شمر: هي تلك العائلة التي تستقر في منطقة بكيرية ويعود أصلها إلى على بن عمر بن عايد بن مبارك الخزيم الأسلمي من شمر.
  • عائلة خزيم القراوين: هذه العائلة تستقر في منطقة بكيرية بالقصيم وتعود أصولها إلى قبيلة سبيع بن عامر الغلباء بن صالح بن ناصر بن خزيم.

الطريقة التي تكونت بها عائلة الخزيم

أشار أحد النسابين إلى الطريقة التي تكونت بها عائلة الخزيم، وهذا الشخص هو سماحة الشيخ محمد بن عمر الفاخري المعروف في المملكة العربية السعودية، وعرض الطريقة التي تكونت بها العائلة كان في كتاب الأخبار النجدية او كتاب الفاخري كما يسميه المؤرخون.

يُذكر أن عندما تمكن العثمانيون من قتل الشيخ ناصر بن خزيم نتيجة حصاره في منطقة ثرمداء ثم قتله بها ومعه الكثير من أقاربه ورحمه؛ تمكنت زوجته سلمى بنت صالح بن إبراهيم بن دغيثر أن تنجو بولدها صالح بن ناصر الخزيم.

الجدير بالذكر لأن هذا الولد كان الوحيد، وذلك بعد مقتل والدها وزوجها، وتمكنت من الوصول به إلى ناحية البكيرية مع إخوتها في المكان الذي تزوجن فيه من أبناء المغاليق.

تزوج ولدها صالح من أبناء إخوتها وأنجب ثلاثة من الأبناء، ولكنه توفي وهو شابًا في الثلاثين من عمره، وترك أبنائه ومن هنا جاء تكوين عائلة الخزيم في المنطقة.

اقرأ أيضًا: السهلي وش يرجعون .. اصل عائلة السهلي

أبرز شخصيات عائلة الخزيم

كل قبيلة من القبائل تضم مجموعة متنوعة من الشخصيات البارزة والمعروفة، وبعد أن تعرفنا إلى الخزيم وش يرجعون، سنتعرف إلى أبرز الشخصيات التي تضمها عائلة الخزيم والذين يتميزوا في مجالات متعددة ومختلفة في المملكة، وجاءت لتك الشخصيات كالتالي:

  • محمد الخزيم.
  • مروة الخزيم.
  • عبد الله الخزيم.
  • عثمان الخزيم.
  • عبد الرحمن الخزيم.
  • صالح بن ناصر الخزيم.

مروة الخزيم

من الشخصيات البارزة التي تنتمي للخزيم هي مروة الخزيم وهي أول امرأة قامت بتولي رئاسة شركة أرامكوا في سنغافورة بآسيا، وتم حصولها على هذا المنصب لما تتميز به من كفاءة عالية تؤهلها إلى تولي مثل هذا المنصب الرفيع، ونجد أن تفتخر عائلة الخزيم بالدور المتميز والفعال الذي أقوم به مروة الخزيم في الدولة وتوليها إلى أرقى المناصب.

عائلة الخزيم واحدة من العائلات المعروفة في المملكة العربية السعودية وذلك لما تضمه من شخصيات بارزة كثيرة وكلهم لهم دور كبير في المجتمع ويساعد على تقدمه ورفعته. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى