الجوير وش يرجع .. اصل عائلة الجوير

kiro Elbadry

يتساءل الكثيرون عن الجوير وش يرجعون، وذلك من أجل التعرف على القبيلة وأصلها وأهم الشخصيات بها، حيث إن شبه الجزيرة العربية بها العديد من القبائل الشهيرة التي تنتشر في جميع أنحاء شبه جزيرة العرب، وسنتعرف في هذا المقال على الجوير وأصلهم وأهم المعلومات عنهم من خلال موقع منصتك.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة قبيلة عتيبة
أبرز شخصيات القبيلة سعود بن عبد العزيز الجوير

عزيزي القارئ، اليوم سنتحدث عن عائلة الجوير الأصيلة، وجذورهم القبلية التي تعود إلى قبائل عتيبة العدنانية، والتي كانت متواجدة في المملكة العربية السعودية منذ القدم, و تعد عائلة الجوير من العائلات العربية القديمة والتي لها تاريخ حافل بالقوة، الأصالة، والكرم وحب الوطن والجهاد من أجله.

وتمتد فروع عائلة الجوير في العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية، ويعود تاريخها القبلي إلى واحدة من أبرز القبائل العربية القديمة التي شهد لها التاريخ بالقوة والأصالة وفيما يتعلق بأصول الجوير، فإنها تتوزع على مساحات واسعة من المملكة العربية السعودية، إذ أنها استقرت في شبه الجزيرة العربية، وعاصرت التاريخ العربي الأصيل وتنقلت بين البلاد العربية.

وتشهد التاريخ أن هذه العائلة قدمت الكثير في سبيل نصرة الإسلام قديمًا، وساهمت في تأسيس وتطور المملكة العربية السعودية في العصر الحالي. لذلك، فإن عائلة الجوير تعد من العائلات القديمة والمحترمة في المملكة العربية السعودية، وتحظى بشعبية كبيرة بين أبناء القبائل العربية وبهذا نكون قد أنهينا حديثنا عن عائلة الجوير وأصلهم القبلي.

الجوير وش يرجعون

تمتد عائلة الجوير في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، وقد عاشت في المنطقة منذ قديم العصور، وتتركز بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، وتعتبر القبيلة من أهم القبائل وأكبرها، كما أنها اتسمت بالقوة والكرم والأصالة والأخلاق الحسنة، وكذلك الجهاد من أجل الوطن.

هي من القبائل التي عاشت في المملكة العربية السعودية حوالي 4 قرون، بالإضافة إلى أن القبيلة ضحت من أجل نصرة الإسلام، كما ساهموا بشكل كبير في تطور المملكة العربية السعودية في عصرنا الحالي.

اقرأ أيضًا: اللحياني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

أصل قبيلة الجوير

بالتعرف على الجوير وش يرجعون، يمكن أن نتأكد من نسب وأصل قبيلة الجوير، حيث إن القبيلة يرجع أصلها إلى واحدة من القبائل العربية التي أقيمت حوطة بني تميم خلال العصور القديمة.

يعود أصل قبيلة الجوير إلى عائلة عتيبية عدنانية اعتادت العيش في شبه الجزيرة العربية، كما أنها تعد من القبائل القديمة في المنطقة، بل وأكثر القبائل في المنطقة من حيث العدد، كما أنها انتشرت في جميع أنحاء المنطقة فيما يقرب إلى 13 دولة.

يرجع سبب تنقل أفراد القبيلة من الموطن الأصلي لهم إلى الدول الأخرى إلى زيادة عددهم في شمال شبه الجزيرة العربية.

نسب قبيلة الجوير

للتعرف على الجوير وش يرجعون، يجدر بنا الإشارة إلى نسب القبيلة، حيث إن نسب قبيلة الجوير يعود إلى الجد الأكبر هوازن بن منصور بن عكرمة العدناني، وتعتبر قبيلة الجوير من القبائل التي يعود أصلها إلى قبيلة عتيبة العدنانية.

كما أن القبيلة بها عدد كبير من الشخصيات الهامة والبارزة التي قامت بالعديد من الإنجازات المشرفة، والتي رفعت من شأن القبيلة.

منازل عائلة الجوير

عاش أفراد قبيلة الجوير في العديد من الدول العربية المختلفة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وقد تنقلوا ورحلوا من دولة إلى أخرى مع ازدياد عددهم بشكل كبير، ولكن استقروا بشكل كبير في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، وتتمثل المدن والمناطق التي عاشوا فيها قديمًا وحديثًا فيما يلي:

  • الزلفي.
  • جدة.
  • حوطة بني تميم.
  • صعبة.
  • بريدة.
  • نجد.
  • نجران.
  • المدينة المنورة.
  • الرياض.
  • لدية.
  • الدمام.
  • حي خميس مشيط.
  • وادي الدواسر.
  • الأحساء.
  • عسير.

اقرأ أيضًا: أصل قبيلة تشامبولي في افريقيا

أبرز أعلام قبيلة الجوير

بعد التعرف إلى الجوير وش يرجعون نتحدث عن أبرز الشخصيات في قبيلة الجوير وهو سعود بن عبد العزيز الجوير، ويعتبر واحد من أهم الشخصيات في القبيلة، وقد اشتهر بشكل أكبر خاصةً بعد أن تم تعيينه في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية.

ليكون ممثلًا لأعضاء الجمعية التعاونية في مجلس إدارة المركز الوطني السعودي لتنمية القطاعات والصناعات غير الربحية، كما يرأس سعود بن عبد العزيز الجوير جمعية صناعة النحل، التي تم تأسيسها في 14 من ربيع الآخر عام 1437 هـ بمدينة الرياض.

عائلة الجوير هي عائلة قديمة ومرموقة في المجتمع العربي و يعود أصلها إلى قرون مضت وقد توارثت مهنة الجوير عبر الأجيال وتشتهر العائلة بالكثير من القيم والتقاليد العريقة التي تشد العضواء معا مما يجعلها تحافظ على تراثها وهويتها.

هناك العديد من الأشخاص المهتمين بمعرفة نسب القبائل وتاريخها، وأصل كل قبيلة، ولهذا يتساءلون عن الجوير وش يرجعون، حيث إن الجوير واحدة من أقدم وأكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، كما أن بها العديد من الشخصيات البارزة التي جعلتها مشهورة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *