قبائل

الجبري وش يرجع .. اصل عائلة الجبري

الجبري وش يرجع؟ ومن هو سعد الجبري؟ تعد عائلة الجبري من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية ومجتمع الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية على مختلف الأصعدة، وما لا يعرفه البعض أن لهذه العائلة أصول وجذور ترجع إلى قرون طويلة في المنطقة العربية، ولقد برزت منها شخصيات أثرت في المجتمع أيما تأثير، وسنتعرف إلى هذه العائلة عن كثب مستعرضين كافة المعلومات عن نسبها وأصولها من خلال موقع منصتك.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية والكويت
أصل القبيلة عتيبة
أبرز شخصيات القبيلة سعد الجبري، وهو وزير في الحكومة السعودية سابقًا

عائلة الجبري هي إحدى العائلات الكبيرة في المملكة العربية السعودية، وكثرت حولها الأسئلة حول أصلها ومن أي قبيلة تنتمي, فإذا تم بحث تاريخ هذه العائلة يتبين أنّ أصلها يرجع إلى قبيلة النفعة من البرقا وتحديداً قبيلة عتيبة. وفي السنوات القديمة.

وهاجرت العائلة إلى وسط الجزيرة العربية بالمملكة العربية السعودية وخاصةً إلى منطقة حائل واستقروا فيها. واستطاعت هذه العائلة الأصيلة الحفاظ على أصالتها وعراقتها في المملكة العربية السعودية على مرّ السنين، وظهرت منها شخصيات مهمة مثل سعد الجبري الذي انضم إلى كلية العسكرية وأفنى عمره بخدمة المملكة العربية السعودية، وشغل مناصب حكومية عدة برتبة وزير.

ويمكن القول إن عائلة الجبري العريقة بتاريخها وحضورها المهم يحتلّان مكانة هامة في المملكة العربية السعودية.

الجبري وش يرجع

الإجابة عن سؤال الجبري وش يرجع تتلخص في أن جذور هذه العائلة تنتمي إلى قبيلة عتيبة إحدى أكبر عائلات شبه الجزيرة العربية منذ قرون طويلة، ولقد جاءت هذه العائلة من دولة الكويت منذ ما يزيد عن 150 عام تقريبًا حيث كانوا يقيمون في منطقة المرقاب.

وما أن وصلت إلى المملكة العربية السعودية حتى أصبح بعضهم من مواطني الدول ومن أصحاب الهوية الوطنية السعودية، وتعد عائلة الجبري من أكبر وأهم العائلات الموجودة في السعودية.

اقرأ أيضًا: السالمي وش يرجع أصل عائلة السلمي

القبائل العربية في السعودية

هناك الكثير من القبائل في المملكة العربية السعودية ولكل واحدة من هذه القبائل امتداد تاريخي قديم وعريق، وكانت تلك القبائل في بداية تشكلها تتألف من بعض المهاجرين الذين يتنقلون فيما بين القبائل حتى بلغوا الأراضي السعودية واستقر بهم المقام فيها وأصبحت موطنًا لهم.

وبعدها بدأوا في بناء الحضارة التي زخرت بمجموعة كبيرة من القبائل الأخرى، التي بدأت بدورها في التباهي بالقوة والنسب والعزوة، وعلى مدار القرون الطويلة برزت أسماء العديد من القبائل العربية التي عرفت بالكرم والنخوة والشجاعة وظل ذكرها متداولًا عبر الأجيال حتى وقتنا الحالي.

أصل عائلة الجبري

يمتد أصل عائلة الجبري إلى عائلة الجبري التي تعتبر واحدة من كبرى العائلات وأشهرها في دولة الكويت، حيث كان يمتد نفوذ هذه العائلة إلى مناطق متعددة من شبه الجزيرة العربية وخاصةً دولة الكويت، ومع اتساع الرقعة الجغرافية والامتداد العريق للكثير من أفراد هذه العائلة تفرقوا وتعددت أراضيهم.

ولقد امتد أصلها إلى العديد من الدول العربية المجاورة إلا أن التمركز الأكبر لها يوجد في المملكة العربية السعودية، إلا أن فريقًا آخر من المؤرخين والنسابة قالوا بأن أصل عائلة الجبري يعود إلى صالح البرقة من قبيلة عتيبة.

وهي أيضًا من أشهر عائلات السعودية، ويتركز هؤلاء بنسبة كبيرة في مدينة حائل ويوجد منهم أيضًا في دول متفرقة من الوطن العربي، مثل المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا والعراق واليمن.

هل نسب عائلة الجبري من حائل

يعود نسب عائلة الجبري إلى منطقة حائل التي نزحوا عنها متجهين إلى المملكة العربية السعودية وذلك خلال العصور القديمة، وكانوا يتمركزون في حائل وأخرجت العائلة عددًا من الشخصيات البارزة على المستوى الاجتماعي والسياسي والاقتصادي مثل سعد الجبري، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الذين شغلوا مناصب كثيرة في الحكومة السعودية مما جعل مكانتها مرموقة أكثر.

أبرز شخصيات عائلة الجبري

خرجت من عائلة الجبري العديد من الشخصيات البارزة ذات التأثير في المجتمع السعودي على مدار أعوام طويلة، ومن أهم هذه الشخصيات:

  • سعد الجبري، وهو وزير في الحكومة السعودية سابقًا.
  • خيطان محمد ناصر الجبري، وهو رجل أعمال ومدير جامعة.
  • حمود ناصر الجبري، وهو عضو في مجلس الأمة ورجل أعمال.
  • عبد العزيز الجبري، وهو موظف في الديوان الأميري.
  • فهد الجبري، عضو في مجلس البلدية.
  • ناصر ناصر الجبري، وهو دكتور المحامين.
  • ناصر الجبري، وهو رجل أعمال مشهور.
  • سعد بن خالد الجبري، وهو لواء سابق في وزارة الداخلية السعودية.

اقرأ أيضًا: النتيفات وش يرجع .. اصل عائلة النتيفات

من هو سعد الجبري؟

سعد بن خالد بن سعد الله الجبري هو لواء ومستشار أمني سابق في وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، كما كان يعمل كمستشار لولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف، ولقد فر سعد الجبري إلى خارج الأراضي السعودية في شهر مايو لعام 2017م خوفًا من المساءلة القانونية بتهمة الفساد والتربح من المال العام للدولة.

ذلك خلال فترة عمله بوزارة الداخلية وإشرافه على صندوق مكافحة الإرهاب الذي أسسه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، ولا يزال الجبري فارًا خارج البلاد ومقيمًا بكندا وتم اعتقال أخيه وأولاده سارة وعمر لكي يكونوا ورقة ضغط عليه كي يرجع مرة أخرى إلى السعودية.

عائلة الجبري هي عائلة عربية تمتد أصولها إلى العصور القديمة. ينحدر أصلها من قبيلة قريش في الجزيرة العربية التي تعتبر واحدة من أعرق القبائل في الجزيرة العربية و يعود أصل اسم العائلة إلى اسم صانع الجبري، وهو شخص كان يعمل في مجال صناعة وتجارة الجبر و هذا المهنة كانت تُعتبر من بين المهن المرموقة في تلك الفترة ولذلك أصبحت تحمل هذا الاسم.

يبحث العديد من الأشخاص لمعرفة الجبري وش يرجع للوصول إلى أدق التفاصيل عن قضية اللواء الأسبق سعد بن خالد الجبري الهارب من الحكومة السعودية منذ 6 سنوات تقريبًا، وفي الحقيقة لا تزال القضية عالقة وتوجد تدخلات أمنية ودولية كثيرة لحلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى