قبائل

البركاني وش يرجع .. اصل عائلة البركاني

اصل عائلة البركاني وش يرجع؟ وما نسب عائلة البركاني؟ حيث تتعدد الأسئلة حول عائلة البركاني التي تعتبر من أهم العائلات الممتدة والمنتشرة في كافة مناطق شبه الجزيرة العربية، حيث تتضمن الجزيرة العربية العديد من القبائل والعائلات، لذا يتيح موقع منصتك معرفة نسب عائلة البركاني.

موطن القبيلة اليمن، المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة قبيلة حرب
أبرز شخصيات القبيلة الشيخ علي التنساني

أصل عائلة البركاني متعدد الجغرافيات والأنساب حيث تنحدر من قبيلة حرب قسم الصواعد فرع البطنة، وتتخذ بلاد اليمن مقراً لها ويبلغ عدد أبناء القبيلة حوالي 45 مليون نسمة و تخرجت عائلة البركاني من فرع بنو عوف من قبيلة حرب، بطون بنو عوف من أحد أفراد قبيلة حرب وهي المسروح.

أما نسب أصولها فتعود إلى بطين بن بطين بن صاعد بن عوف بن مسروح بن عوف بن عامر بن حرب، الذي يعتبر فرع من أفرع بنو صاعد وهو بنو بطين، ويعد بني سعيد فرعاً منه وتندرج تحت فرع مسروح عددٌ كبيرٌ من العائلات البارزة الأخرى، حيث تتقسم قبيلة عرب حرب إلى فرعين رئيسيين بني سالم ومسروح، وفيهما تتفرع عددٌ من العائلات العريقة.

وأهم شخصيات عائلة البركاني هم الأمير سلطان بن بندر والإعلامي علي البركاني عائلة البركاني تمتلك مكانةً ومركزاً مرموقاً في شبه الجزيرة العربية, حيث تتميز بوجودها في مجالات عدة منها الصناعة والتجارة والعلوم والأدب و كما تشتهر بالكثير من المؤسسات التجارية والمشاريع الاستثمارية التي أسستها.

اصل عائلة البركاني وش يرجع

أصل عائلة البركاني يرجع إلى قبيلة حرب قسم الصواعد فرع البطنة، حيث تعتبر قبيلة حرب من أكبر القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية.

القبيلة كانت تتخذ بلاد اليمن وخاصة مدينة صعدة اليمنية مكانًا لها قبل الانتقال والاستقرار في المملكة العربية السعودية خاصة في منطقتي الحجاز ونجد، كما بلغ أبناء القبيلة تبعًا للإحصاءات حوالي 45 مليون نسمة.

اقرأ أيضًا: السبيعي وش يرجع .. أصل عائلة السبيعي

أصل عائلة البركاني

في إطار استكمال التعرف على اصل عائلة البركاني وش يرجع يمكن معرفة أن عائلة البركاني تنحدر من فرع بنو عوف من قبيلة حرب بمعنى أنها تخرج من بطون بنو عوف من أحد أفراد قبيلة حرب وهي المسروح.

إذ إن فرع المسروح يندرج تحته عدد كبير من العائلات الأخرى والتي يوجد لها مكانة ومركزًا مرموقًا في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية.

نسب عائلة البركاني

من خلال المساهمة في التعرف على اصل عائلة البركاني وش يرجع يمكن معرفة أن نسب عائلة البركاني يعود إلى بركة بن بطين بن صاعد بن عوف بن مسروح بن عوف بن عامر بن حرب.

إذ يعتبر فرع من أفرع بنو صاعد وهو بنو بطين حيث يعود أصلهما إلى بنو عوف من قبيلة حرب العربية كما يتضمن الفرع الكثير من العائلات الأخرى إلى جانب عائلة البركاني.

شجرة قبيلة حرب

من خلال التطرق إلى معرفة اصل عائلة البركاني وش يرجع يمكن القول إن قبيلة حرب العربية يتفرع منها فرعين أساسين وهما بنو سالم ومسروح كما يندرج تحت كل فرع مجموعة من أهم العائلات العريقة والتي تتمثل في:

  • قسم مسروح: وهم البلادية، بنو زبيد، بنو عمرو، بنو سفر، بنو مخلّف، بنو عوف، بنو علي.
  • قسم بني سالم: تتفرع منه عائلتان وهما مروح وميمون.

نسب بنو عوف من حرب

من خلال التعرف على اصل عائلة البركاني وش يرجع يمكن القول إن نسب بنو عوف من قبيلة حرب يرجع إلى الشيخ علي التنساني حرب إلى عوف بن مسروح بن عوف بن عامر بن حرب بن سعد بن سعد بن خولان.

إذ ينقسم بنو عوف إلى قسمين القسم الأول هم بنو صاعد والقسم الثاني هم بنو ناصف، وينحدر من بنو صاعد إلى بنو بطين وبنو علاق، ويخرج منهما عدد من العائلات الكبيرة والتي من بينها عائلة البركات التي تعتبر في الوقت الحالي عائلة البركاني، أما عن بنو ناصف فيخرج منه اللقماني، السحيمي، السهلي، العلوي.

اقرأ أيضًا: النابت وش يرجعون .. أصل عائلة النابت

أبرز الشخصيات من عائلة البركاني

من خلال الوصول إلى معرفة اصل عائلة البركاني وش يرجع يمكن القول إن هناك العديد من الشخصيات التي ظهرت وتنحدر من عائلة البركاني والتي ظهرت على النحو التالي:

  • الشيخ علي التنساني.
  • مختار البركاني.
  • محمد اليونسي وهو رائد المشيخة بالمغرب.
  • الشاب الحسيني.
  • الشيخ أحمد ليو.
  • فهيم الدوادي.
  • أحمد يعقوب.
  • محمد مكتوب.
  • الشاعر عبد الله الحسيني.

تضم شبه الجزيرة العربية العديد من العائلات والقبائل التي تعود أصولها إلى زمن بعيد والتي يبحث عنها الكثير ممن هم يدرسوا القبائل والأنساب، حيث هناك العديد من العائلات المهمة التي يرغب الكثير في معرفة إلى أي القبائل ترجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى