الأدعية الجامعة الصحيحة.. أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة

waleed

الدعاء من العبادات التي أمر الله بها عباده، ووعدهم بالإجابة، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186] والدعاء باب من أبواب التوفيق، وطريق من طرق الفلاح، وهو سلاح المؤمن الذي يدافع به عن نفسه من شرور الدنيا وفتنها، ومن كيد شياطينها، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60].

ولقد جاءت السنة النبوية الشريفة بالعديد من الأدعية الجامعة الصحيحة، التي تشمل جميع احتياجات المسلم في حياته، ففيها يدعو المسلم لنفسه ولأهله وماله وأولاده، ولإخوانه المسلمين، ولجميع المسلمين، وللعالمين أجمعين وهذا المقال يتناول مجموعة من الأدعية الجامعة الصحيحة، التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في جميع أحواله، راجياً من الله تعالى أن يتقبلها منه، وأن يجيب دعوته، وأن يرزقه الخير في الدنيا والآخرة.

 

الأدعية الجامعة الصحيحة هي مجموعة قيمة من الأدعية المستحبة التي وردت في الكتاب والسنة فهناك الأدعية الجامعة الصحيحة.. أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة التي يبحث عنها العديد من المسلمين، حيث يعتبر الدعاء هو أساس العبادة بالإضافة إلى أنه من العبادات الجليلة، عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، قالت: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك”، والمقصود من الجوامع من الدعاء، أي: الدعاء الجامع لخيري الدنيا والآخرة، لذلك نشارك معكم مجموعة من هذه الأدعية عبر موقع منصتك.

اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها
اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم

إذا كنت تبحث عن الأدعية الجامعة الصحيحة التي يمكنك استعمالها في العديد من الأحداث الحياتية فاليوم سأعرض عليك بعضاً منها يذكر في السنة النبوية العديد من الأدعية المأثورة الصحيحة التي تستخدم للحصول على العون والحماية من الأمراض, ادعية رسول الله على سبيل المثال، النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات).

كما يذكر أيضاً (اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم), دعاء النبي موسى و هذه الأدعية تقوي إيمانك بالله وتحميك من الأشياء السلبية في حياتك لذلك حاول أن تحفظها وتستخدمها في حياتك اليومية لتعيش حياة هادئة وآمنة والله ولي التوفيق.

الأدعية الجامعة الصحيحة

الأدعية الجامعة الصحيحة

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية المأثورة الصحيحة، دعاء الزواج من شخص معين ونشارك معكم تلك الأدعية وذلك من خلال النقاط الآتية:

post 27 4

  • قال -صلى الله عليه وسلم-: “اللَّهمَّ أَصْلِحْ لِي دِيني الَّذي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتي الَّتي فِيها مَعَادي، وَاجْعلِ الحيَاةَ زِيادَةً لِي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ الموتَ راحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍ”.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا”.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي هَزْلِي وجِدِّي وخَطايايَ وعَمْدِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي”.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزَن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضَلَع الدَّين، وغلَبة الرجال”.

اقرأ أيضًا: اجمل 33+ دعاء الفجر قصير مكتوب دعاء الفجر لتسهيل الأمور

أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة

الأدعية الجامعة الصحيحة

يوجد العديد من الأدعية العامة الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، ونذكر هذه الأدعية من خلال السطور التالية:

post 29 3 2

  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”
  • “اللَّهمَّ ربَّنا ولَكَ الحمدُ مِلءَ السَّماواتِ، ومِلءَ الأرضِ، وملءَ ما شِئتَ من شيءٍ بعدُ، أَهْلَ الثَّناء والمَجدِ أحقُّ ما قالَ العبدُ وَكُلُّنا لَكَ عبدٌ، لا مانعَ لما أعطيتَ ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ لفظًا واحدًا، غيرُ أنَّ أحمدَ قالَ: ربَّنا لَكَ الحمدُ”.
  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئتها لا يصرف عني سيئتها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك استغفرك ربي واتوب اليك.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات: ( اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس لا تشبع، ثم يقول: اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع ) رواه النسائي وقال الشيخ الألباني: صحيح.
  • عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت ) رواه أبو داود .
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( اللهم { ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار } ) رواه البخاري .
  • عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: ( اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا ) رواه ابن ماجة .

الأدعية الجامعة من القرآن الكريم

الأدعية الجامعة الصحيحة

لقد ذكر في القرآن الكريم عددًا من الأدعية الجامعة، دعاء رؤية الهلال وسوف نشارك معكم تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 28 2 4

  • قال الله تعالى: “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • قال الله تعالى: “رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَار”.
  • قال الله تعالى-: “اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • قال الله تعالى: “فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”.
  • قال الله تعالى-: “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

اقرأ أيضًا: 54+ دعاء الاستفتاح مستجاب دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي مكتوب وبالصور

أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة من القرآن

الأدعية الجامعة الصحيحة

يوجد الكثير من الأدعية الجامعة لخيري الدنيا والآخرة من القرآن الكريم، وسوف نعرض هذه الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 26 4 1

  • قال الله تعالى: “الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ* رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ* رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • قال الله تعالى: “رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”
  • قال الله تعالى: “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ* رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن الأدعية الجامعة الصحيحة هي تلك التي تشمل جميع احتياجات المسلم في الدنيا والآخرة، وهي التي تتضمن الثناء على الله تعالى، والاستغفار منه، والتوبة إليه، والدعاء له بكل ما ينفع العبد في دينه ودنياه وهذه الأدعية الجامعة لها فضل عظيم، فهي من أقرب الطرق إلى الله تعالى، وهي من أسباب استجابة الدعاء، كما أنها من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه.

ولذلك، فإن المسلم ينبغي أن يحرص على الدعاء بهذه الأدعية الجامعة في جميع الأوقات، وفي جميع الأحوال، حتى يحقق ما يرجو من الله تعالى في الدنيا والآخرة.

ومن أعظم الأدعية، “لا إله إلّا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسلامة من كلّ إثمٍ، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً إلّا قضيتها يا أرحم الراحمين”

أسئلة شائعة
  • ما هي أنواع الأدعية؟

    دعاء عبادة، ودعاء مسألة.

  • ما هي بشارات استجابة الدعاء؟

    جوف الليل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *