20+ ادعية لرفع البلاء.. دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب مكتوب

waleed

إن البلاء هو سنة من سنن الله في الكون، وهو ابتلاء للمؤمنين ليتقوا الله تعالى ويصبروا على ما يصيبهم، ويكون لهم أجراً عظيماً في الآخرة. وقد وعد الله تعالى عباده الصابرين أن يرفع عنهم البلاء، فقال تعالى: “وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ” (البقرة: 155-157).

ولقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء عند نزول البلاء، فقال: “ما من مصيبة تصيب المسلم إلا تكفر عنه خطاياه، حتى الشوكة يشاكها” (رواه الترمذي) وفي هذا المقال سنذكر بعض الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم لرفع البلاء.

الراحة في الأزمات والصعوبات هي هدف يسعى إليه الكثيرون و قد يواجه الناس تحديات عديدة في حياتهم ويرغبون في البحث عن الدعم والمساعدة الإلهية فهناك ادعية لرفع البلاء.. دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب مكتوب يحتاجه الإنسان المؤمن حتى يرفع الله عنه البلاء والمصائب التي يمكن أن تحيط به، ومن خلال موقع منصتك نعرض بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الناس في الابتلاءات والمصائب التي تصيبهم.

أدعية لرفع البلاء اللهم اصرف عنا البلاء برحمتك.
دعاء رفع البلاء والمصائب اللهم ادفع عنا من نقمك ما يؤذينا.
دعاء لدفع المشكلات اللهم أرحنا من الهموم وارزقنا التوفيق.

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمؤمن أن يدعو بها عند وقوعه في مشكلة لرفع البلاء والكرب و منها دعاء رفع البلاء الذي يقول فيه العبد “اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك”, دعاء الزواج فقد أكد النبي – صلى الله عليه وسلم – أن هذا الدعاء يذهب الهم ويبدل المحزن بالفرح كما أن هناك أدعية أخرى مأثورة كدعاء النبي يونس عندما دعا ربه “لا إلهَ إلا أنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” والذي استجاب الله لدعائه.

كذلك دعاء الإستغفار ودعاء الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم هما دعوتان مأثورتان يستعملها الكثيرون لرفع البلاء والكرب، وهي تحمل معاني التضرع والاستنجاد إلى الله عز وجل, دعاء الشفاء من الوباء ولقد قال الله – تبارك وتعالى – على أن الدنيا تكون فيها المتاعب والمشاكل، فإن الإنسان يجب أن يعتمد على الدعاء والاستغفار والتوكل على الله في جميع أموره ومشاكله، والتفويض لله في قضاياه وأحكامه.

ا دعية لرفع البلاء

ادعية لرفع البلاء

يبتلي الله الإنسان المؤمن به حتى يختبره ويدعوه أن يرفع عنه البلاء، دعاء الكسوف فهناك أدعية لرفع البلاء نذكر منها الآتي:

post 21 4 1

  • اللهم لك عباد ينتظرون منك رفع البلاء فبشرهم، وعبادًا يسألونك الشفاء فاشفهم، وعباد يرجون رحمتك بصرف الوباء فاصرفه عنهم يا رب، اللهم ليس لنا سواك ففرج عنا واجعل لنا من المحنة فرحًا قريبًا ومخرجًا.
  • اللهم إن لك عباد يسألونك من الخير فارزقهم، ويسألونك من الرحمة فارحمهم يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • يا ربي ارفع غضبك ومقتك عنا يا أرحم الراحمين، اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا، اللهم إنا نستغيث بك فأغثنا.

اقرأ أيضًا: دعاء الوالدين مكتوب مستجاب دعاء للوالدين مؤثر جدا

  دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب مكتوب

ادعية لرفع البلاء

يصيب البلاء الإنسان فيهذبه ويجعله يعود إلى ربه بالدعاء والتضرع، أدعية للتوفيق و النجاح ومن الأدعية لرفع البلاء نذكر التالي:

  • اللهم سق إلينا من رحمتك ما يغنينا، وأنزل علينا من بركاتك ما يكفينا، وأدفع عنا من نقمك ما يؤذينا.
  • اللهم أرحنا من هموم الدنيا وارزقنا التوفيق في جميع أمورنا، اللهم نسألك هدوء النفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر، وتوفيقًا يرافق خطانا، وسعادة تملأ قلوبنا.
  • اللهم اجمع قلوبنا على طاعتك ونفوسنا على خشيتك وأرواحنا في جنتك ونسألك اللهم السلامة في ديننا والأمن في أوطاننا، والصحة في أجسادنا وفي أبداننا والمغفرة لآبائنا وأمهاتنا، والبركة في أرزاقنا.
  • إنك ربنا تبسط الرزق لمن تشاء وتقدر إنك كنت بعبادك خبيرًا بصيرًا.
  • post 23 3 1
  • “اللهمَّ يا رب العالمين، يا ربّ كلّ شيءٍ، يا خالق كلّ شيءٍ في الأرض والسماء وأنت بكلّ شيءٍ عليمٌ، أسألك بنور وجهك الكريم وعظيم سلطانك، أسألك بقدرتك وبحكمتك ومغفرتك ورحمتك أن تعطيني كلّ ما أريد وما أتمنى، اللهمَّ ارحمني بالقرآن، وهب لي من لدنك ذريةً طيبةً وولداً صالحاً يُعين الناس على التقوى والإيمان والخير في حياته”.
  • “اللهمَّ إنّي أرجوك أن تهب لي ولداً صالحاً، وأسألك اللهمَّ أن تحفظه من كلّ سوءٍ ومكروهٍ، ولا تُفجعني فيه ولا تجعله ممّن يضلّون، اللهمَّ وفّقه في كلّ مراحل حياته، واحفظه واجعله بارّاً بي وبوالده وبجميع أهله يا رب العالمين”.
  • “اللهمَّ ارزقني الإنجاب بطفلٍ صحيحٍ، اللهمَّ استجب لي دعوتي بإنجاب طفلٍ فقد صبرت كثيراً ووحدك مُجيب دعوتي فاستجبها لي يا رب”.

دعاء رفع البلاء والمرض

ادعية لرفع البلاء

المرض والبلاء من الأمور التي تعصف بالإنسان وتجعله يعود إلى ربه فهو الوحيد القادر على تخليصه منها، وهناك مجموعة من الأدعية لرفع البلاء والمصائب نذكر بعضها فيما يلي:

post 24 3 1

  • اللهم إنك تسمع كلامي وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي ولا يخفي عليك شيء من أمري، وأنا البائس الفقير والمستغيث المستجير، والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه.
  • اللهم إني أسألك مسألة المسكين، وابتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقبته، وذل لك جسمه، ورغم لك أنفه، وفاضت لك عيناه.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك عليه الصلاة والسلام، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  • ربي إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا، وكل قضاء بعدته عني شرًا.

دعاء لرفع البلاء والفرج

ادعية لرفع البلاء

يدعو الإنسان ربه أن يرزقه بالفرج ويفتح له كل أبواب الخير والرحمة، دعاء البركة في الوقت ومن الأدعية لرفع البلاء الكثيرة نذكر الآتي:

post 25 5 1

  • ربي عوضنا خيرًا عن كل شيء انكسر بنفوسنا، وكل يأس أصاب قلوبنا ولا تجعل لنا رجاء عند غيرك.
  • اللهم أرنا الفرح بمستقبلنا وسر قلوبنا بفرحة تغنينا عن كل تعب، اللهم ارزقنا أجمل مما نتمنى وأكثر مما نتوقع وأفضل مما ندعو واحفظ لنا أغلى ما نملك واجعل القادم أجمل، فثقتنا بك كبيرة يا الله.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وفجأة نقمتك وتحول عافيتك وجميع سخطك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا كريم يا حليم.
  • يا ربي إني أعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.

اقرأ أيضًا: اجمل 33+ دعاء الفجر قصير مكتوب دعاء الفجر لتسهيل الأمور

  دعاء لدفع المشكلات

ادعية لرفع البلاء

تحيط بالمرء المشكلات التي هو في غنى عنها وعن ألمها، فيدعو الله بأدعية لرفع البلاء والتي منها ما يلي:

post 22 4

  • اللهم عوضني خيرًا عن كل شيء انكسر في نفسي، وكل يأس أصاب قلبي، يا رب إنك تدرك دعواتي حتى لو لم أنطق بها.
  • اللهم حقق لي ما أريد فأنت تعلم السر وما يخفى، اللهم فوضتك أمري كله، فجمله خيرًا بما شئت.
  • اللهم اجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعائه فأجبته.
  • يا ربي إني أعوذ بك من سوء القضاء وجهد البلاء ودرك الشقاء وشماتة الأعداء.

في ختام هذا المقال، نذكر أن الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو سلاح المؤمن في السراء والضراء، وفيه من الراحة والطمأنينة ما لا يوصف وإذا أراد المسلم أن يرفع الله عنه البلاء، فعليه أن يكثر من الدعاء، وأن يلح على ربه في سؤاله، وأن يتأكد من إخلاص نيته لله تعالى، وأن يكون على يقين من أن الله سبحانه وتعالى سيستجيب لدعائه، لأن الله تعالى لا يرد دعوة من دعاه بإخلاص.

كثيرًا ما يحيط بالإنسان المسلم المصائب والابتلاءات فيصبر فيغفر له الله له ويخفف عنه، وعندما يصيبه النعم والفرج فيشكر فيزيده الله من النعم، وفي الحالتين يكون أمر المؤمن كله خير.

أسئلة شائعة
  • ذكر ما يقال عند زوال البلاء؟

    أعوذ بالله من جهد البلاء، وسوء القضاء، ودرك الشقاء، وشماتة الأعداء.

  • ما هو اشد انواع الابتلاء؟

    تعتبر المصيبة في الدين من أعظم ما يبتلى به المؤمن من صور الابتلاء بالشر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *