25+ ادعية جلب الرزق.. دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

waleed

الرزق هو الأساس الذي يقوم عليه حياة الإنسان، فهو مصدر قوته وقوت من يعول، وقد كفل الله تعالى للإنسان رزقه، بشرط أن يسعى إليه بالعمل الدؤوب، ثم يتوكل على الله فيما بعد ذلك.

وإذا سعى الإنسان بكل قوته وقام بما يجب عليه القيام به من عمل، ثم جاء رزقه شحيحاً، أو حتى لم يأته شيءٌ من الرزق حتى افتقر، فإن عليه أن يقوم ببعض الأمور لجلب رزقه الذي توقّف ربما لعلةٍ مجهولة أو معلومة لم يتبه لها.

ومن هذه الأمور اللجوء إلى الدعاء، فالدعاء هو صلة بين العبد وربه، وهو سبب للرزق كذلك. وقد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي تدعو إلى جلب الرزق وفي هذا المقال سوف نتناول بعض هذه الأدعية، ونبين فضلها وكيفية أدائها.

يعتبر دعاء جلب الرزق أمرًا يشغل بال الكثير من الناس هناك أدعية جلب الرزق متعددة، إذ يدعو بها الإنسان المسلم ربه حتى يفيض عليه بكرمه ورزقه، ومن خلال موقع منصتك نعرض بعض أدعية الرزق التي تساعد في جلب المال الوفير وقضاء الدين، وإزالة هموم الأموال والأرزاق التي تفتح أبواب المغفرة والرحمة والرزق.

أدعية جلب الرزق ربي ارزقني رزقًا واسعًا طيبًا حلالًا من غير كد.
دعاء الرزق بالمال الحلال اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
دعاء الرزق بالفرج اللهم استجب دعائي من غير رد.

يعد الرزق من الأمور الأساسية التي يبحث عنها الناس والتي حثنا الله تعالى على السعي لبحثها وطلبها بالدعاء والاستغفار والعمل الصالح ومن أفضل الطرق لجلب الرزق وزيادته وهو من أفضل العبادات المستحبة للتقرب إلى الله تعالى, دعاء الشفاء من الوباء ومن الأدعية التي تستخدم لجلب الرزق وهو دعاء الله تعالى بالرزق الواسع والطيب اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدّين يا راحم المساكين، يا رازق السائلين، يا ذا القوة المتين.

وتثير الهمم للبحث عن أسباب الرزق و من أهم الأدعية التي يمكن استخدامها لجلب الرزق هي الضم والإرشاد بالدعاء، والاستغفار وتكرارها بانتظام مع الدعاء بقبول الأعمال الصالحة والطاعات، وهو ما يلهم العبد الثقة بالله تعالى ويتيح له العمل بنشاط وإيجابية ويجعل الرزق يأتيه بسلاسة وسرعة, دعاء الزواج في النهاية يجب على العبد الحرص على الدعاء بهذه الأدعية وتذكر أن الرزق يأتي من الله تعالى وهو الكريم الرحيم وأن العبد يحتاج إلى السعي والجهد والدعاء لطلب الرزق.

ادعية جلب الرزق

ادعية جلب الرزق

هناك بعض من أدعية جلب الرزق يدعو بها المرء في كل حال حتى يرزقه الله من الرزق الحلال الكثير، دعاء الكسوف ومن هذه الأدعية نذكر الآتي:

post 21 2 2

  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
  • تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدّين، يا راحم المساكين، يا رازق السائلين، يا ذا القوة المتين.

اقرأ أيضًا: اجمل 31+ دعاء للأب بطول العمر مستجاب ادعية لابي الغالي قصير

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

ادعية جلب الرزق

من أدعية جلب الرزق التي يدعوها الإنسان متوجهًا لربه وهو يدرك أن الرزق بيده وحده سبحانه وتعالى نذكر الآتي:

post 23 6 1

  • اللهم إني أسألك يا رزاق يا كريم يا غنيّ يا ذا القوة المتين أن ترزقني رزقًا حلالًا واسعًا طيبًا مباركًا فيه، عاجلًا غير آجلًا من غير نصب ولا وصب ولا تعب، رزقًا لا يلهيني ولا يطغيني ويكون خيرًا لي في ديني ودنياي وآخرتي.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، حسبنا الله سيؤتينا من فضله إنا إلى ربنا راغبون.
  • اللهم اجعلني من أعظم عبادك نصيبًا في كل خير تقسمه لأحد من خلقك، من نور تهدي به ورحمة تنشرها، ورزق تبسطه، وشر تدفعه وضر تكشفه، وبلاء تصرفه، وفتنة تدفعها.
  • اللهم يا ولي المؤمنين، يا خير الناصرين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، يا غيّاث المستغيثين.

دعاء الرزق المستجاب

ادعية جلب الرزق

يتحرى الإنسان أوقات الاستجابة لعله يوافق ساعة استجابة فيستجيب الله لدعائه بالرزق الحلال الوفير، أدعية للتوفيق و النجاح ومن بعض أدعية جلب الرزق نذكر ما يلي:

post 22 3 2

  • اللهم ارزقنا خير الدنيا ونعيم الآخرة وسعة الرزق، وراحة البال وخير العطاء، ولباس العافية، ويسر لنا كل أمر نهاب تعسيره.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث لا إله إلا أنت، ارزقني يا الله الخير كله حيثما شئت وقتما شئت أينما شئت.
  • اللهم ارزقنا رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، ربي افتح لنا خزائن رحمتك.
  • اللهم لا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، ربي ارزقنا من فضلك الواسع رزقًا طيبًا، وزدنا إليك فقرًا، ولك شكرًا، وبك عمن سواك غنى وتعففًا.

دعاء الرزق بسرعة البرق

ادعية جلب الرزق

يحدث أن يوضع الإنسان في مواقف وظروف تستلزم رزق وفير بشكل سريع، فمن لنا غير الله نسأله الرزق والبركة والصحة والعمر، دعاء البركة في الوقت فمن أدعية جلب الرزق الآتي:

post 25 5

  • اللهم ارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا طيبًا يغنينا ويكفينا.
  • اللهم صب علينا الخير صبًا صبًا ولا تجعل حياتنا كدًا ولا نكدًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر، وأسألك غنى لا يطغيني.
  • اللهم بك خاصمت، وإليك حاكمت ولك أسلمت، وبك آمنت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت يا ربي.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الوالدين مكتوب مستجاب دعاء للوالدين مؤثر جدا

دعاء الرزق والفرج وتيسير الأمور

ادعية جلب الرزق

تصعب الأمور على العبد المسلم ويضيق الرزق فيلجأ إلى الله الواحد القهار مدبر الأمر يدعوه ويسأله رزقًا وبركة، ومن أدعية جلب الرزق نذكر الآتي:

post 24 4

  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل.
  • الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته.
  • الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد، وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت.
  • اللهم ارزقني من حيث لا احتسب حتى أتعجب، ويتعجب من حولي من الرزق.

في ختام هذا المقال، نذكر أن الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وهو من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها طلب الرزق من الله وقد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي تدعو إلى تيسير الرزق وسعة العيش.

ولكن يجب على المسلم أن يعلم أن الرزق بيد الله تعالى، وأن الدعاء لا يغني عن العمل الجاد والسعي في طلب الرزق. فالله تعالى قد تكفل برزق عباده، ولكن على المسلم أن يبذل قصارى جهده في طلب الرزق الحلال، وأن يصبر على الشدائد والمصائب التي قد تواجهه في حياته.

يدعو الإنسان ربه برزق وفير وأولاد بارين وزوجة صالحة حتى ينعم الله عليه بأكثر من ذلك، فالدعاء هو الحبل الذي يربط بين السعادة والتوفيق وتحقيق الأماني، فأدعية الرزق يواظب عليها المسلم فيبارك الله له رزقه.

أسئلة شائعة
  • هل الرزق يأتي بالدعاء؟

    نعم، حيث إن العبد إذا دعا عُجل له رزقه، وإذا لم يدع أبطأ عنه رزقه.

  • هل يغير الله الرزق؟

    الرزق مكتوب ومقدر لا يزيد ولا ينقص في علم الله تعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *