ادعية بعد دفن الموتى.. دعاء تثبيت الميت عند السؤال

waleed

إن موت الإنسان هو حدثٌ جللٌ يهزّ القلوب ويخيف النفوس، ويترك خلفه فراغاً لا يملؤه أحد ولكن في رحلة الحياة، لا بدّ من رحيلٍ وفراقٍ، فكلّ نفسٍ ذائقة الموت، والدنيا دارٌ فانيةٌ، والآخرة هي دار البقاء وعند دفن الميت، يبدأ فصلٌ جديدٌ من فصول الحياة، فصلٌ غنيٌّ بالدعاء والابتهال والتضرّع إلى الله تعالى ففي هذه اللحظات العصيبة، تُرفع الأيدي إلى السماء، وتُلْقَى الأدعيةُ الخالصةُ لله تعالى، راجينَ من الله أن يُغفرَ للميت ويرحمَهُ ويُعِزّهُ في قبرهِ، وأن يُلهمَ أهلهِ الصبرَ والسلوان.

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدعو للميت بالرحمة والمغفرة ويطلب من الله أن يفسح قبره بالنور والرضا والسرور, ودعاء تثبيت الميت عند السؤال أدعية نحتاج جميعًا إلى معرفتها، جميعنا لنا أحباء تحت التراب، في أشد الحاجة إلى دعائنا، وكذلك نحن في أشد الحاجة إلى الدعاء حتى نصبر على فراقهم؛ لذلك سيقدم موقع منصتك في هذا المقال أدعية بعد دفن الميت، وأدعية للميت بالثبات عند السؤال.

 اللهم ارحمه عند سؤال الملائكة اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته
اللهم ارحمه يوم الحساب اللَّهمَّ ألحِقْه بالصَّالحين.
اللهم أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين. اللهم اغفر لنا وله يوم الدين.

إذا أردت الدعاء للميت بعد دفنه فإن هناك العديد من الأدعية التي يمكنك استخدامها و ينصح بقاء الأهل بعد الفراغ من دفن الميت للدعاء له، وخاصة الجلوس بعد الإتمام على المقابر لتلاوة القرآن والدعاء والوعظ وأحكام الصالحين و من بين الأدعية المناسبة لاستخدامها للدعاء للميت: اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار، اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، واللهم أنزله منزلا مباركا، وأنت الخير المنزلين.

وينصح بالدعاء السري والجهري ويكون فرادى أو جماعيا، دعاء استفتاح الصلاة حيث ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لا تضييق في بعد الدفن فكله جائز، لذا يمكن استخدام أي شكل من هذه الأدعية دون أي قيود.

ادعية بعد دفن الموتى

بعد دفن الميت يكون في أشد الحاجة إلى الدعاء حتى يهدأ روعه وتأنس وحشة القبر لديه، ويستعد لسؤال الملكين؛ لذلك يستحب البقاء عند قبر الميت لبعض الوقت والدعاء له ادعية بعد دفن الموتى، وهي:

post 33 4 6

  • اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ، وعافه واعفُ عنهُ، وأكْرِم نُزلَهُ، وَوسِّع مُدخَلَهُ، واغسلْهُ بالماء والثلج والبَرد، ونقِّهِ منَ الخطايا كما يُنَقَّى الثَّوبُ الأبيضُ منَ الدَّنسِ، اللهم أبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ، وقِهِ عذابَ القبرِ، وعذابَ النَّارِ، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهمَّ ألحِقْه بالصَّالحين واخلُفْ على ذرِّيَّتِه في الغابرين واغفِرْ لنا وله يومَ الدِّينِ اللَّهمَّ لا تحرمْنا أجرَه ولا تفتِنَّا بعده.
  • اللهم يا ودود انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود، اللهم احمه تحت الأرض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء، وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم انظر إليه نظرة رضا فإن من تنظر إليها نظرة رضا لا تعذبه أبدًا يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء استفتاح الصلاة.. دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام

أدعية متنوعة للميت بعد الدفن

(اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ، واعفُ عنهُ وعافِهِ، وأكْرِم نُزلَهُ، وَوسِّع مُدخَلَهُ، واغسلْهُ بماءٍ وثلجٍ وبَردٍ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما يُنَقَّى الثَّوبُ الأبيضُ منَ الدَّنسِ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ، وقِهِ عذابَ القبرِ، وعذابَ النَّارِ).[رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن عوف بن مالك الأشجعي، الصفحة أو الرقم:1982، حديث صحيح.]

(اللَّهمَّ اغفِرْ لحَيِّنا ومَيِّتِنا، وصَغيرِنا وكَبيرِنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، وشاهِدِنا وغائِبِنا، اللَّهُمَّ مَن أحْيَيْتَه منَّا فأَحْيِه على الإسْلامِ، ومَن تَوَفَّيْتَه منَّا فتَوَفَّه على الإيمانِ، اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أجْرَه ولا تَفْتِنَّا بَعدَه).[رواه شعيب الأرناؤوط ، في تخريج زاد المعاد ، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:487، حديث صحيح.]

(اللَّهمَّ ألحِقْه بالصَّالحين واخلُفْ على ذرِّيَّتِه في الغابرين واغفِرْ لنا وله يومَ الدِّينِ اللَّهمَّ لا تحرمْنا أجرَه ولا تفتِنَّا بعده).[رواه ابن عساكر، في معجم الشيوخ، عن أبي هند الداري، الصفحة أو الرقم:1198، حديث حسن غريب.]

دعاء تثبيت الميت عند السؤال

يحتاج الميت دعائنا له كثيرًا بالثبات عند السؤال، دعاء جلب الرزق فمن منا لا يحتاج من تلك الدعوة، ولا يخاف من تلك اللحظة، ومن أدعية الثبات عند السؤال ما يأتي:

post 34 3 3

  • يا أكرم من سُئل ويا أوسع من جاد بالعطايا خفف أحماله وحط من أوزاره وثبّته عند السؤال واجعله في مقام من قام لك بالقرآن آناء الليل وأطراف النهار يا رب العالمين.
  • اللهم ثبّته بالقول الثابت وارفع درجاته واغفر خطيئته وثقّل موازينه برحمتك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، فبحق تلك الشهادة نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.
  • اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.

دعاء للميت بعد الدفن طويل

يستحب الجلوس عند قبر الميت والدعاء له بعد دفنه حتى يأنس، ويذهب عنه الورع، ادعية بعد دفن الموتى، ما يأتي:

post 35 3 4

  • اللهم أظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، لرسولك بالشهادة، فاغفر اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك، خرج من الدنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه، فارحمه فليس يرحمه إلا أنت.

دعاء للميت من الكتاب والسنة

القرآن الكريم، والسنة النبوية المباركة بهم الكثير من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها إلى الميت، دعاء دخول الحمام وخروجه ومنها ما يأتي:

post 31 3 3

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ ، (رواه مسلم).
  • “اللَّهمَّ إنَّه في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ” ، (رواه الألباني).
  • “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ” ، (رواه مسلم).

اقرأ أيضًا: دعاء تفريج الهم والحزن.. دعاء تفريج الكربات وقضاء الحاجات

أدعية جميلة للميت

ويمكن الدعاء للميت بأدعية كثيرة أخرى، دعاء تسهيل الولادة منها ما يأتي:

post 32 4 4

  • اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً.
  • اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آيةٍ قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه، بجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ إنّه كان مُصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام، اللهمّ إنّه كان صائماً لك، فأدخله الجنة من باب الريان.

في ختام هذا المقال، نذكر أن الدعاء للميت بعد دفنه من أعظم القربات التي يمكن للمسلم أن يقدمها له، فهو دليل على صدق محبته وحرصه على حصوله على الرحمة والمغفرة من الله تعالى وقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة تدل على استحباب الدعاء للميت بعد دفنه، منها حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: استغفروا لأخيكم، وسَلُوا له التَّثبيت، فإنَّه الآن يُسْأَل”.

ولذلك، ينبغي على المسلمين أن يحرصوا على الدعاء للموتى بعد دفنهم، وأن يختاروا الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو أن يدعو الله تعالى بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

ادعية بعد دفن الموتى كثيرة منها ما هو مأثور من القرآن والسنة، دعاء تفريج الهم والحزن ومنها ما يخرج من القلب عند دفن الموتى، ويستحب الإكثار من الدعاء بالمأثور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *