50+ ادعية الصوم والافطار.. دعاء الصيام عند السحور

waleed

إن الصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام، وهو عبادة عظيمة يتقرب بها المسلم إلى ربه، ويكفر بها عن سيئاته، ويزيد بها من قربه من الله تعالى ودعاء الصوم والإفطار من أهم العبادات التي يحرص عليها المسلمون، فهو من أعظم وسائل التقرب إلى الله تعالى، ونيل رضاه وفي هذا المقال سنتناول أدعية الصوم والإفطار، وسنذكر بعض الأحاديث النبوية التي وردت في فضلها.

الصوم والافطار هما جزء لا يتجزأ من شهر رمضان المبارك فهناك ادعية الصوم والافطار.. دعاء الصيام عند السحور من الأدعية التي يظن المسلمين أنها محفوظة وثابتة ولا يوجد غيرها، وإنما هو أمر غير صحيح فمن خلال موقع منصتك نعرض بعض المعلومات المهمة والمتعلقة بهذا الدعاء لنفي بعض الظنون الخاطئة التي يتبعها المسلمين على الإفطار والسحور.

ماذا يقال بعد السحور لا يوجد دعاء أساسي يقال بعد السحور
حديث عن السحور عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً [رواه البخاري]
دعاء السحور أول يوم رمضان اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين

إن الصوم شهر رمضان المبارك مناسبة للتعبد والاقتراب من الله ولا يمكن تجاهل أهمية الادعية في هذا الشهر الكريم حيث يسن للصائم أن يدعو قبل الإفطار بالتوجه إلى الله تعالى كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن دعاء الصائم مستجاب، أدعية عن الوالدين ومن الأدعية المشروعة قبل الإفطار هي: اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات، واللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر.

كما يجب على المسلم أن يسند المعاني المشروعة للدعاء مع الحذر من استغلال أوقات الصوم بالحديث البغيض، واستغلال كل أوقات الصوم بالتقرب إلى الله تعالى بالصدق والإخلاص، والتوجه إلى الله بالدعاء وتلاوة القرآن الكريم والإكثار من ذكر الله تعالى واستغفاره من الذنوب والمعاصي في كل الأوقات والأحوال والظروف, أدعية لراحة البال فعند الإفطار لا يمكن تجاهل قوة الدعاء وإجابته، فهو له دعوة لا ترد حسب ما ذكره النووي في شرح المهذب. فلتكن دعواتك في شهر رمضان المبارك خالصة لله تعالى وللمؤمنين.

ادعية الصوم والافطار

بعض المسلمين وبعد تناول السحور يعتادون قول معين وهو “اللهم إني نويت الصيام” ولكنه ليس دعاء، بل يستحضر به المسلم نية صيام اليوم التالي، أدعية ثلث الليل لذا فإنه قول على السحور ولا يحتسب دعاء الصيام عند السحور.

ولكن من أدعية السحور التي يمكن قولها هو دعاء الانتهاء من تناول الطعام، وبه نقول:

post 27 7 1

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ، غَيْرَ [مَكْفِيٍّ وَلاَ] مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا“.

أما من أشهر ادعية الإفطار والذي يعتاد الجميع قوله قبل تناول التمر على الإفطار

اللهم لكَ صُمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله” [الراوي: أبو داوود].

اقرأ أيضًا: دعاء بعد الصلاة.. ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة؟

دعاء أول سحور في رمضان

يوجد الكثير من الأدعية التي يمكن قولها في سحور أول أيام شهر رمضان المبارك، أدعية لإبعاد شر الناس ومن خلال النقاط التالية سنعرض ادعية الصوم والافطار بعرض أدعية أول سحور في رمضان:

post 28 2 3

  • اللهم إني أسألك بهذا الوقت المبارك أن ترزقني الخير، وتبعد عني كل شر، وتبارك لي في جميع أعمال الصالحة الطاهرة.
  • الله إني أسألك تقبل صيامي وأن تقوي بدني على الصيام وعلى قضاء الدين.
  • اللهم زد من إيماني بك واجعلني من المقبول أعمالهم الصالحة في الدنيا يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني أسألك أن تبشر قلبي بالخير وتزيح عني كل هم وغم.
  • يا رب نويت الصيام في سبيل طاعتك فاكرمني بالرحمة والمغفرة.
  • اللهم قوني وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • يا رب ابعد عني الضعف والذل والهوان وأسألك أن تبارك لي في أهلي وأحبابي.
  • “ذَهَبَ الظَّمأُ وابتلَّتِ العُروقُ وثبَتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ”.[رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن مروان بن سالم بن المقفع، الصفحة أو الرقم:2357، حسن.]
  • “اللهمَّ إنّي أسألُك برحمتِك التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفرَ لي”.
  • “اللهمَّ لك صمت، وعلى رزقك أفطرت”.

دعاء نية الصيام

من الأدعية التي يعتاد المسلمين قولها في الصيام دعاء نية الصيام وهو من ادعية الصوم والافطار التي يعتادون عليها، وهو:

post 30 2

اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، اللهمَّ تقبّله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولً“.

ولكن هناك بعض العلماء الذين ذكروا أن هذا الحديث ضعيف، ولم يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم بذكره في الأحاديث النبوية الشريفة الخاصة به، ويوجد بعض العلماء الآخرين الذين يتحدثون بقول إنه دعاء غير مستحب.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول الحمام وخروجه.. ما حكم البسملة عند دخول الخلاء؟

أدعية الإفطار في رمضان

يوجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن يذكرها المسلم قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك، وهي مستجابة بإذن الله تعالى، وبعرض ادعية الصوم والافطار سنعرض بعضها:

post 26

  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ “.
  • اللهم تقبل مني صيامي وصالح أعمالي يا رب العالمين.
  • اللهم أعني على صيام المتبقي من شهرك الكريم ولا تخرجني منه إلا وقد غفرت لي جميع ذنوبي يا رحمن يا رحيم.
  • يا رب ألطف بأمري وابعد عني كل شر وأدم عليَّ نعمك التي لا تعد ولا تحصى.
  • يا رب أسألك الكرم والثبات والهداية وصلاح الحال.
  • اللهم رد لي حقي ممن ظلمني فقد توكلت عليك بجميع أموري واغفر لي وتب عليَّ أنت التواب الرحيم.

في ختام هذا المقال، نذكر أن الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهو من أفضل الأعمال التي يقوم بها الصائم عند الإفطار، لما فيه من استشعار لذة العبادة والقرب من الله تعالى.

ولقد ذكرنا في هذا المقال بعض الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن للصائم أن يدعو بها عند الإفطار، بالإضافة إلى بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها من تلقاء نفسه، متضمنةً الدعاء لنفسه ولأهله ولأحبائه وللمسلمين جميعًا ونسأل الله تعالى أن يتقبل من جميع المسلمين صيامهم وقيامهم ودعواتهم، وأن يرزقنا الإخلاص في العبادة، وأن يجمعنا بإخواننا المسلمين في الجنة.

في ادعية الصوم والافطار ما هو ثابت وما يمكن للمسلم قوله قبل الإفطار بما يشعر به، أجمل دعاء مكتوب فالدعاء الصادق هو النابع من القلب، والذي يشعر به المسلم ويكون قريب به من الله سبحانه وتعالى، لا تضيعوا فرصة الدعاء بهذه الساعة واستغفروا الله كثيرًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *