اجمل 24+ دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة 1445 اللهم اعطني من خير الدنيا والاخره حتى ارضى

waleed

الدعاء هو العبادة، وهو وسيلة العبد للتواصل مع ربه، والتقرب إليه، وطلب ما يريد من خيري الدنيا والآخرة. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، والتي تتضمن جميع ما يحتاجه المسلم في حياته الدنيا، وفي حياته الآخرة وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن بعض هذه الأدعية، وسنبين فضلها، وكيفية الدعاء بها.

دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة هو موضوع يثير اهتمام الكثيرين و يتضمن هذا الدعاء القرآني مجموعة من الأدعية التي تستهدف تحقيق الخير في الدنيا والآخرة وهناك دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة يرددها المسلم في كل وقت تساعده فى تحقيق أمنياته وتجمع كل ما يدور فى عقله فهي تجمع الخير كله عاجله وأجله ويقدم لكم موقع منصتك أهم هذه الأدعية.

اللهم إني أسألك أن تبارك لي في سمعي وبصري، وفي محياي وفي مماتي اللهم تقبل حسناتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة
اللهم إني أسألك خير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر. اللهم ارفع ذكري، واصلح أمري، وحصن فرجي.
اللهم اغفر ذنبي، ونور قلبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة اللهم عافني في الدنيا والآخرة وارزقنا صلاح الحال

هناك العديد من الأدعية الجامعة التي تجمع لك خيري الدنيا والآخرة و يجب عليك كمسلم اغتنام هذه العبادة والتضرع إلى الله في وقت الحاجة، افضل دعاء مستجاب فالدعاء هو خطاب المؤمن بربه ووقوفه بين يديه في وقت حاجته ومن الأدعية التي تجمع لك خيري الدنيا والآخرة: الدعاء بالصلاح في الدين والدنيا والآخرة، والدعاء لله من سخطه وعقوبته، والدعاء بدعوة الله في الأزمات والحاجات، والدعاء بالتوبة والاستغفار، والدعاء بالمغفرة والرحمة، والدعاء بالثبات على الحق والحلال.

ويجب أن تتذوق معاني الدعاء، وأن تقرأ كتاب الله والسنة النبوية لمعرفة فضل الدعاء وأسراره, الدعاء المستحب في عرفات فقد قال الله تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” (الغافر: 60)، وهو الذي يسمع ويجيب و لذلك ادعوا الله دائما وفي كل حال واعلموا أن الدعاء هو المفتاح الذي يفتح الأبواب المغلقة، والسبب الذي يحقق الأماني.

دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة

أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة..اللهم اعطني من خير الدنيا والاخره حتى ارضى

يفضل المسلم أن يردد دعاء يجمع بداخله العديد من الدعوات لذلك يزيد البحث عن أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة، وهناك بعض الأوقات التي تكون الدعوة فيها مجابة فنحتاج إلى دعاء يلبي ويجمع كل رغباتنا التي نرجوها من الله عز وجل، ادعية للأولاد ومن هذه الأدعية  التي وردت عن الرسول – صلى الله عليه وسلم- وهي ما يلي:

post 21 2 1

  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يدعو فيقول:

(اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي اخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر).

  • عن السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (اللهم إني أسألك من الخيرِ كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرِ كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النارِ وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا).
  • عن زيد بن أرقم ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يقول: ( اللهم إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر
  • اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها).

اقرأ أيضًا: أدعية تزيل الهم.. دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

أدعية جامعة عامة

أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة..اللهم اعطني من خير الدنيا والاخره حتى ارضى

هناك بعض الأدعية العامة التي يمكن قولها في كل وقت، بجانب أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة، ونستطيع حفظها بسهولة وهي كالآتي:

post 25 4

  • اللهم يا رؤوف إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • يارب نسألك الهدى والعفاف والتقى والغنى.
  • اللهم يا رب العالمين أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، واجعل الموت راحة لي من كل شرإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا غفار اغفر لي خطيئتي وإسرافي وجهلي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني يا عليم، فأنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إنك أنت الملك القدوس، أنت ربي وأنا عبدك، اللهم إني ظلمت نفسي واعترفت لك بذنبي فاغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أهدني لاحسن الاخلاق، واصرف عني سيئها فلبيك ربي الخير كله في يديك استغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك يا رحيم وأعوذ بك من فجأة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم ازرقني زوجًا صالحًا ويسّر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلّا بك. اللهمّ زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين.
  • اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين النّاس كبيرًا، اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين.
  • يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من تأخّر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا أستحق.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم يسر أمري واشرح صدري وارزقني الزواج عاجلًا غير آجل.

اقرأ أيضًا: أدعية للزوج المتوفي.. هل دعاء الزوجة لزوجها الميت مستجاب

أدعية بخير الدنيا والآخرة من القرآن

أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة..اللهم اعطني من خير الدنيا والاخره حتى ارضى

الأدعية المتواجدة في القرآن الكريم تعتبر بعضها أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة ومنها ما يلي:

post 24 4 1

  • {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ* رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ*

 رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ} [آل عمران: 190-194]

  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[البقرة:286].

خمس كلمات خير الدنيا والآخرة

أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة..اللهم اعطني من خير الدنيا والاخره حتى ارضى

هناك خمس كلمات فيهما خير كثير عند ترديدها وقد قال الرسول-صلى الله عليه وسلم- أن من قال هذه الخمس كلمات، فكأنما سأل الله خيري الدنيا والآخرة فهذه الكلمات يمكن اعتبارها ضمن أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة لأن بهم كل أمور الخير الدنيوي والأخروي, ادعية لرفع البلاء وهي كما يلي:

post 22 2

  • اللهم اغفر لي ، وارحمني، وعافني، واهدني، وارزقني.
  • فقد جاء طلب المغفرة من الله حتى يمحو الله الذنوب التي ارتكبها العبد ولكن الله سترها عن الناس، ففي المغفرة يأمن العبد من كل مرهوب.
  • وارحمني حتى يتعطف الله عز وجل على العبد فيدخله فى رحمته التي وسعت كل شيء،ففي سؤال الرحمة يفوز العبد بكل مرغوب.
  • ويسأل العبد ربه بالرزق، والرزق أنواع كثيرة في الدنيا وفي الآخرة.

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو وسيلة للتواصل مع الله تعالى وطلب العون منه في كل شؤون الحياة وقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من الأدعية التي تشمل خيري الدنيا والآخرة، والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في كل وقت وحين.

ولعل أهم ما يميز هذه الأدعية أنها شاملة وجامعة، حيث تتضمن طلب الخير في كل جوانب الحياة، من الصحة والعافية إلى الرزق والسعادة، ومن الهداية والتوفيق إلى النجاة من النار كما أنها تدل على عظمة الله تعالى وكرمه، حيث يدعو العبد ربه طالبًا منه الخير كله، وهو الذي يعلم ما هو خير لعبده وعلى المسلم أن يحرص على الدعاء بهذه الأدعية، وأن يكثر منها في كل وقت وحين، فذلك من أسباب الفوز بالخير في الدنيا والآخرة.

ليس المهم أن يكون الدعاء جامع رغم إنه مفضل ، ولكن المهم أن يكون القلب حاضرًا وخاشع وصادق وقت ترديد الدعاء لكي يخرج من القلب إلى باب السماء ويستجيب له الرحمن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *