اجمل 33+ دعاء الريح مستجاب 1445 دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

waleed

الريح من الظواهر الطبيعية التي لها تأثير كبير على حياة الإنسان، فهي قد تكون سببًا في الخير والنفع، كما قد تكون سببًا في الشر والضرر ولذلك، فقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة عن الدعاء عند هبوب الريح، وذلك رغبةً في الاستفادة من خيراتها، وتجنب شرورها وفي هذا المقال، سنتناول الحديث عن دعاء الريح، وسنبحث في معناه، وحكمه، وفضله، وبعض الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد.

دعاء الريح هو شيء ضروري عندما يهب الريح بقوة وإنه اللحظة التي نلجأ فيها للدعاء للحماية والخير فهناك دعاء الريح.. دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا من خلال طريقة ميسرة، حيث يعتبر دعاء الرياح والغبار أو دعاء الرياح من أفضل الدعوات التي تقال عند هبوب الرياح، حيث ذكر حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يؤكد من خلاله أنه لا يجوز ذم الرياح أو سبها، ولذلك نذكر مجموعة من الأدعية الخاصة بالرياح من خلال موقع منصتك.

اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك
اللهم اسقنا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه
اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ

عندما تشهد الطقس حالة من الرياح المثيرة للرمال والأتربة في مصر، تنبغي لك التفكير في أن تدعو الله عز وجل وتطلب منه الخير والسلامة ففي سنن الرسول ورد عدة أدعية للرياح ومنها “اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها”. كما يستحب الدعاء أثناء هبوب الرياح، ويفضل أن لا تسب الريح وعدم الإساءة إليها، بل تطلب الخير والسلامة، افضل دعاء مستجاب والله سبحانه وتعالى هو من يرسل هذه الريح بما يقرِّ الله لها من الفوائد والنتائج.

ويجب أن نتذكر أن الريح تأتي بالرحمة وقد تأتي بالعذاب, الدعاء المستحب في عرفات وبالتالي فإننا نستحب أن ندعو الله في هذه الأوقات بأدعية مثل “اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا”. وبهذا النحو ندعو الله أن يحفظنا من كل سوء أثناء رياح الهواء، وأن يجعلها ابتلاء واختبار لنا في طاعته وانقيادنا لأمره.

دعاء الريح

دعاء الريح.. دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

نتناول دعاء الريح من خلال النقاط الآتية:

post 25 3

  • اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.
  • اللهم إني أسألك يا خالق الأرض والسماء ويا منشئ السحاب ومنزل الأمطار ويا مدبر الأمر بالليل والنهار أصرف عنا شر الإعصار وأجعلها أمطار خير وبركة تنبت بها الزرع لا أمطار عقاب ونقمة يا غياث المستغيثين أغثنا ولا تواخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم آمين.
  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم عليّ أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفرلي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.
  • “اللهم لقحًا لا عقيمًا”، “رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السني بإسناد صحيح، وصححه الألباني.
  • “اللهم اجعلها رحمةً ولا تجعلها عذابًا اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا”.
  • “اللهم اجعلها أمطار خير وبركة، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده
    والملائكة من خيفته”.

اقرأ أيضًا: دعاء في يوم الجمعة قصير للرزق بمولود.. دعاء يوم الجمعة للرزق بالذرية الصالحة

دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

دعاء الريح.. دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

لقد ذكر في السنة النبوية: “ما هَبَّت الرِّيحُ إلَّا جَثَا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على رُكبَتَيه وقال: “اللَّهُمَّ اجعَلْها رحمةً، ولا تجعَلْها عَذابًا، اللَّهُمَّ اجعَلْها رِياحًا ولا تجعَلْها ريحًا”، هذا حديث حسن بهذا اللفظ، كما أن العديد من العلما قد ضعفه، ادعية لرفع البلاء وقد ذكر في السنة النبوية الثابتة صيغ أخرى من أجل دعاء الريح وهو أصح منه.

post 22 3 1

شرح الحديث

دعاء الريح.. دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

لقد ورد عن ابن عبَّاسٍ رضي اللهُ عنهما بعد روايته للحديث السابق أنه قال: في كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ: “إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا”، وقال: “أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ العَقِيمَ”، وقال: “وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ”، وقال: “وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ”.

post 21 3

ومن هذا يوضح لنا معنى الدعاء المذكور في الحديث في قوله “اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً” أي: اللهم إني أسالك أن تجعل هذه الريح رحمة وغيثُا وبشرى مثل رياح الخير التي تحدثت عنها في كتابك، ولا تجعلها ريح سخط وعذاب وغضب علينا مثل ريح الشر التي تحدثت عنها في كتابك.

اقرأ أيضًا: أدعية تزيل الهم.. دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

ادعية الريح الثابتة في السنة النبوية

دعاء الريح.. دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

هناك مجموعة من الأحاديث الصحيحة التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الريح، ادعية للأولاد وسوف نوضح تلك الأدعية من خلال السطور الآتية:

post 24 3

  • “لا تسبُّوا الريحَ، فإذا رأيتُم ما تكرهونَ فقولوا: اللهمّ إنا نسألُكَ من خير هذهِ الريحِ، وخيرِ ما فيها، وخير ما أُمرَتْ بهِ، ونعوذُ بكِ من شرّ هذه الريحِ، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أُمرَتْ بهِ” .
  • “الرِّيحُ مِن رَوحِ اللَّهِ؛ تأتي بالرَّحمةِ والعَذابِ؛ فلا تسبُّوها، وسَلوا اللَّهَ مِن خَيرِها، وعوذوا بهِ مِن شرِّها”.
  • لا تسُبُّوا الرِّيحَ، فإنَّها من رُوحِ اللهِ تعالَى، تأتِي بالرَّحمةِ والعذابِ، ولكِنْ سلُوا اللهَ من خيرِها، وتعوَّذُوا باللهِ من شرِّها“.
  • كان إذا عَصفتِ الرِّيحُ قال: “اللهم إني أسالُك خيرَها وخيرَ ما فيها وخيرَ ما أُرسِلَت به، وأعوذُ بك من شرِّها وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أُرسِلَت به”.

في ختام هذا المقال، نخلص إلى أن دعاء الريح هو دعاء نبوي مبارك، يُستحب ترديدُه عند هبوب الرياح الشديدة أو العواصف، وذلك طلبًا للخير والنفع من الله تعالى، والوقاية من الشر والضرر.

وقد ورد هذا الدعاء في السنة النبوية الشريفة، عن السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

وهذا الدعاء يتضمن طلبًا للخير من الله تعالى في كل ما يتعلق بالريح، سواء كان خيرًا في طبيعتها، أو خيرًا في ما تحمله من خيرات، أو خيرًا في ما ترسل به من نفع. كما يتضمن استعاذة من الله تعالى من الشر كله، سواء كان شرًا في طبيعة الريح، أو شرًا في ما تحمله من شرور، أو شرًا في ما ترسل به من ضرر والحرص على ترديد هذا الدعاء عند هبوب الرياح الشديدة أو العواصف، هو من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من أسباب التوكل على الله تعالى، واللجوء إليه في كل الأحوال.

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: “اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *