أفضل 30+ دعاء يوم الجمعة.. دعاء يوم الجمعة المستجاب بأذن الله

waleed

يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، فيه خلق الله آدم عليه السلام، وفيه أدخله الجنة، وفيه أخرج منه، وفيه تقوم الساعة وهو يوم عيد للمسلمين، فيه خطبة الجمعة التي هي من أعظم الأذكار، وفيه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه ساعة إجابة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله فيها إلا استجاب له.

و من أعظم ما يستحب فعله في يوم الجمعة هو الدعاء، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة” وفي هذا المقال سنتناول دعاء يوم الجمعة، وسنذكر بعض الأدعية المستحبة التي تقال في هذا اليوم العظيم.

نعرض لكم من خلال موقعنا أفضل دعاء يوم الجمعة.. دعاء يوم الجمعة المستجاب الذي يحتل مكانة في قلوب المسلمين، حيث يكثر المسلمين في الأدعية خلال ساعات هذا اليوم، حيث يعتبر الدعاء من السنن المستحبة في يوم الجمعة من أجل أن ينال المسلم ساعة الإجابة، وسنتناول الكثير من التفاصيل عن أدعية يوم الجمعة من خلال موقع منصتك.

اللهم اغفر لي ذنبي، وطهر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم أجب دعاءنا، وثبت حجتنا، واشرح صدورنا، وعافنا واعف عنا يا عفو يا غفور
اللهم إنا نسألك الهدى والعفاف والهدى والتقى والرضا، اللهم إنا نسألك العمل بما تًحب وترضا اللهم هداية وتوفيقا وسدادًا ورزقًا حلالًا مباركًا فيه
اللهم إنا نسألك قلبًا خاشعًا سليمًا، وخلقًا مستقيمًا، ولسانًا صادقًا، وعملًا متقبلًا اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت

يوم الجمعة هو يوم ذات طابع خاص للمسلمين ويجب أن تستغل كل دقيقة فيه خاصة في الدعاء والتقرب من الله ومن أفضل الأدعية التي يجب أن تدعوها يوم الجمعة هي “رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” و يجب أن تسأل الله في هذا اليوم الكريم بخشوع وتواضع ، تزيد من الدعاء وتقرب إلى الله تعالى فتطلب منه المغفرة والرحمة والمودة والسلامة والاستقامة في الدنيا والآخرة.

وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالإكثار في الدعاء يوم الجمعة ، أدعية عن الوالدين وأعتبره من الأوقات المستجابة والمحببة فيها الدعاء لله. كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، “من صلى عليّ يوم الجمعة صلاة واحدة ، كان حقًّا علي أن أصلي عليه عشر صلوات”، فلتنير حياتك وتغفر لك ذنوبك وأن يحرم وجهك عن النار في يوم الجمعة.

أفضل دعاء يوم الجمعة

نتناول أفضل دعاء يوم الجمعة من خلال النقاط الآتية:

post 29 6

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، اللهم ارزقنا ما نريد، وارزق قلوبنا ما تريد واجعلنا لك كما تريد، اللهم قدّر لنا ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.
  • اللهم في يوم الجمعة لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنا هبتك لسوء ما عندنا، ولا تجازنا بقبيح أعمالنا، ولا تصرف وجهك الكريم عنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء استفتاح الصلاة.. دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يعتبر دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق من أفضل الأيام التي لها مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، أدعية لراحة البال كما يعتبر هذا اليوم هو وقت الإجابة، أدعية لإبعاد شر الناس وسوف يتم ذكر العديد من الأدعية الخاصة بيوم الجمعة من خلال السطور التالية:

post 26 3

  • اللهم ثبتني على دينك ما أحييتني، اللهم لا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • اللهم أسألك بعظيم قدرتك أن جعل إخوتي أهلي من عبادك الصالحين، وتجعل ختام أمرهم جنة الخلد يا رحمن يا رحيم. يا واسع الرزق يا كريم، اللهم اجعل هذا الصباح بداية خير لأهلي وارزقهم وبارك لهم فيما رزقتهم، وأجعلهم من أهل القرآن.
  • اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

دعاء الرسول يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام، وذلك لقول الرسول صلي الله عليه وسلم: ” إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا على من الصلاة فيه”. رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه، وسنذكر عددًا من الأدعية الخاصة بأدعية الرسول صلي الله عليه وسلم في يوم الجمعة، فيما يلي:

 

  • قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا”.
  • كما روى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن أنس، قال: دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ وَرَجُلٌ قَدْ صَلَّى وَهُوَ يَدْعُو وَيَقُولُ فِي دُعَائِهِ: “اللَّهُمَّ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَدْرُونَ بِمَ دَعَا اللَّهَ؟ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى.” والحديث صححه الألباني”.
  • كما يمكن ترديد دعاء الرسول يوم الجمعة: “اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك. اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول الحمام وخروجه.. ما حكم البسملة عند دخول الخلاء؟

  دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

ومن صيغ دعاء يوم الجمعة من أجل طلب الرزق، قول:

post 28 2 3

  • اللهم أسألك بعظيم قدرتك أن جعل إخوتي أهلي من عبادك الصالحين، وتجعل ختام أمرهم جنة الخلد يا رحمن يا رحيم. يا واسع الرزق يا كريم، اللهم اجعل هذا الصباح بداية خير لأهلي وارزقهم وبارك لهم فيما رزقتهم، وأجعلهم من أهل القرآن.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين اللهم صل وسلم على سيدنا محمد، أسألك وأدعوك يا رب، أن تسهل لنا ما تعسر علينا، ووفقنا إلى كل خير، وأجعلنا ممن يسعدو خلقك، وأجعلنا محبوبين إلى خلقك.
  • اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.
  • «اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم. يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات».
  • post 27 7
  • «اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً فاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين».
  • «اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك».

في ختام مقال دعاء يوم الجمعة، نذكر بأهمية الدعاء في هذا اليوم العظيم، فهو يوم مبارك جعله الله تعالى يومًا للعبادة والذكر والدعاء، وحثّنا النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام ساعة الاستجابة في هذا اليوم، والتي هي ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو في الصلاة يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه إياه ولذلك، على المسلم أن يكثر من الدعاء في يوم الجمعة، وأن يحرص على اختيار أدعية طيبة ومستجابة، وأن يدعو لنفسه ولأهله وللمسلمين جميعًا، وأن يدعو بما يصلح حاله وحال أمته.

من أفضل السنن والعبادات هو الدعاء يوم الجمعة، أدعية ثلث الليل حيث أوصي الرسول صلي الله عليه وسلم بأهمية هذا الدعاء، بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى قد ميز يوم الجمعة بساعة استجابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *