30+ أدعية من القرآن لتفريج الهم.. دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

waleed

الحياة مليئة بالمصاعب والهموم والكروب، وقد يتعرض الإنسان في أي وقت من الأوقات لأزمات ومشاكل تجعله يشعر بالضيق والقلق، وقد يصل الأمر إلى الاكتئاب والتفكير في الانتحار ولكن المسلم الحق يعلم أن الله تعالى هو القادر على إزالة الهم والغم، وأن الدعاء هو سلاحه في مواجهة هذه الأزمات.

القرآن الكريم يحمل العديد من الأدعية التي يمكن استخدامها لتفريج الهم والقلق فهناك أدعية من القرآن لتفريج الهم تعرف عليها اليوم، فالهموم تثقل الكاهل وتجزع النفس وتصيب بشعور العجز وتدمي القلب لذلك يريد الكثير من الناس الخلاص من منها وليس أفضل من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم للخلاص من المشاكل والهموم والغموم واليوم جئنا لكم بأدعية للخلاص من الهم من خلال موقع منصتك.

دعاء الرسول عند الكرب اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور عقلي وجلاء حزني وذهاب همي
دعاء تفريج الهم والحزن ربي حبب خير خلقك فينا ومن حوض نبيك اسقنا وفي جنتك آونا
دعاء تفريج الكربات وقضاء الحاجات اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم

إذا كنت تعاني من الهم والكرب يوصي القرآن الكريم بالدعاء والاستغفار لتفريج الهموم, و يضم القرآن الكثير من الأدعية التي تساعدك في الحصول على الراحة النفسية والروحية, دعاء الرفع من الركوع و يمكنك الاقتداء بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم الذي كان يستخدم هذه الأدعية في مواجهة التحديات اليومية.

وتتضمن بعض تلك الأدعية دعاء الكرب ودعاء اليونس والاستغفار، والإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم, دعاء دخول المسجد الحرام لذا، احرص على قراءة هذه الأدعية بانتظام واستخدامها في حياتك اليومية، وستجد أن الله سيساعدك على تفريج الهموم والكروب بفضله وعطفه عليك.

أدعية من القرآن لتفريج الهم

أدعية من القرآن لتفريج الهم

القرآن الكريم شفاء لما في صدور الناس من الآلام والآثام والهموم والمشاكل وذلك إليك آيات القرآن التي تنطوي على أدعية لتفريج الهم والكربة, الدعاء بتعجيل الفرج ومنها ما يلي:

post 19 4 4

  • قوله تعالى: {إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} [هود:56].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ} [آل عمران:8].
  • دعاء نبي الله يونس في القرآن: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [87].

اقرأ أيضًا: 30+ دعاء للأم مستجاب دعاء للأم بالصحة وطول العمر تويتر

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

أدعية من القرآن لتفريج الهم

بعد الاطلاع على أدعية من القرآن لتفريج الهم، من المهم الجمع بين أدعية القرآن وأدعية السنة النبوية فالالتزام بأدعية النبي محمد صلى الله عليه وسلم مما يزيد من بركة الله في الدعاء وفرصة استجابته, شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال ومن تلك الأدعية ما يأتي:

post20 5 1

  • جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “…اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي…” [أخرجه أحمد].
  • جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “…اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ” [حديث حسن: رواه الألباني].
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “…لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ” [أخرجه مسلم].

أدعية متنوعة لتفريج الهموم

أدعية من القرآن لتفريج الهم

بعد معرفة أدعية من القرآن لتفريج الهم، فمن المهم معرفة الاجتهاد لله في الدعاء وتخصيص الدعاء بحال الداعي إلى جانب أدعية الكتاب السنة فالشكوى لله نصرة ولغيره مذلة وإليك بعض الأدعية التي يتشاركها الناس هذه الأيام:

post 18 5 5

  • يا من انت مطلع على ضعفي وقلة حيلتي إني مستجير مستنجد بك متضرع إليك من كل بلاء وإني استتر بك فاسترني يا رحمن مما أخاف وأحذر وأنت العزيز الحكيم.
  • اللهم إني أسألك توبة نصوحا تغفر بها ذنبي وترفع بها درجتي وتيسر بها أمري وتشرح بها صدري وتكشف بها الضر عني إنك على كل شيء قدير.
  • يا فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين أجعل لي من أمري مخرجا وفرجا يا سامع الدعاء أدعوك دعاء المضطر يا رب من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته يا مغيث الملهوف والمكروب يا رحمن يا رحيم.

أسباب زوال الهم

أدعية من القرآن لتفريج الهم

بعد العلم بأدعية من القرآن لتفريج الهم، فمن المهم معرفة الأسباب العملية والنفسية التي تؤدي إلى راحة البال وعدم انشغال الفكر بالهموم والمشاكل في الحياة ومن تلك الأسباب ما يأتي:

post 16 5 1

  • اليقين بان قدر الله خير للعبد وإن ظهر عكس ذلك لأن الله هو الحكيم الخبير وهو العليم الحكيم لذلك لابد من اليقين بأن أقدار الله لعباده المؤمنين لا تحمل لهم إلا الخير والبركة وأن البلاء لا ينزل إلا تكفيرًا عن ذنب.
  • تفويض الأمر لله في كل شيء فالله هو المدبر الذي يقضي لعباده ويدبر لهم كل أمورهم فإن استشكل أمر على العبد فليس أفضل من تفويض هذا الأمر لله والدعاء والاجتهاد بما أتاحه الله للعبد في حل الأزمة دون يأس أو قلق فمن كان الله معه من يكون ضده.
  • الإلحاح على الله في الدعاء من أسباب الاستجابة خاصة فيما يتعلق بتفريج الهموم والكربات لأن الله يحب العبد الذي يلح عليه في الدعاء لما في ذلك من توكل واعتماد على الله وانكسار بين يديه وحسن ظن به سبحانه فمن يحسن ظنه بالله يعلم أن الله يستجيب له ولو بعد حين.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة في يوم عرفة.. دعاء يوم عرفة للنجاح

عبادات تطمئن القلب

أدعية من القرآن لتفريج الهم

بعد الخبر بأدعية من القرآن لتفريج الهم، إليك العبادات التي تعين على راحة القلب والفكر, دعاء نية الإحرام للحج ومنها ما يلي:

post 17 2 2

  • ذكر الله : لأن ذكر الله يريح القلوب
  • الخشوع في الصلاة : لأنه يطهر العبد من ذنوب قلبه.
  • الصدقة : فهي تطفئ غضب الله وتعين على قضاء الحاجات.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء لله تعالى في كل الأحوال، وخاصة عند التعرض للهموم والكروب فالدعاء هو سلاح المؤمن، وهو السبيل إلى التقرب إلى الله تعالى والحصول على فضله ورحمته.

الهموم والمشاكل جزء لا يتجزأ من الحياة ولا بد لكل منا أن يمر بها ولكن الله سلح عباده المتقين بالإيمان واليقين في أن الفرج قريب مهما طال ليل الكآبة والحزن فمن لجأ إلى الله فقد فاز.

أسئلة شائعة
  • اجمل ما قيل في الكرب؟

    إن النصر مع الصبر.

  • ماذا تفعل عند الكرب الشديد؟

    الاستغفار والصلاة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *