20+ أدعية للصائم يوم الإثنين.. دعاء نية صيام الاثنين والخميس

waleed

الدعاء من أعظم العبادات، وهو وسيلة من وسائل التقرب إلى الله تعالى، ونيل رضاه ورحمته. ويعد الصيام من أفضل العبادات، وهو مدرسة تربوية عظيمة، تعلم المسلم الصبر والتحمل، وتزكي النفس وتطهرها ويوم الإثنين من أيام الأسبوع المباركة، وهو يوم عظيم الشأن، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صَلُّوا فِي أَيَّامِ العَشْرِ، وَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ فِي يَوْمِ الإِثْنَيْنِ وَيَوْمِ الْخَمِيسِ”.

ولذلك، فإن صيام يوم الإثنين هو فرصة عظيمة للدعاء والتقرب إلى الله تعالى، وطلب ما عند الله من فضله وكرمه وفي هذا المقال، سنذكر بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الإثنين.

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للصائم أن يتلوها في يوم الإثنين للاستزادة من الثواب والقرب من الله تعالى فهناك أدعية للصائم يوم الإثنين تعرف عليه اليوم، فالصيام في يوم الإثنين من السنن التي يغفل عنها معظم الناس وهي من السنن التي حافظ عليها سيدنا محمد طيلة حياته لذلك فالالتزام بها مهم لكل من أراد الاقتداء به صلى الله عليه وسلم وقد كان رسول الله أخبرنا بأن لكل صائم دعوة مستجابة عند فطره لذلك جئنا إليكم بأدعية الصائم من خلال موقع منصتك.

أدعية للصائم يوم الإثنين اللهم ارحم ضعف قوتي وقلة حيلتي يا رب
دعاء يوم الاثنين لجلب الرزق اسألك اللهم بسمك الأعظم أن ترزقني
دعاء الصائم مستجاب ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله

أيها الصائم يوم الإثنين تعد هذه السنة من السنة النبوية العظيمة والتي كان يعتني بها الرسول -صلى الله عليه وسلم-, أدعية من القرآن للرزق فقد ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف أنه يحب صوم يوم الاثنين ويمكنكم أن ترددوا بعض الأدعية في هذا اليوم العظيم لجلب الثواب الأكبر.

ومنها: ” اللهم ارحم ضعف قوتي وقلة حيلتي يا رب وفيه الخير والبركة والعتق من النار، واجعلنا فيه من عبادك الصالحين المتوكلين عليك، قال صلى الله عليه وسلم: من صام يوم الاثنين غفر له ذنوبه وسوء أفعاله، فاستغلوا هذا اليوم المبارك لترفعوا لأنفسكم درجات في الجنة وتطهروا أرواحكم، أدعية من القرآن لتفريج الهم فالله يعلم أفعال العباد ويعرضها عليه في هذا اليوم، فاحرصوا على الصوم والعبادة، وتذكروا دائمًا أن الله قريب وسميع ومجيب للدعاء”.

أدعية للصائم يوم الإثنين

أدعية للصائم يوم الإثنين

إذا كنت من الذين يصومون يوم الإثنين من كل أسبوع فإليك بعض الأدعية التي يمكنك الدعاء بها ساعة الفطر, ماذا يقال للحاج عند ذهابه ومنها ما يلي:

post 18 2 6

  • كان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: “أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ والكَسَلِ، وأَرْذَلِ العُمُرِ، وعَذَابِ القَبْرِ، وفِتْنَةِ الدَّجَّالِ، وفِتْنَةِ المَحْيَا والمَمَاتِ” [رواه البخاري].
  • كان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهمَّ لكَ أسلمتُ وبكَ آمنتُ وعليكَ توكلتُ وإليكَ أنبتُ وبكَ خاصمتُ أعوذُ بعزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّني أنت الحيُّ الذي لا تموتُ والجنُّ والإنسُ يموتونَ” [أخرجه البخاري].
  • جاء في دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ” [أخرجه البخاري].

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة في يوم عرفة.. دعاء يوم عرفة للنجاح

دعاء نية صيام الاثنين والخميس

أدعية للصائم يوم الإثنين

بعد التعرف على أدعية للصائم يوم الإثنين، لابد لك أن تعرف أنه وردت أحاديث في فضل صيام الإثنين والخميس من كل أسبوع وإليك بعض تلك الأحاديث مع دعاء لقوله عند الفطر:

post 16 4 2

  • جاء في حديث النبي محمد صلى الله عليه أنه قال: ” تُفْتَحُ أبْوابُ الجَنَّةِ يَومَ الاثْنَيْنِ، ويَومَ الخَمِيسِ، فيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا رَجُلًا كانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أخِيهِ شَحْناءُ، فيُقالُ: أنْظِرُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، أنْظِرُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، أنْظِرُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا. [وفي رواية]: إلَّا المُهْتَجِرَيْنِ” [رواه مسلم].
  • سئل النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الإثنين فقال: “سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ، قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ” [رواه مسلم].
  • كان النبي يصلي في جوف الليل فيقول: “اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ” [رواه مسلم].

أدعية عامة للصائم عند فطره

أدعية للصائم يوم الإثنين

بعد معرفة أدعية للصائم يوم الإثنين، إليك مجموعة من الادعية المتنوعة التي يمكنك الدعاء بها ساعة الفطر:

post20 4

  • اللهم وفقني لموافقة الأبرار وجنبني مرافقة الأشرار وآوني برحمتك إلى دار القرار برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم اهدني لصالح الأعمال واقض لي الحوائج والآمال يا من يعلم ما نسر وما نعلن يا عالما بما في صدور العالمين اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم نبهني لبركات السحر ونور قبلي بضياء نورك وخذ بيدي إلى اتباع أمرك واجتناب نهيك بنورك يا هادي يا كريم.

دعاء للصائم مستجاب

أدعية للصائم يوم الإثنين

بعد الاطلاع على أدعية للصائم يوم الإثنين، إليك بعض الأدعية المستجابة بإذن الله للصائم, ما يقال عند الغضب ومنها ما يلي:

post 19 1

  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ودعاء لا يسمع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع.
  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال كافة المسلمين من حالنا هذا إلى أحسن حال اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

اقرأ أيضًا: 30+ دعاء للأم مستجاب دعاء للأم بالصحة وطول العمر تويتر

دعاء يوم الإثنين للرزق

أدعية للصائم يوم الإثنين

بعد مطالعة أدعية للصائم يوم الإثنين، إليك أهم أدعية استجلاب الرزق التي يمكنك الدعاء بها يوم الإثنين, ما هو الدعاء قبل الصلاة ومنها ما يلي:

post 17 1

  • يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم أن ترزقني رزقا واسعًا حلالًا طيبًا بكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • حسبنا الله لا إله إلا هو سيؤتينا الله من فضله إنا إلى ربنا راغبون.
  • (اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ).
  • (اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن دَرْك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.
  • (اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).

في ختام هذا المقال، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم مجموعة من الأدعية المستحبة للصائم يوم الإثنين ونؤكد على أهمية الدعاء في هذا اليوم المبارك، فهو من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء كما أن صيام يوم الإثنين يكفر ذنوب أسبوعين ونسأل الله تعالى أن يتقبل صيامنا وقيامنا، وأن يتقبل دعائنا، وأن يعيننا على طاعته ومرضاته.

صيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع سنة مستحبة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولذلك وجب على كل مسلم مؤمن بربه مقتدٍ برسوله أن يلزم نفسه بصيامهم ما كان ذلك في استطاعته.

أسئلة شائعة
  • ما هو الدعاء الذي يقوله الصائم عند فطره؟

    ذهب الظمأ وابتلت العروق.

  • ماذا تقول لشخص صائم؟

    تقبل الله منك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *