30+ أدعية للاختبارات.. دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل

waleed

الاختبارات هي جزء لا يتجزأ من حياة الطلاب، فهي وسيلة لقياس مدى فهمهم للمواد التي تدربوا عليها وقد يشعر بعض الطلاب بالتوتر والقلق قبل الاختبار، مما قد يؤثر على أدائهم لذلك، من المهم أن يحرص الطلاب على الدعاء قبل الاختبار، وذلك طلبًا للعون والتوفيق من الله تعالى وفي هذا المقال، سنقدم مجموعة من الأدعية التي يمكن للطلاب الدعاء بها قبل الاختبار، سائلين الله تعالى أن يوفقهم وييسر لهم الفهم والإجابة الصحيحة.

الاختبارات هي مرحلة مهمة في حياة الكثيرين ولا شك أنها تحمل معها الكثير من التوتر والقلق فهناك أدعية للاختبارات اعرفها الأن، فالاختبارات من الأمور التي يمر بها كل إنسان في حياته لذلك سواء كان طالبا أو لم يكن يصيبه التوتر والقلق من الفشل وتبعاته الصعبة من ألم نفسي ونبذ مجتمعي وهذا ما يحفزه على البحث عن أدعية وأذكار تقال في مثل هذه المواقف واليوم نتعرف عليها من خلال موقع منصتك.

عند تعسر الإجابة اللَّهمَّ رادَّ الضَّالَّةِ هاديَ الضلالةِ تَهدي منَ الضَّلالِ ردَّ عليَّ ضالَّتي بعزَّتِكَ وسلطانِكَ فإنَّها من فضلِكَ وعطائِكَ
للتخلص من قلق الاختبار قُلْ إذا أصبَحتَ وإذا أمسَيتَ؛ اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ

إنّ الدعاء هو سلاح المؤمن للوصول إلى ربه والحصول على ما يريده خاصة في الأوقات الصعبة كالاختبارات التي تحتاج إلى تركيز وجهد كبير، أدعية عن الوالدين ومن هذا المنطلق سنتطرّق في هذا المقال للحديث عن أهم أدعية للاختبارات و تعلّمنا من السنّة النبوية الشريفة بعض الأدعية التي تساعدنا على استحضار قوة الله لنحصل على النجاح والتفوّق في الاختبارات.

فمن أبرز هذه الأدعية: “رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا”، كما يمكن الدعاء بـ “لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين”، أيضاً يمكن الدعاء بـ “اللهمّ يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيءٍ قدير”. وبالإضافة إلى ذلك يمكن الدعاء بـ “اللهمّ يا رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، افتح عليّ فتوح العارفين”. وبهذه الأدعية مع العمل والمثابرة، نتطلع إلى النجاح والتفوّق في الاختبارات.

أدعية للاختبارات

شرع للمسلمين أن يدعوا الله وقت الحاجة وهذه بعض الأدعية التي تقال عند الدخول للامتحان:

post 28 2 4

  • قوله تعالى: {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا} [الإسراء-80].
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا“.

اقرأ أيضًا: دعاء جلب الرزق.. دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل

post 27 5

في ضوء علمك بأدعية للاختبارات، أدعية لراحة البال إليك الحديث الذي ورد عن النبي محمد صلى الله عليه دعاء في تيسير الأمور الصعبة وهو: “اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا“. ويمكن للداعي أن يستبدل كلمة “الحزن” بما يشاء.

أدعية عند تعسر الإجابة

بعد معرفتك بأدعية للاختبارات، أدعية ثلث الليل إليك الأدعية التي تقال عندما تتعثر الإجابة في الامتحان:

post 30 5

  • دعاء سيدنا عبد الله بن عمر: “سُئلَ ابنُ عمرَ رضيَ اللَّهُ عنْهُ عنِ الضَّالَّةِ فقالَ يتوضَّأُ ويصلِّي رَكعتينِ ثمَّ يتشَهَّدُ ثمَّ يقولُ اللَّهمَّ رادَّ الضَّالَّةِ هاديَ الضلالةِ تَهدي منَ الضَّلالِ ردَّ عليَّ ضالَّتي بعزَّتِكَ وسلطانِكَ فإنَّها من فضلِكَ وعطائِكَ
  • اللهم يا من رددت على يعقوب بصره من غير حول منه ولا قوة رد عليّ ضالتي.
  • الدعاء في الآية الكريمة: {قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا ۚ وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّنَا ۚ وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا ۚ عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا ۚ رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} [الأعراف-89].
  • اللهم اسألك بعظمتك بعد أن تقطعت بي السبل أن تلهمني الصواب من الإجابة وأن تبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والأخرة.
  • ربّ وفّقني واشرح لي صدري، ويسّر لي أمرى، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت إن شئت جعلت الصعب سهًلا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهمّ يا معلّم موسى علمني، ويا مفهِّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفرّج عليّ كربتي.

أدعية للتخلص من قلق الاختبار

بعد التعرف على أدعية للاختبارات، أجمل دعاء مكتوب إليك الادعية التي يستحب قولها للتخلص من القلق المصاحب للاختبارات وهي كالتالي:

post 26 4

  • عن ابي سعيد الخدري أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال له: “ألا أعلمُكَ كلامًا إذا قلتَه أذهَب اللهُ تعالى همَّكَ وقضى عنكَ دَينَكَ؟ قُلْ إذا أصبَحتَ وإذا أمسَيتَ؛ اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ“.
  • الدعاء في الآية الكريمة: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء-87].
  • الدعاء في الآية الكريمة: {فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} [التوبة-129].

اقرأ أيضًا: دعاء لتيسير الزواج.. دعاء للزواج من شخص تحبه مجرب

أسباب الفلاح والنجاح

بعد اطلاعك على أدعية للاختبارات، أدعية لإبعاد شر الناس إليك أهم الأسباب التي تعين المسلم على الفلاح في حياته ومنها:

post 29 4

  • حسن الظن بالله : لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّهَ قالَ: إذا تَلَقَّانِي عَبْدِي بشِبْرٍ، تَلَقَّيْتُهُ بذِراعٍ، وإذا تَلَقَّانِي بذِراعٍ، تَلَقَّيْتُهُ بباعٍ، وإذا تَلَقَّانِي بباعٍ أتَيْتُهُ بأَسْرَعَ“.
  • حسن التوكل على الله : لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم انه قال: “لو أنكم تتوكلون على الله حقَّ توكُّله؛ لرزقكم كما يرزق الطيرَ: تغدوا خماصًا وتروح بطانًا“.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء في كل أمور حياتنا، وخاصة في الامتحانات، فهو من أعظم أسباب التوفيق والنجاح كما نوصي الطلاب ببذل الجهد والمثابرة في المذاكرة، وأن يعتمدوا على الله تعالى في كل أمورهم، فالله لا يخيب من دعاه.

الاختبارات فرصة لكل مسلم للتقرب من ربه فالحاجة طريق من طرق الدعاء للوصول إلى الله ولكن لا تجعل كل دعائك فقط للحاجة ولا تنس نصيبك من الآخرة ولا تتوقف عن الدعاء مهما كان حالك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *