10+ أدعية للأهل.. دعاء للاهل والاصدقاء في العمرة

waleed

أدعية للأهل تعرف عليها الأن، فالأهل هم أقرب الناس لنا في هذه الدنيا هم الحب الحقيقي والأمل القوي الذي يبقينا على ثقة أن الحياة ما زالت بخير الأم والأب والأخ والزوج والأولاد كلهم في قلوبنا قبل عقولنا وذكرياتنا، ولذلك نخشى عليهم من الفراق ونوائب الدهر ولذلك جئنا لك اليوم بأدعية للأهل من خلال موقع منصتك.

أدعية للأهل من العبادات التي أمر الله -عز وجل- بإتباعها وهي تعبر عن الحب والتضامن بين أفراد الأسرة ويقول الله -تعالى- في كتابه الكريم: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”، فتعتبر الدعوات للأهل جزءاً من الإحسان بينهم, دعاء لقضاء الحوائج لذا، فإنّه يجب عليك الدعاء لأهلك بكل خير ودعوات الرزق والسعادة لهم.

ومن الأدعية المستحبة للأهل: “اللهمَّ حبّب إليهم الإيمان، وزيّنه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، فضلاً منك ونعمةً، وأنت خير الرازقين”، و “اللهمَّ اشفِ مريضهم، ورُدّ غائبهم، وارحم ميتهم، واغنِ فقيرهم، وفرّج عن مكروبهم”. كما ينبغي عليك تذكرهم بضرورة الصلاة والطاعة لله، وبأهمية الصلة الرحم بينهم, دعاء لصديق عزيز الدعاء للأهل يعتبر من الأعمال الصالحة النافعة لهم، ويجب عليك تعظيم حقهم عليك والتمسك بقيمة الأسرة وما يجعلها متماسكة ومحببة.

أدعية للأهل

أدعية للأهل

وردت بعض الادعية التي تصلح للدعاء بها بنية الدعاء للأهل والأقارب ومنها ما يلي:

post 21 4

  • عن بعد الله بن عمر رضي الله أنه قال: قلما كان يقوم رسول الله من جلس حتى يدعو بهذا الدعاء لأصحابه: “اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا ، اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا ، وأبصارِنا ، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا ، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا ، واجعَلْ ثَأْرَنا عَلَى مَنْ ظلَمَنا ، وانصرْنا عَلَى مَنْ عادَانا ، ولا تَجْعَلِ مُصِيبَتَنا في دينِنِا ، ولَا تَجْعَلْ الدنيا أكبرَ هَمِّنَا ، ولَا مَبْلَغَ عِلْمِنا ، ولَا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لَا يرْحَمُنا ” [أخرجه: الترمذي والنسائي والطبراني].
  • الدعاء في قوله تعالى: {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ} [إبراهيم-41].
  • الدعاء في قوله تعالى: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء-24].
  • الدعاء في الآية الكريمة: {وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة-201].

اقرأ أيضًا: عبارات عزاء ومواساة.. عبارات تعزية مؤثرة

دعاء للاهل والاصدقاء في العمرة

أدعية للأهل

بعد أن اطلعت على أدعية للأهل، إليك بعض الادعية التي يمكنك الدعاء بها للأهل في العمرة ومنها ما يلي:

post 25 4

  • الدعاء فيا لآية الكريمة: {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} [النمل-19].
  • الدعاء في قوله سبحانه وتعالى: {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ} [إبراهيم-40].
  • الدعاء في الآية الكريمة: {رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا} [نوح-28].

اقرأ أيضًا: أدعية المساء.. أذكار المساء الصحيحة

أدعية عامة للأهل

أدعية للأهل

بعد أن علمت بأدعية للأهل، إليك بعض الأدعية العامة المنتشرة بين الناس في الدعاء للأهل:

post 24 5 1

  • اللهم اجعل اهلي من الذين يعيشون عيش السعداء في الدنيا والآخرة واجعلني لا أرى عليهم بأس أو سوء يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ارزق عائلتي العافية كلها في الدنيا والآخرة واشفهم من كل داء وقهم من كل وباء وعافهم من البلاء يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارزق أهلي نجاحًا وفلاحًا وصلاحًا وسدادً في أمور الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم أني أستودعك أهلي ومالي وعرضي واجعلهم في رعايتك وحفظك وأمانك يا مجير المستضعفين يا الله.
  • اللهم بارك لأهلي في أعمارهم وأقواتهم وقواتهم واعنهم وكن معهم وبارك في حياتهم وقراراتهم واملأ اللهم قلوبهم بمحبتك وألسنتهم بذكرك وعقولهم بالتدبر في خلقك.
  • اللهم إنك خلقت لي أهلي فاجعلهم قرة عين لي واهدهم سبيل الرشاد والحكمة وارحمهم في الدنيا والآخرة يا عفو يا غفور.
  • اللهم يا قريب يا سميع الدعاء احفظ زوجي، ولا تخرجه من رمضان إلا وقد غفرت له واستجبت دعائه وأصلحت حاله وأسعدت حياته وقسمت له من رزقك الواسع، يا كريم يا واسع الفضل والمغفرة.
  • اللهم افتح لزوجي كل أبواب الرزق واجعل كل الخير في طريقه، اللهم أبعد عنه كل شر وقدر له كل خير اللهم أطل في عمره بصحة وعافية، واحفظه لي ولأولادي من كل مرض وكل هم وحزن، واملأ بيتنا بالسعادة والمودة والرحمة، اللهم اجعلني زوجة صالحة وأمًا صالحة لأولادي.
  • اللهم أصلح ذات بيننا وألف بين قلبي وقلب زوجي واجعل منه قرة عين لي، واجعل مني قرة عين له، يارب أدم سعادتي أنا زوجي، يارب أدم تألفنا، اللهم إني أعوذ بك لي ولزوجي وأولادي من كيد الكائدين وحسد الحاسدين، اللهم من أراد أن يفسد بيني وبين زوجي فرد كيده في نحره.

أعمال صالحة متعلقة بالأهل

أدعية للأهل

بعد اطلاعك على أدعية للأهل، دعاء لسعادة الزوجين إليك بعض الأعمال الصالحة المتعلقة بالأهل ومنها ما يلي:

post 23 6

  • بر الوالدين : وقد ورد في فضل بر الوالدين الكثير ولكن من أبرز ما ورد هي الآية الكريمة التي تناولت بر الوالدين بشكل مخصوص وهي قوله تعالى: {قَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [الإسراء-23].
  • صلة الرحم : وهي من أهم أسباب زيادة الرزق وطول العمر لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، أوْ يُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ” [أخرجه مسلم].

اقرأ أيضًا: دعاء الكرب والهم مكتوب ادعية لفك الكرب وتسهيل الامور

من وصايا الأهل لأبنائهم

أدعية للأهل

بعد التعرف على أدعية للأهل، دعاء كفارة المجلس إليك بعض الوصايا المأثورة من الأهل والآباء لأبنائهم:

post 22 6

  • وصية سيدنا إبراهيم لأبنائه في الآية الكريمة: {وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} [البقرة-132].
  • وصية سيدنا يعقوب لأولاده في الآية الكريمة: {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} [يوسف-87].
  • وصية لقمان الحكيم لابنه في الآية الكريمة: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان-13].

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية بر الوالدين وحسن صحبتهما، وأن الدعاء من أفضل ما يمكن أن يقدمه الأبناء لوالديهم، فهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، ومن أحب الأعمال إليه، كما أنه سبب لنيل رضا الله تعالى ورحمته، وسبب لرفعة الأبناء وصلاحهم ونسأل الله تعالى أن يرزقنا بر والدينا، وأن يتقبل منا دعائنا لهم، وأن يجمعنا بهم في الجنة.

الأهل هم الطريق الذي سهله الله لنا إلى الجنة من خلال البر لهم والإحسان لهم في كل حين ولذلك على كل مسلم قد من الله عليه بإدراك إحدى أبويه حيا أو كليهما أن يتقي الله فيهما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *