20+ أدعية عن الاستغناء بالله.. دعاء الاستغناء عن حاجة الناس

waleed

الاستغناء بالله هو حالة من الرضا والطمأنينة التي يشعر بها المسلم عندما يعلم أن الله وحده هو الغني عن كل شيء، وأن كل شيء في الكون هو ملكه، وأنه قادر على أن يعطي ويمنع، وأن يعز ويذل، وأن يرفع ويضع وهذا الشعور بالاستغناء بالله هو من أعظم نعم الله على عباده، وهو من أعظم أسباب السعادة والطمأنينة في الحياة فعندما يكون المسلم مستغنيًا بالله، فإنه لا يشعر بالحزن أو القلق أو الخوف، لأنه يعلم أن الله هو الذي يرزقه، وأن الله هو الذي يحميه، وأن الله هو الذي سيؤتيه ما يشاء في الدنيا والآخرة.

أدعية عن الاستغناء بالله.. دعاء الاستغناء عن حاجة الناس يجب على كل إنسان ترديده لأن تعلق القلب بشخص معين من أسوأ أنواع الظلم التي يمكن أن يظلم بها العبد نفسه، والاستعانة بالله في هذا الأمر هي خير الواقي، لذا من خلال موقع منصتك نعرض أدعية للاستغناء بالله عن الناس عبر المقال التالي.

اكثر ما يقوي تعلق القلب بالله؟ الدعاء بالتقرب منه
كيف تجعل قلبك متعلق بالله؟ الدوام على الذكر والصلاة والدعاء
من تعلق قلبه بالله كفاه؟ كفاه وحفظه ووقاه وتولى أمره

أدعية عن الاستغناء بالله

أدعية عن الاستغناء بالله.

يوجد الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها للاستغناء بالله عن الناس، وعبر النقاط التالية نوضح بعضها:

post 27 2

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الثَّباتَ في الأمرِ، والعزيمةَ على الرُّشدِ، وأسألُك موجِباتِ رحمتِك، وعزائمَ مغفرتِك، وأسألُك شُكرَ نعمتِك، وحُسنَ عبادتِك، وأسألُك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألُك من خيرِ ما تعلَمُ، وأعوذُ بك من شرِّ ما تعلَمُ، وأستغفرُك لما تعلَمُ؛ إنَّك أنت علَّامُ الغيوبِ .
  • اللهم يا من تقضي حاجة عبادك اقضِ لي حاجتي وقوي عزيمتي بالتعلق بك والاستغناء بك عن عبادك أجمعين.
  • اللهم بارك لي في حبك، وقوي به صبري وعزيمتي وقدرتي على تخطي صعاب الأمور.
  • اللهم يا منجي من المهالك نجي قلبي من التعلق بعبادك الظالمين.
  • (اللهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي).
  • اللهم فرِّج همِّي وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم يا كاشف الهموم ويا مجيب دعاء المضطرين ويا ذي القوة فرِّج لي همِّي.

اقرأ أيضًا: ادعية لجلب الزوج مستجابة  دعاء تسخير الزوج تجربتي

دعاء الاستغناء عن حاجة الناس

أدعية عن الاستغناء بالله.

هناك بعض الأدعية التي يُسدد بها الإنسان حاجته للاستغناء عن الناس، وعبر النقاط التالية نعرض بعضها:

post 26 2 2

  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، وارحم ضعفي وقلبي من التعلق بما ليس له منه نصيب.
  • اللهم باعد بيني وبين من يعذب قلبي، ويصيبني من خلاله مكروه، اللهم اجعلني من المعلقين بك، ولا تُدخل في قلبي السرور بحب غيرك.
  • اللهم أحبني وعلقني بك وأغنني لك عن خلقك أجمعين، اللهم لا تجعل في قلبي ألم وتعب من حب شخص يمكن أن يتركني يومًا ما ويعذب قلبي.
  • يا رب يا حنان يا منان حن على قلبي واجعله من القلوب التي كتبت لها النصيب الطيب من كل شيء، وباعد بينه وبين العذاب والألم.

دعاء التعلق بالله

أدعية عن الاستغناء بالله.

يمكن للإنسان أن يستعين بأدعية عن الاستغناء بالله من أجل التعلق به وترك التعلق بالأشخاص في الدنيا، وعبر النقاط التالية نعرض بعض الأدعية:

post 29 4 1

  • اللهم لا تجعل في قلبي حب لشخص لا يتمنى لي الخير، ولا تعلق قلبي بحب الأشخاص والأشياء الزائلة، واكتب لي نصيب من حبك كبير وطاعتك والسعي نحو رضاك ولا تعلق قلبي بغيرك يا رب العالمين.
  • اللهم املأ قلبي بحبك ولا تشغله بغيرك وطاعتك ورضاك يا رب العالمين.
  • اللهم وفقني في رغبتي والتعلق بك، وبارك لي في طاعتك وحبك، واذهب عني البأس والحزن والألم ووجع القلوب والاشتياق، اللهم علقني بك وحدك ولا تعلق قلبي بسواك.

دعاء لعدم تعلق القلب بشخص

أدعية عن الاستغناء بالله.

يوجد المزيد من الأدعية التي يمكن أن يستخدمها الإنسان في الاستغناء عن حب شخص والتعلق به دون الله، ومن خلال توضيح أدعية عن الاستغناء بالله نعرضها:

post 28 6

  • اللهم وفقني فيما تأمل به نفسي من طاعة وتعلق بك دون غيرك، يا رب لا تجعلني ممن يعصوك، واجعلني من المقربين إليك وكتبت عليهم تعلق قلوبهم بك.
  • يا من لا تخذل أحد علق قلبي بك وحدك ولا تعلقه بغيرك، اللهم لا تجعلني ممن كتبت على قلوبهم العذاب بالحب والتعلق بمن ليس لهم به نصيب.

اقرأ أيضًا: دعاء للأب من القرآن.. دعاء بالصحة والعافية وطول العمر للاب

عبارات عن الاستغناء عن الناس

أدعية عن الاستغناء بالله.

هناك بعض العبارات المختلطة بالدعاء التي يمكن استخدامها في تقوية النفس على الاستغناء عن الناس بحب الله والتفكير به وطاعته، وعبر عرض أدعية عن الاستغناء بالله نوضحها:

post 30 4 4

  • لم أجد في حب الناس سوى العذاب والألم، فاللهم اغنني بك ولا تتركني لألم نفسي بالتعلق بشخص ما، واغنني بحبك عن حب الناس.
  • كنت شديدة التعلق بشخص ما إلى أن خذلني، ومُنذ ذلك الوقت وأنا أعلم تمامًا أن التعلق بغير الله أمر غير سليم، فاللهم لا تعلق لقلبي بسواك.

في الختام، يمكن القول أن الاستغناء بالله هو من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها الله على عبده، فهو دليل على قوة الإيمان والرضا بقضاء الله وقدره، كما أنه يمنح العبد القوة والعزيمة على مواجهة الصعاب والعقبات.

في استخدام أدعية عن الاستغناء بالله يقوى الإنسان على التخلي عمن لا يرغب بالبقاء معه دون حزن أو ألم، سيكون على قناعة تامة أن وجود الله في قلبه كافي.

أسئلة شائعة
  • كيف اعرف ان قلبي معلق بالله؟

    من خلال إحسان الظن به.

  • دعاء لمن تعلق قلبه بغير الله؟

    اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

  • هل التعلق بالبشر حرام؟

    ليس حرام ولكن يفسد القلوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *