30+ أدعية صباحية في رمضان 1445.. ادعية صباح الخير في رمضان

waleed

شهر رمضان هو شهر العبادة والطاعة، وهو فرصة عظيمة للتقرب إلى الله تعالى، ونيل رضاه ومن أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في رمضان هو الدعاء، حيث أن الدعاء هو العبادة التي لا يحتاج فيها المسلم إلى وسيط بينه وبين الله تعالى وفي هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من الأدعية الصباحية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في شهر رمضان، سائلين الله تعالى أن يتقبلها منا ومنكم.

في هذا الشهر المبارك يعبر المؤمنون عن تواصلهم مع الله عبر الأدعية والتضرع لله في الصباح الباكر, فهناك أدعية صباحية في رمضان التي من الأدعية اللطيفة التي يمكنك الدعاء بها، كما يمكنك مشاركتها كذلك في حالات الواتس اب والفيس بوك وغيرها من مواقع التواصل، والدعاء يتم بسهولة لا يحتاج لبذل مجهود بدني، إنما هو تحريك اللسان مع حضور القلب والعقل، ويمكنك معرفة كل ما يتعلق بهذه الأدعية من خلال موقع منصتك.

أجمل الأدعية الصباحية اللهم في هذا الصباح سخر لنا من الدنيا ما تعلم أنه خير لنا، واصرف عنا كل ما فيه شر لنا
دعاء جميل لمن تحب في الله اللهم ارح قلب من أحب بعفوك، اللهم أعمر أيامه بذكرك واحفظه وأسعد قلبه
من أدعية الرسول في الصباح اللهم إني أعوذ بك من الكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال

يعتبر رمضان شهرًا مميزًا في الإسلام حيث يقضي المسلمون نهارهم في الصيام والعبادة و وبداية كل يوم في رمضان يجب عليك أن تبدأها بالدعاء لله، فهو الذي يمنحنا الصحة والعافية والرزق, أدعية عن الأب ومن الأدعية الصباحية المهمة في رمضان هي: “اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ”، و”اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلاً”.

ويمكنك أيضًا أن تدعو للمسلمين في جميع أنحاء العالم وتطلب من الله أن ييسر لك صيامك وقيامك، وأن يتقبل منك عملك وأن يرفع عنك البلاء والمصائب, أدعية لشفاء مريض و استمر في الدعاء والاستغفار طوال اليوم فهذا هو شهر التوبة والرحمة والمغفرة.

أدعية صباحية في رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها في رمضان، أفضل دعاء للأبناء ومنها:

post 22 5

  • “أصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وكَلِمةِ الإخلاصِ، ودِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ”.
  • “اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا”.
  • “لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريك له، له المُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قدير”. ٌ
  • “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عرواتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء صباح.. دعاء الصباح مكتوب بخط كبير

أدعية الصباح قصيرة

هناك الكثير من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها في رمضان والتي تتمثل في:

post 21 2

  • ” اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور”.
  • ” اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت”.
  • ” اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني، لا إله إلا أنت”.
  • ” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.
  • “اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه”.

أدعية صباحية مستجابة

هناك الكثير من الأدعية المستجابة التي يمكنك الدعاء بها في صباح رمضان، الدعاء بعد تكبيرة الإحرام ومنها:

post 23

  • اللهم يا الله اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله سره وعلانيته، وأوله وآخره، اللهم إنك عفو كريم فاعف عني.
  • اللهم نق قلبي من الخطايا، واغسل قلبي بماء الثلج والبرد، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم اغفر لي ذنبي وبارك لي في رزقي، ووسع لي داري، اللهم لا تؤاخذني إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحملني ما لا طاقة لنا به واعف عني واغفر لي وارحمني، اللهم انصرني على القوم الكافرين.
  • اللهم اغفر لي وعافني وارفعني وارزقني واهدني.
  • اللهم ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اجعلنا من عبادك في رمضان  ، ولا تجعلنا من عباد رمضان، اللهم وأعنا على طاعتك فيه وفي غيره من الشهور يا الله اللهم ارزق جوارحنا الصيام عن المعاصي والذنوب والآثام يا الله .
  • اللهم الرحمات التي تتوالى والعافية التي ننعم بها واليقين الذي يُريح القلوب اللهم إني نويت أن أصُوم َرمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا ، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولاً .
  • اللهم إني مُتفائل بعطائك فاكتُب لي ما اتمنى اللهم أسعدني بأبسط تفاصيل حياتي وقرب لي الخير اللهم إني توكلت عليك فأعني.
  • اللهم أسعدني سعادة لا نهاية لها، وبشرني بشارة فرح وأسعدني سعادة أبكي من جمالها وافتح لي أبواب الخير، اللهم أسعدني وأشرح صدري و أرح قلبي، اللهم إني أستودعك راحتي فاجعلنا أسعد خلقك

أدعية شاملة في رمضان

هناك الكثير من الأدعية النبوية والتي تعد شاملة يمكنك الدعاء بها، ومنها:

post 22 3

“اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.

اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ”.

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

هناك الكثير من الأدعية الرمضانية التي وردت في الكتاب والسنة يمكنك الدعاء بها، أجمل دعاء صباح والتي تتمثل في:

post 25 5

  • {ربَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [سورة البقرة: آية 286].
  • ” اللهم اهدِني فيمن هدَيتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقِني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت”.
  • ” رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.[سورة البقرة: آية 201]

اقرأ أيضًا: أدعية تكفر الذنوب.. دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء الصباح مكتوب     

هناك الكثير من الأدعية الصباحية المكتوبة التي يمكنك الدعاء بها في رمضان، والتي منها:

post 23 5

  • اللهم يا الله عليك توكلت فاكفني وارزقني، وبارك لي في مالي وصحتي.
  • اللهم اجعل لي نصيبًا من رحمتك، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم تقبل صيامي وقيامي وركوعي وسجودي، اللهم لا تجعلني من الغافلين واعف عني وارحمني برحمتك الواسعة يا الله.
  • اللهم أعني على صيام رمضان، اللهم اجعلني من المقربين إليك، واجعلني من المتوكلين عليك.
  • اللهم في رمضان طهرني من الدنس والأقذار، اللهم استرني فيه بالستر والعفاف، اللهم آمني فيه من كل ما أخاف.
  • اللهم في شهر رمضان زيني فيه بالستر والعفاف، اللهم استرني فيه بلباس القنوع والكفاف، اللهم احملني فيه على العدل والإنصاف.

في ختام مقال أدعية صباحية في رمضان، يمكن القول أن الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وهو من أحب الأعمال إلى الله، ورمضان هو شهر الدعاء، وفيه يفتح الله تعالى أبواب السماء ويستجيب للدعاء، لذلك يجب على المسلم أن يحرص على الدعاء في رمضان، وخاصة في الصباح الباكر، حيث يكون الإنسان في أقرب حال إلى الله تعالى، ويكون القلب أكثر صفاءً ونقاءً.

أدعية صباحية في رمضان من الأدعية اللطيفة التي يمكنك بدء يومك بها، والأدعية في شهر رمضان مستجابة، كما أن الدعاء أفضل العبادة التي يمكنك بها ومن أسهلها لأنها لا تحتاج إلى الجهد البدني فقط حضور القلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *