30+ أدعية دينية مكتوبة.. ادعية دينية قصيرة مكتوبة

waleed

أدعية دينية مكتوبة هي أدوات قوية للتواصل مع الله سواء كنت تبحث عن دعاء لتفريج الكرب أو دعاء للحصول على النجاح والسعادة في الحياة فهناك أدعية دينية مكتوبة يمكن نشرها مع الأصدقاء أو الاحتفاظ بها لتذكّرها دومًا هي من أكثر الطرق التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص الذين لا تستطيع ألسنتهم قول ما في قلوبهم من تضرع ومناجاة لله بالصيغ الثابتة المعروفة، لذلك نقدم لكم عبر موقع منصتك سلسلة من أجمل هذه الأدعية.

دعاء قصير بالرزق اللهم افتح لي أبواب خزائنك، وارزقني من حيث لا أدري ولا أحتسب
دعاء قصير بالهداية اللهم اهدني واهدِ قلبي، ولا تجعلني من الضالين

إذا كنت ترغب في تعزيز علاقتك بالله وتحقيق الهداية في حياتك يمكنك اللجوء للأدعية الدينية التي سوف تساعدك في ذلك و يجب عليك تحديد الأدعية التي تلائمك وتحتاجها في حياتك اليومية, أوقات الدعاء المستجاب و يتوفر العديد من الأدعية الدينية المكتوبة على الصور والتي يمكن الدعاء بها في أي وقت.

ومن بين هذه الأدعية المستحسن دعاؤها: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى وربِّ أَعِنِّي وسوف ترى اللهم نور وجهي بكتابك واشرح لي صدري, أدعية المساء كما يمكن للمؤمن الدعاء لأحبائه ولأنفسهم والمحافظة على القرآن والتلاوة وطلب العلم والعمل و يجب عليك الدعاء بانتظام لتحقيق إيمانك، ولن يخيب الله من دعاه بصدق وفقه الله للصواب والسداد.

أدعية دينية مكتوبة

أدعية دينية مكتوبة

الدعاء هو سلاح المؤمن الرادع في تلك الدنيا، هو الصلة الحقيقية التي وهبه الله إياها حتى يستطيع الوصول إليه في أي وقتٍ كان، الدعاء لا يحتاج من المرء شيئًا سوى أن يُحرك لسانه، بل إن لم يستطع فالله عليم بذات الصدور.

لكن ولأن كثيرًا من الناس يحبون ترديد الأدعية المختلفة حيث بها يشعرون بمدى قربهم من ربهم، وعليه يبحثون مرارًا وتكرارًا عن أدعية دينية مكتوبة، أذكار ليلة القدر فإنه في النقاط التالية لفيف من تلك الأدعية:

post 22 4 1

  • اللهم يا مالك الملك أقرع بابك على استيحاءٍ ولقد علمت أنك لا تردّ سائلًا، يا رب أنا عبدك الطامع في كرمك ورحمتك التي وسعت كل شيء فاشملني ولا تحرمني.
  • اللهم ربنا اغفر لنا ذنوبنا، ونقِ منها قلوبنا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأعنّا على طاعتك يا معين.
  • اللهم إن كنت لست أهلًا لرحمتك فأنت أهل المغفرة، أرجوك أن تعاملني بما أنت أهله وليس بما أنا أهله.
  • اللهم إني أسألك أن تنظر لي بعين الرحمة لا بعين الغضب، وأن تهدي قلبي وتجبره.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم لا تؤاخذني بذنوبي، ولا تقصيري في عملي ولا إسرافي في أمري، عاملني برحمتك وعفوك وسترك يا الله.

اقرأ أيضًا: دعاء شفاء المريض  اجمل دعاء لشخص مريض تحبه

أدعية دينية قصيرة مكتوبة

أدعية دينية مكتوبة

لا زلنا في رحاب أدعية دينية مكتوبة التي يرغب فيها العديد من المسلمين، نظرًا لأنها تمسّ قلوبهم بطريقة لا يمكن وصفها خاصةً لو كانوا ممن لا يقدرون التلفظّ بالدعاء لأي سببٍ كان، لكن هذا لم يكن يمنعهم من إيصال صوتهم إلى مولاهم، دعاء المريض بالشفاء وذلك من خلال الأدعية التالية:

post 24 2

  • اللهم ارضَ عني، واهدِ قلبي ووفقني لما تحب وترضى.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنبٍ أذنبته ضعفٍ مني وتقصيرًا لا إيمانًا بك وتبجيلًا، فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا ذا الجلال والإكرام أسألك ألا تجعل الدنيا أكبر همي، ولا تجعل مصيبتي فيها ولا في ديني ولا آخرتي.
  • اللهم يا أهل الثناء والمجد يا رب كل شيء ومليكه، أرجوك طمعًا ورهبةً أن تجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم إني ظلمت نفسي وليس لي دونك ربًا غفورًا.
  • اللهم أعنّي على نفسي، وشيطاني وفتن الدنيا، فليس لها من دونك كاشفة يا إلهي.

أعظم دعاء في القرآن الكريم

أدعية دينية مكتوبة

في إطار الحديث عن أدعية دينية مكتوبة لا بد من معرفة أن القرآن الكريم غني بدررٍ من الأدعية التي لن نجد أفضل وأعظم منها, ذلك لأنها وردت على ألسنة الأنبياء في مواقفهم العصيبة، ليعرّفنا الله على الطريق الذي سلكوه فنجوا، وهو كما يلي:

post 21 2 1

  • {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ} [آل عمران: 8].
  • {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الأعراف: 23] .
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ } [النمل: 19].
  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } [البقرة: 201].

من أعظم الأدعية النبوية

أدعية دينية مكتوبة

نستكمل سلسلة أدعية دينية مكتوبة وكما ذكرنا الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، من الضروري أيضًا أن نتطرق إلى الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، دعاء الكرب والهم وذلك على النحو التالي:

post 25 5 1

  • عن أنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ” [رواه: البخاري] .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كانَ يَتَعَوَّذُ مِن سُوءِ القَضَاءِ، وَمِنْ دَرَكِ الشَّقَاءِ، وَمِنْ شَمَاتَةِ الأعْدَاءِ، وَمِنْ جَهْدِ البَلَاءِ” [رواه مسلم] .
  • عن أبي هريرة قال: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: أدعية دينية جميلة دعاء ديني مكتوبة للأصدقاء والجميع

دعاء جميل لمن تحب في الله

أدعية دينية مكتوبة

في ضوء عرض أدعية دينية مكتوبة جدير بالذكر أن الدعاء للآخرين هو من أعلى منازل الحب والتقدير، وهو من أكثر الدلائل على أن العلاقة بين أطراف تلك العلاقات قائمة على الحب في الله، لأن المؤمن إن أحبّ أحدًا استودعه الله وشمله في دعائه مثل الآتي:

post 23 6 2

  • اللهم إني أستودعك (فلان) فاجعله في معيتك يا من لا تضيع عنده الودائع.
  • يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن تقرّ عين (فلان) وأن تجعله من عبادك الصالحين، وأن تصرف عنه شرور نفسه ومن يؤذيه.
  • اللهم كما رزقتي (فلان) دون حول مني ولا قوة احفظه لي وبارك لي فيه بحولك وقوتك.
  • اللهم ارزق (فلان) كل الخير في الدنيا والآخرة، ومتّعه بصحته وعافيته، وبارك في عمره واجعله في طاعتك ورضاك.
  • اللهم كما أكرمتني بنعمة (فلان) في الدنيا أسألك أن تديم بيننا كل الود والخير، وأن تجعلنا صحبة في الفردوس الأعلى.
  • اللهمَّ إنِّي أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي وصغائرها، وبواطن سيئاتي، وظواهرها، وسوالف زلَّاتي، وحوادثها، توبةَ من لا يُحدِّث نفسه بمعصيةٍ ولا يُضمر أن يعود في خطيئة.
  • يا إلهي، إنَّك تقبل التوبة عن عبادك، وتعفو عن السيئات، وتحبُّ التوابين، فاقبل توبتي كما وَعَدت، واعفُ عن سيئاتي كما ضَمِنت.
  • اللهمَّ إنِّي أتوب إليك من كلِّ ما خالف إرادتك، أو زال عن محبتك من خطرات قلبي، ولحظات عيني، وحكايات لساني، توبةً تسلم بها كلُّ جارحةٍ من جوارحي من الذُّنوب والمعاصي.

يجب على المؤمن أن يوطد علاقته بالدعاء بقدر الإمكان، وأن يعي أنه الصلة بينه وبين ربه الذي يحب سماع صوته وإلحاحه عليه، وحتى وإن لم يستطع الدعاء من تلقاء نفسه فإن الأدعية المكتوبة حتمًا ستفي بالغرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *