50+ أدعية تكفر الذنوب.. دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

waleed

الذنوب والمعاصي هي من أكبر أسباب عذاب الله تعالى في الدنيا والآخرة، وقد جاءت النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ببيان أهمية التوبة والاستغفار من الذنوب، وحثت على ذلك، وذكرت أن التوبة الصادقة تمحو الذنوب وتطهر القلب.

وإذا كان التوبة والاستغفار من الذنوب هي السبيل الوحيد لنيل مغفرة الله تعالى، فإن من أهم وسائل التوبة والاستغفار هي الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي لها فضل كبير في تكفير الذنوب ونيل رضا الله تعالى وفي هذا المقال، سوف نتناول مجموعة من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي لها فضل كبير في تكفير الذنوب.

إن دعاء الله -عزّ وجلّ- سببٌ عظيمٌ من أسباب مغفرة الذنوب وتكفير كبائرها وصغائرها, فهناك أدعية تكفر الذنوب يحتاج إليها جميع المسلمين، فما من مسلم لم يرتكب ذنب أو معصية في حياته، إلا ويُريد أن يكفر عنها وتُغفر له جميع الذنوب؛ لهذا يحرص كل فرد على الإكثار من الدعاء الخاص بتكفير الذنوب والمعاصي، وبدء صفحة جديدة مع رب العباد، ومن خلال موقع منصتك سنوضح عدة نماذج للدعاء يغفر الذنوب.

دعاء يغفر الذنوب كلها قبل النوم أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم
دعاء قصير يغفر الذنوب اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات يا الله
دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل حبات الرمل اللهم اغفر ليَ جميع ذنوبي.. ووفقني للتوبة يا رب العالمين

لا يخلو الإنسان من الخطأ والذنب لذا يجب علينا التكفير عن الذنوب والتوبة بعدم الرجوع إليها وللمسلمين الكثير من الأدعية التي تساعدهم على التخلص من الذنوب, أدعية عن الوالدين و من بين هذه الأدعية و يوجد دعاء لتكفير الذنوب من القرآن الكريم وهو ” رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ اخطئنا، ويحتوي القرآن الكريم على العديد من الأدعية الأخرى التي تمكن المسلم من تخلص من الذنوب، مثل دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر، ويصلى به ” اللهمَّ اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهمَّ اغفِرْ لي خَطئي وعمْدي، اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وما أنت أعلمُ به مني، أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ، وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.

كما يوجد دعاء آخر يصلى به للمسلمين صاحب الذنوب وهو “اللهمَّ لك أسلَمتُ ، وبك آمَنتُ ، وعليك توكَّلتُ ، وإليك أنَبتُ ، وبك خاصَمتُ ، وإليك حاكَمتُ ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ ، أنت المُقَدِّمُ ، وأنت المُؤَخِّرُ، لا إلهَ إلا أنت”. أدعية لراحة البال و يجب على المسلمين توجيه هذه الأدعية للمولى عزوجل بكل إخلاص ويقين، لأن الله سبحانه وتعالى هو الرحمن الرحيم.

أدعية تكفر الذنوب

ينبغي على كل مسلم الإكثار من الدعاء من أجل التكفير عن الذنوب والمعاصي التي ارتكبها، ولا تُرضي الله – سبحانه وتعالى –؛ أدعية ثلث الليل لهذا نذكر عدة أدعية تكفر الذنوب عبر النقاط الآتية:

post 27 4

  • اللهم إني أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر وصغائر ذنوبي.. اللهم توبة من لا يحدث نفسه بمعصية ولا يضمر أن يعود في خطيئة يا رب.
  • أستغفر الله العظيم حياءً من الله.. واستغفره رجوعًا إلى الله.. أستغفر الله العظيم فرارًا من غضب الله إلى رضا الله.
  • اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار.. وسواد الليل.. في ملئ وخلاء.. وسرًا وعلانيةً.. اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها عليَ في آناء الليل والنهار.. إنك الغفور الرحيم.
  • اللهم إليك مددت يدي.. لديك عظمت رغبتي.. فأقبل توبتي.. وأرحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي إنك أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد الصلاة.. ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة؟

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

في سياق عرض أدعية تكفر الذنوب، فلا بد من توضيح بعض الأدعية الأخرى التي تساعد على غفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر، فالزبد عبارة عن رغوة المحيط، أدعية لإبعاد شر الناس فنوضح أدعية لمغفرة الذنوب فيما يلي:

post 26 3

  • اللهم إني أسلمت نفسي إليك.. وألجأت ظهري إليك.. ووجهت وجهي إليك.. وفوضت أمري كله إليك.. لا منجي منك إلا إليك.. اللهم اغفر ليَ ما فعلته ولم يُرضيك.
  • اللهم إنك خلقت نفسي.. وأنت توفاها.. لم مماتها ومحياها.. إن أحييتها فاحفظها.. وإن أَمَتَّها فاغفر لها يا رب العالمين.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت.. وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة.. فاطر السماوات والأرض.. رب كل شيء ومليكه.. أشهد أن لا إله إلا أنت.. وأعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه.
  • اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ ذنبٍ خطوتُ إليه برجلي، أو مددتُ إليه يدي، أو تأمَّلته ببصري، أو أصغيتُ إليه بأذني، أو نطق به لساني، ثمَّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليَّ، وسألتك الزِّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً عليَّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمَّ أنت الملك لا إله إلَّا أنت، وأنا عبدك لُمتُ نفسي، واعترفتُ بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنَّه لا يغفر الذنوب إلَّا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلَّا أنت، واصرف عنّي سيِّئها لا يصرف عنّي سيِّئها إلَّا أنت، لبَّيك وسعديك، والخير كلُّه بيديك، والشرُّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهمَّ إنِّي أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي، وصغائرها، وبواطن سيئاتي، وظواهرها، وسوالف زلَّاتي، وحوادثها، توبةَ من لا يُحدِّث نفسه بمعصيةٍ ولا يُضمر أن يعود في خطيئة.

أجمل أدعية قبل النوم ليغفر الله الذنوب

قبل الخلود إلى النوم وعند الاستلقاء على الفراش، يُستحسن أن يدعو المسلم ببعض الأدعية التي تغفر له أي ذنب ارتكبه خلال اليوم، أجمل دعاء مكتوب فنذكر أجمل تلك الأدعية عبر الآتي:

post 28 5

  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى أن أحيا وأموت على رضاك.
  • اللهم يا من خلقت نفسي.. إني أسألك العافية وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر ليَ ذنوبي ومعصيتي.. وباعد بيني وبين ما يُغضبك.. كما باعدت بين المشرق والمغرب يا غفور يا رحيم.

آيات مغفرة الذنوب من القرآن الكريم

هناك مجموعة من الآيات الواردة في سور كتاب الله العديدة، والتي تساعد المسلم على مغفرة وتكفير الذنوب التي ارتكبها في حياته، ونعرض البعض منها خلال النقاط التالية:

post 30 3 1

  • { وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّـهَ يَجِدِ اللَّـهَ غَفُورًا رَّحِيمًا} [النساء: 110].
  • { قالوا يا أَبانَا استَغفِر لَنا ذُنوبَنا إِنّا كُنّا خاطِئينَ * قالَ سَوفَ أَستَغفِرُ لَكُم رَبّي إِنَّهُ هُوَ الغَفورُ الرَّحيمُ} [يوسف: 97 – 98].
  • { يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّـهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [نوح: 4].
  • { إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّـهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ*لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ} [فاطر: 29 – 30].
  • { وَآخَرونَ اعتَرَفوا بِذُنوبِهِم خَلَطوا عَمَلًا صالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّـهُ أَن يَتوبَ عَلَيهِم إِنَّ اللَّـهَ غَفورٌ رَحيمٌ} [التوبة: 102].
  • { أَوَلا يَرَونَ أَنَّهُم يُفتَنونَ في كُلِّ عامٍ مَرَّةً أَو مَرَّتَينِ ثُمَّ لا يَتوبونَ وَلا هُم يَذَّكَّرونَ} [التوبة: 126].

اقرأ أيضًا: دعاء دخول الحمام وخروجه.. ما حكم البسملة عند دخول الخلاء؟

أدعية من السنة النبوية تغفر الذنوب والكبائر

يوجد عدد من أدعية تكفر الذنوب وردت وجاءت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم –، ونوضح بعضها عبر النقاط الآتية:

post 29 3

  • روى عبد الله بن عمر وأبو بكر الصديق – رضي الله عنهما – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقالوا: قلِ اللهمَّ إنِّي ظلمتُ نفسِي ظلمًا كثيرًا، وإنَّهُ لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنتَ، فاغفرْ لِي مغفرةً منْ عندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرحيمُ(خلاصة حكم المحدث: صحيح).
  • روى أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – وقال:مَن قال في مجلسِه: سُبْحانَكَ اللَّهمَّ وبحَمْدِكَ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ، أستغفِرُكَ وأتوبُ إليكَ، خُتِمَتْ بخَاتَمٍ فلم تُكسَرْ إلى يومِ القيامةِ” (خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح).
  • روى أبو هريرة – رضي الله عنه – وقال: أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ: في سُجُودِهِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ” (المصدر: صحيح مسلم).

في ختام هذا المقال، نذكر بأن الله تعالى غفور رحيم، وهو الذي يقبل التوبة من عباده، ويعفو عن ذنوبهم، مهما كانت كثيرة أو عظيمة لذلك، على المسلم أن يحرص على التوبة الصادقة إلى الله تعالى، وأن يكثر من الاستغفار، والدعاء بتلك الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

جاء العديد من الأدعية في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم، والتي يستخدمها المسلمون ويرددونها باستمرار، وذلك بغرض التقرب إلى الله عز وجل؛ لأن الدعاء من أسمى العبادات وأقربها إلى رب العباد، وتُقرب العبد من ربه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *