30+ أدعية تفريج الهم والكرب 2024 مكتوبة دعاء الهم والحزن اللهم إني عبدك

waleed

الحياة مليئة بالمشاكل والهموم والكروب، وقد يتعرض الإنسان في حياته إلى العديد من الصعاب والشدائد، وقد يشعر بالحزن والضيق واليأس، وفي هذه الأوقات يحتاج الإنسان إلى الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، طلباً للعون والمساعدة، وتفريجاً للهم والكرب ولقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي تُستجاب بإذن الله تعالى، والتي تُعين على تفريج الهم والكرب، وإزالة الغموم والضيق وفي هذا المقال سنتناول بعضاً من هذه الأدعية، سائلين الله تعالى أن يتقبلها منا، وأن يُفرج همومنا ويزيل كربنا.

فتنة الهم والكرب تعترض حياة الكثير من الناس مما يجعل القلوب تمتلئ بالهموم والأحزان و لكن الأمل بالإفادة من أدعية تفريج الهم والكرب الذي يصيب أغلب الناس بسبب الكثير من الضغوطات التي يتعرضون لها نتيجة الحياة اليومية، ويقدم موقع منصتك بعض الأدعية التي يمكن ترديدها لتجاوز تلك المشاعر الصعبة.

دعاء تيسير الهم والكرب وتيسير الأمور اللهم يا ميسر الأمور وعالم ما يدور في كونك الفسيح، ارزقني تيسرًا لكل أموري ، وانر طريقة ، واصرف عني الهم
دعاء تفريج الهم والحزن اللهم يا عالم الغيب وعالم بما في نفسي أسألك من عظيم فضلك أن تفرج عني كربي، وتزيح عني همي
دعاء لفك الكرب الشديد للغير اللهم إنه عبدك وأنت العليم بحاله فك كربه ويسر أمره لما تحبه وترضاه

أدعية تفريج الهم والكرب

أدعية تفريج الهم والكرب

الإنسان كثيرًا ما يتعرض لمشاعر الهم، أو يدخل في ضائقه معينه تصيبه بالضيق الشديد فيلجأ إلى الله طالبًا منه العون، على أن يزيل هذه المشاعر، ويقوم بترديد أدعية تفريج الهم والكرب التالية:

post 3 rgb 4 3

  • لا إله إلا الله العليم العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا حاجة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسترها يا رحمن، ولا همًا إلا فرجته يا رحيم.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ
  • يا رب أسألك يا من لا تقلقه المسائل، يا عالم بمشاكل عبادك، يا سامع الدعاء الملحون بالطلب عليك، اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وضيق النفس، وزيادة الهم.
  • اللهم اكشف عني كل شدة، وضيق، وكرب، يا رب أسألك فرجًا عاجلًا غير أجلًا، وابعد عني ما لا أطيق، اللهم فرج عني كل هم وغم، وأخرجني من كل كرب وحزن يا عليم يا بصير.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في صلاة الفجر مستجاب دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

دعاء الهم والحزن اللهم إني عبدك

أدعية تفريج الهم والكرب

الهم والحزن مشاعر تذهب للإنسان بين الحين والآخر، فلا يوجد إنسان سعيد للأبد دائما ما يشعر من وقت إلى الآخر بأحدهم، وينبغي عليه أن يحاربهم بقوة الدعاء فيردد أدعية تفريج الهم والكرب كما يلي:

post 1 rgb 7 5

  • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحداً مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي.
  • اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ اللَّهمَّ بارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ.
  • بسم الله الواحد الصمد الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم بالحال والغني عن السؤال.
  • يا رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء القوي العزيز، فأنت الباطن فليس دونك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الأول وليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء فأنت رب كل شيء فاللهم اقض عنا الدين، وابعد عنا الهم والحزن.

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

أدعية تفريج الهم والكرب

كل أمر نمر به في حياتنا يحتاج إلى تيسير الله وإرادته بأن يحدث، أدعية عن الظلم لذلك عندما نصاب بهم أو حزن أو أن يصعب علينا أمر نلجأ إلى الله بأدعية تفريج الهم والكرب الآتية:

post 4 6 4

  • اللهم كاشف الهم، فارج الكرب، ابعد عني شر ما لا أطيق شره، اللهم إني أعوذ بك من شر شياطين الأنس والجن، واعوذ بك ربي أن يحضرون.
  • اللهم اخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، ويسر لي أمري، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، يا رحمن.
  • اللهم إن في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، اللهم إني أسألك بقوة تدبيرك، وعظيم عفوك، وفيض كرمك، وسعة حلمك أن تنجني مما يهمني، فاللهم لا أهلك وأنت رجائي، فأصلح لي أموري يا حي يا قيوم.
  • اللهم يا مسهل الشديد يا من يلين الحديد يا من هو كل يوم في أمرًا جديد أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

دعاء تفريج الهم والحزن

أدعية تفريج الهم والكرب

ا لمشاعر التي تصيب الإنسان سواء كانت سعادة أو حزن المتحكم بها والقادر على تغييرها هو الله عز وجل، أدعية تقال في الحرم المكي لذلك يلجأ العباد بالدعاء راجين منه تولي أمرهم وهذه بعض أدعية تفريج الهم والكرب:

post 5 10

  • اللهم ارح قلبي، وابعد عني الهم، وابعد شر الحزن الذي يصيب القلب ويهلكه يا رب العالمين.
  • اللهم كما فرجت عن يونس ضيقة بطن الحوت، وكشفت عن ضر أيوب ويعقوب، فك عني كربي، وازح عني همي إنك أنت علام الغيوب.
  • لا إله إلا الله قبل كل شيء، ولا إله إلا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء، اللهم فرج عني همي، وابعد عني الحزن يا رحمن.
  • اللهم يا منير القلوب، وساتر العيوب، ابعد عني شر ما لا اطيق، وفرج عني همي الذي لا يعلمه سواك.

اقرأ أيضًا: دعاء قصير لفاعل خير مكتوب شكر ودعاء لفاعل خير

دعاء لفك الكرب الشديد للغير

أدعية تفريج الهم والكرب

الدعاء للغير مستجاب لذلك يسعى كل من يمر بضيق أو كرب أن يطلب من أخوه المسلم أن تذكره بالدعاء لعل الله يستجيب له, أدعية عظيمة ومن أدعية تفريج الهم والكرب للغير ما يلي:

post 2 rgb 7 4

  • اللهم إن عبدك هذا فقر إلى رحمتك وضعيف وأنت القوي العزيز، قد أصابه لا هم ولا يقوى على تحمله فرزقه راحة البال، وتبديل الحال إلى أحسنه.
  • اللهم أنر قلب عبدك بنور رحمتك حتى يرتاح من كل هم وضيق يمر به.
  • اللهم يا فرج الكرب الشديد، ولا يصعب عليك شيء في الأرض ولا في السماء، تولي عبدك، وفرج عنه كربه يا قيوم.

دعاء تفريج الهموم

  1. وفي دعاء تفريج الهموم اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  2. اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  3. ويستحب أيضًا في دعاء تفريج الهموم أن نقول اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  4. اجعل لي من كل ضيق مخرجًا، ومن كل غم فرجًا ومن كل عسر يسرًا.
  5. اللهم  اجعلني بك قائمًا، ولك صائمًا، وعلى ذكرك وشكرك دائمًا.
  6. اللهم  اجعل حبك في قلبي ونور محبتك في روحي.
  7. اللهم  اجعل حب نبيّك جوهري وحب آل بيته باطني ومظهري.
  8. اللهم اجعل حب صحابته المجتبين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين في نبضي وفي كلي وبعضي.

في الختام، نذكر أن الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو سلاح المؤمن في السراء والضراء، وهو أقوى سلاح يواجه به المسلم همومه وأحزانه، فالله تعالى هو القادر على كل شيء، وهو الذي يجيب دعوة المضطر إذا دعاه وإذا أراد المسلم أن تفرج عنه الهموم والكربات، فعليه أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء والابتهال، وأن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يلتزم بالطاعات والعبادات، وأن يترك المعاصي والذنوب، فذلك من أسباب استجابة الدعاء.

نلجأ إلى الله في كل ضيق نمر به لأنه الوحيد القادر على تغير الأحوال وجعلها أحسن حال بحوله وقوته، ولا بد أن نصبر على البلاء والكبر الذي يصيبنا، أدعية رائعة ومؤثرة حتى يأذن الله له بالفرج، ونلتزم الدعاء خلال تلك الفترة.

أسئلة شائعة
  • ما هي السورة التي تقرأ لتفريج الهم؟

    سورة الفاتحة، والمعوذات، وآية الكرسي.

  • ماذا تفعل عند الكرب الشديد؟

    الاستغفار، والصلاة على النبي، والدعاء، وصلاة ركعتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *