20+ أدعية تفريج الكرب.. دعاء تفريج الكربات وقضاء الحاجات

waleed

الحياة مليئة بالابتلاءات والكربات، فمن منا لم يتعرض لمحنة أو ضيق أو ألم؟ ولقد وعد الله تعالى عباده المؤمنين أن يفرج كربهم ويكشف غمهم، فقال تعالى: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا” (الطلاق: 2-3).

ومن أعظم الأسباب التي تؤدي إلى تفريج الكرب وتيسير الأمور الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا إلى الله تعالى صادقاً مخلصاً أجابه الله دعوته أو صرف عنه من السوء مثلها” (رواه أحمد) وفي هذا المقال سنتناول مجموعة من أدعية تفريج الكرب، سائلين الله تعالى أن ينفع بها المسلمين.

تذكر دائمًا أن الحياة مليئة بالتحديات والضغوط ولكن ما يميز الفرق بين الناس الذين يتغلبون على الكرب والأزمات هو القدرة على التحلى بالصبر والعزم كما ان أدعية تفريج الكرب وقضاء الحوائج من الأدعية التي يلجأ لها كل مكروب، وكل من يعاني من الهم والدين والغم، وعلى من يعاني كربًا أن يفوض أمره لله تعالى، والصلاة بنية إزالة الكرب، وترديد أدعية قضاء الحوائج، يمكنك معرفة كل ما يتعلق بتلك الأدعية من خلال موقع منصتك.

دعاء قضاء الحاجة بسرعة لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا أنت رب السموات والأرض ورب العرش الكريم
دعاء الكرب الشديد                                      اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
دعاء الأنبياء عند الكرب دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

أدعية تفريج الكرب تعد من أكثر الأدعية التي تلجأ إليها الناس في حالة الضيق والكرب و يمكن أن تأتي المشاكل في حياة الكثير من الناس وتملأ صدورهم بالهم والحزن ولذلك يتلفتون إلى أدعية تفريج الكروب, و أحد الأدعية المشهورة لتفريج الكرب هو “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، أسألك بكل أسمائك وصفاتك أن تفرج كربي وهمي اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”, دعاء الزواج كما يُمكن الاستعانة بالدعاء الذي شرّحه النبي محمد صلى الله عليه وسلم “اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك” و “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ.

وفي النهاية يجب على المؤمن أن يوثق يقينه بأن الله عز وجل هو القادر على تفريج الهموم وفك الكروب، و الاستعانة تكون بالله وحده، دعاء الشفاء من الوباء فلا تستغنى عن الدعاء والاستغفار في الأوقات الصعبة و الحزينة لأن هذا يلهم الأمل و الثقة بأن الله معنا في كل الأحوال.

أدعية تفريج الكرب

أدعية تفريج الكرب.

توجد الكثير من المشكلات والهموم في حياة الناس، دعاء الكسوف ومن الأدعية التي يمكنك الدعاء بها للقضاء على الهموم ما يلي:

  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ“.
  • اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ“.
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ“.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ“.
  • post 24 5 1
  • اللَّهُمَّ مَن عاداني فَعادِه، وَمَن كادَني فَكِدهُ، وَمَن بَغَى عَلَيَّ بِهَلَكَةٍ فَأهلِكهُ، وَمَن أرادَنِي بِسوءٍ فَخُذهُ، وأطفِأ عَنِّي نارَ مَن أشَبَّ لِيَ نَارَهُ، وَاكفِنِي هَمَّ مَن أدخَلَ عَلَيَّ هَمَّه، وَأدخِلني في دِرعِك الحَصينَة، وَاستُرني بِسِترِكَ الواقي، يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِّلني ما لا أطيق.
  • اللهمّ أنتَ إلَهي الحَقُّ الحَقيق، يا مُشرِقَ البُرهانِ، يا قَوِّي الأركانِ، يا مَن رَحَمَتُهُ فِي كُلِّ مَكانٍ وَزَمان وَفِي هَذا المَكان، احرُسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنُفْني في كَنَفِكَ الذي لا يُرام، إنَّهُ قَد تَيَقَّنَ قَلبِي أن لا إِلَهَ إلاَّ أنت، وإنِّي لا أهلَكُ وأنتَ مَعيَ يا رَجائي، فَارحَمني بِقُدرَتِكَ عَلَيَّ، يا عَظيماً يُرجَى لِّكُلِّ عَظيم، يا عَليمُ يا حَليم، أنتَ بِحالَتي عَليم، وَعَلَى خَلاصي قَدير، وَهُوَ عَلَيكَ يَسير، فَامنُن عَلَيَّ بِقَضائِها يا أكرَمَ الأكْرَمينَ، يا أجْوَدَ الأجوَدينَ، وَيا أسرَعَ الحاسبِينَ، يا رَبَّ العالمَين، ارحَمني وَارحَم جَميعَ المُسلِمينَ، إنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللَّهُمَّ استَجِب لَنا كَما استَجَبت لَهُم، بِرحمَتِكَ عَجِّل عَلَينا بِفَرَجٍ مِن عِندِكَ، بِجودِكَ وَكَرَمِكَ، وَارتِفاعِكَ في عُلُوِّ سَمائِكَ، يا أرحَمَ الراحمين.

اقرأ أيضًا اجمل 33+ دعاء الفجر قصير مكتوب دعاء الفجر لتسهيل الأمور

دعاء تفريج الكربات وقضاء الحاجات

أدعية تفريج الكرب.

لا يجب على المؤمن الشعور باليأس عند الكرب، بل عليه الإيمان بالقضاء والقدر واللجوء لله عز وجل، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند الكرب:

post 21 2

  • اللهم يا حي يا قيوم، اغفر لي الذنوب التي تحل النقم والندم واغفر لي الذنوب التي تحبس القسم.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء، اللهم إني أسألك يا كاشف الهم والغم ويا مجيب الدعوات أسألك أن ترحمني من عندك ولا تجعلني ألجأ لمن سواك.
  • اللهم يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد اصرف عني شر كل جبار عنيد.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهم أصلح لي شأني كله.
  • اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء وأسألك لذة النظر لوجهك الكريم.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما سألك به عبدك ونبيك يا الله، اللهم إني أسألك الجنة وكل ما قرب إليها من فعل أو عمل، وأعوذ بك من النار وكل ما قرب إليها من عمل أو قول.

أدعية تفريج الكرب والهم من السنة

أدعية تفريج الكرب.

ذكرت في السنة النبوية بعض الأدعية التي تساعد في تفريج الهم والكرب، ومنها:

post 23 5

  • عن عبد الله بن مسعود قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حزَنٌ فقال اللَّهمَّ إنِّي عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أمتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عدلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حزَني وذهابَ همِّي إلَّا أذهب اللهُ عزَّ وجلَّ همَّه وأبدله مكانَ حزَنِه فرحًا قالوا يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أن نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال أجل ينبغي لمن سمِعهنَّ أن يتعلَّمَهنَّ” [الترغيب والترهيب].
  • عن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعَواتُ المَكروبِ اللَّهمَّ رحمتَك أرجو فلا تَكِلني إلى نفسي طرفَةَ عينٍ وأصلِح لي شأني كلَّهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ[حديث حسن].

 دعاء قضاء الحاجة والرزق

أدعية تفريج الكرب.

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن من خلالها طلب الرزق، أدعية للتوفيق و النجاح ومنها:

post 22 6

  • اللهم يا رزاق سخر لي رزقي واعصمني من الحرص والتعب، ومن الذل للخلق، اللهم ارزقني الرزق الحلال ويسره وعجله لي، يا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات.
  • اللهم لا تكلني لأحد ولا تحوجني لأحد، واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم استجب لدعائي عاجلًا، وارزقني حلالًا طيبًا واسعًا دون مشقة ولا تعب، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تجعلي بيني وبين رزقي أحدًا سواك، اللهم اجعلني أفقر عبادك إليك وأغلى عبادك بك، اللهم هب لي غنى لا يطغى، وصحة لا تلهي.
  • اللهم إني أعوذ بك من فجأة الشر، وأسألك من فجأة الخير، اللهم ارزقني طيبًا، وصب لي الخير صبا صبا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن كان رزقي في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان في السماء فأنزله، اللهم إن كان رزقي بعيدًا فقربه، وإن كان عسيرًا فيسره يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء لبس الثوب مستجاب ماذا نقول لمن لبس ثوب جديد؟

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور للغير

أدعية تفريج الكرب.

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لقضاء حاجة الغير، دعاء البركة في الوقت ومنها:

  • يا مولاي يا الله، اللهم إني أسألك أن تهديه السبيل، وأن تقضي له جميع حوائجه، وأن تيسر له أموره، وتبارك له في وقته.
  • اللهم يا مالك الملك أسألك أن تقضي حوائجه، وأن تصلح له شأنه، وتهديه لما هو خيرًا له في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اقض له حاجته واكتب له التيسير والنجاح والفلاح.
  • post 25 3 1
  • اللهم يا قاضي الحاجات أسألك أن تغفر له ذنبه، واستر عيوبه ويسر أموره وارضه، ووفقه إلى ما تحب وترضى.
  • اللهم يا قاضي الحاجات ارزقه قضاء حوائجه وأن تخرجه من الضيق إلى الرزق برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم ارزقه رزقًا حلالًا يكفيه، واقضِ دينه، ولا تجعل له حاجة عند أحد من العالمين، يا مجيب الداعين يا الله.
  • اللهم إن الحاجة لغيرك ذل، والحاجة لك رفعة، اللهم اقضي له حوائجه، وارزقه خير الرزق يا خير الرازقين.

في ختام هذا المقال، نذكر أن الله تعالى هو خالق الخلق، وهو القادر على كل شيء، وهو وحده القادر على تفريج الكرب وإزالة الهم لذلك، فإن اللجوء إليه بالدعاء هو أفضل وسيلة للتخلص من الهموم والأحزان.

تعد أدعية تفريج الكرب مهمة لمن يعاني من الهم والحزن وأصابه الكرب، والدعاء عبادة ومن شأنه تغيير القدر، عليك اللجوء لله وحده والعمل بالأسباب وكثرة الدعاء بنية تفريج الكرب.

أسئلة شائعة
  • من دعاء النبي لتفريج الهم؟

    اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال.هل صحيح أن هناك في القرآن أدعية كثيرة دعا بها الأنبياء؟

  • هل صحيح أن هناك في القرآن أدعية كثيرة دعا بها الأنبياء؟

    نعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *