20+ أدعية تشرح القلب 1445 اجمل دعاء يشرح القلب ويزيل الهم قصير

waleed

القلب هو موضع الإيمان والهداية، وهو مصدر السعادة والراحة، فإذا كان القلب سليمًا نقيًا، كان الإنسان سعيدًا مطمئنًا، وإذا كان القلب مريضًا متلبدًا، كان الإنسان حزينًا قلقًا ومن أفضل الطرق لشرح الصدر وطمأنينة القلب هو الدعاء إلى الله تعالى، فالله تعالى هو أرحم الراحمين، وهو القادر على كل شيء، وهو الذي يشرح الصدور وييسر الأمور وفي هذا المقال سنقدم مجموعة من الأدعية التي تشرح الصدر وتريح النفس، ونرجو من الله تعالى أن يتقبلها منا ومنكم.

تعتبر الأدعية التي تشرح القلب هامة للغاية في العثور على السلام الداخلي والراحة النفسية لذلك نعرض لكم أدعية تشرح القلب.. دعاء يشرح القلب ويزيل الهم قصير التي يمكن اللجوء إليها عند الهموم والمشاكل، حيث يعتبر الدعاء ملجأ المستضعفين وسلاح المؤمنين ولا يستطيع أي مسلم الاستغناء عنه، فهو يعتبر من أعظم العبادات والطاعات التي يقوم بها المسلم، ونتناول أدعية أكثر حول هذا الموضوع من خلال موقع منصتك.

اللهم ارزقني حلاوة رضاك، ولا تجعل سعادتي بين غيرك من عبادك أسألك اللهم البركة والطاعة، كما أسألك اللهم الرضا بما ترزقنا به والقناعة
أسألك اللهم أن تصلح لنا أعمالنا وأٌقوالنا وسائر أفعالنا اللهم أعنا ولا تعن علينا، والطف اللهم بنا فيما جرت به المقادير
اللهم اشرح لي صدري ودبر لي أمري وهيء لي الخير حيث كان نعوذ بك اللهم من فتن الدنيا وأسبابها، ومن شؤم المعاصي وتبعاتها

لا يخفى عليك أن الحياة قد تجعل القلب يشعر بالضيق والكآبة وفي تلك الأوقات تكون الدعاء والرجاء في الله عز وجل هي المفر الأمثل لشد البلاء والهموم فقد شرح الله صدورنا بالإيمان، وجعل الدعوة إليه سبيلاً لتخفيف الآلام والضيق, أدعية دينية جميلة ومن الأدعية التي تشرح القلوب: “ربي أنت تعلم ما في نفسي ففرج أمري واشرح صدري، وأزل عني الغمة”، وهي دعاء يطلب فيه الانسان من الله تعالى أن يكشف عنه الضيق والهم، ويفرج عنه ما يؤلمه.

ويمكن للإنسان أيضاً الدعاء بقول: “يا رب ألهمني الصواب وسهل عليا الجواب”، والذي يطلب فيه المساعدة من الله في اتخاذ القرارات الصائبة والنجاح في القيام بالمهام, أدعية صباحية في رمضان ومن أدعية التي تشرح الصدور: “ربنا أنت تعلم ما في الصدور وتعلم بالخبايا والخفايا، فاللهم جبراً لروح أنهكتها وأريح ما في الصدور يا رب العالمين”, فبالرجاء والدعاء لله تعالى يشعر الإنسان بالراحة والطمأنينة، ويجد منفرجاً لما يؤرق صدره, فلتكن دعوتك لله دائماً ولتدعوه بصدق وخشوع، فإنه سبحانه وتعالى يسمع دعاء الضعفاء ويفرج عنهم.

أدعية تشرح القلب

post 24 4

نتناول أدعية تشرح القلب من خلال السطور الآتية:

  • ربي حرّم على قلوبنا حزن وهموم الدنيا، وحرم على أجسادنا نار الآخرة.
  • اللهم إنا نسألك تفريج كروبنا، وستر عيوبنا، ومغفرة ذنوبنا، والتوبة علينا، اللهم إنا نسألك أن تعافينا وتعفو عنا.
  • رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.
  • اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: ادعية بعد دفن الموتى.. دعاء تثبيت الميت عند السؤال

دعاء يشرح القلب ويزيل الهم قصير

post 25 2

نذكر دعاء يشرح القلب ويزيل الهم, عبارات تعزيه في وفاة من خلال النقاط الآتية:

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.
  • يا رب لا تدع أمراً في صدري إلا وحللتهَ لي ولا حلماً سكن في قلبي طويلاً إلا ويسّرته لي.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، اللهم بشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين.

أدعية تريح الأعصاب

post 23 6

هناك العديد من الأدعية التي تعمل على استرخاء الأعصاء، أدعية عن الأب ونتناول هذه الأدعية من خلال النقاط الآتية:

  • اللهم هب لنا من الخير كله ما نعلم منه وما لم نعلم، ونعوذ بك اللهم من الشر كله، ما نعلم منه وما لم نعلم وتولنا برحمتك واصرف اللهم عنا البلاء بقدرتك.
  • اللهم ألبسني من سندس الجنة ومن الإستبرق اللهم فارزقني، واجعل اللهم عاقبة أمري كله رشدًا.
  • سبحانك ربنا تعطي السائلين وتغيث الملهوفين وتغفر للمستغفرين وترضى عن الطائعين الراغبين، فاللهم لا تردنا عن بابك ولا تحرمنا اللهم من نعمائك.
  • أسألك اللهم الرحمات المتتابعات، اللهم أسألك البعد عن الزلات والرضا عنا يا ربنا وتفريج الهموم.
  • اللهم سخر لي ما هو خير لي في كل أمر.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري.
  • اللهم إنا نسألك تفريج كروبنا، ومغفرة ذنوبنا، وستر عيوبنا، والتوبة علينا، وأن تعافينا وتعفو عنا.
  • اللهم إني أسألك ممّا سألك به عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأعوذ بك مما تعوذ منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا.

دعاء يريح القلب ويجلب الرزق

post 21 3

يوجد العديد من الأدعية من أجل أن تريح القلب وتجلب الرزق، وسنذكر هذه الأدعية من خلال النقاط التالية:

  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.
  • رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد الصلاة.. ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة؟

دعاء لسعادة القلب

post 22 3 1

تعتبر السعادة هدف كل شخص وأمنية لكل إنسان، أدعية لشفاء مريض حيث تعتبر السعادة كما وصفها الخبراء بأنها صفاء النفس والشعور بالراحة والطمأنينة، ونتناول الكثير من الأدعية من أجل سعادة القلب من خلال السطور التالية:

  • اللهم غيث من السعادة يسقي الفؤاد فيزهر السعادة والطمأنينة والسلام لقلوبنا أينما حلت.
  • اللهم راحة تلامس قلبي في كل حين، اللهم جملني بعقل حكيم، وقلب رحيم، ونفس صبورة، اللهم راحة البال.
  • اللهم يا فاطر السماوات والأرض ويا عالم الغيب والشهادة، اللهم إنا أسألك أن تشرح صدري وتغفر ذنبي، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله مالك الملك وأنك على كل شيء قدير، أن تفرج الهموم والكروب، اللهم إنا نسألك أن تنشر السعادة في قلوبنا يا أرحم الراحمين”.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء في شرح الصدر وراحة القلب، فهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويشعر فيها بقرب الله إليه، وطمأنينة القلب وانشراح الصدر من ثمرات الإيمان الراسخة ولذلك، ينبغي على كل مسلم أن يحرص على الدعاء في كل وقت وحين، وأن يكثر من الأدعية التي تشرح الصدر وتريح القلب، وخاصة في أوقات الشدة والضيق، فالله تعالى هو المجيب لدعوة المضطر، ومنتهى كل رجاء

تعتبر أدعية تشرح القلب من العطايا العظيمة والمنن الجليلة التي تم ذكرها في القرآن الكريم، حيث جاء بالقرآن “سورة الشرح” والتي تدل على قرب الفرج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *