30+ أدعية تريح القلب والبال 1445 دعاء لراحة البال والطمأنينة قصير

waleed

الحياة مليئة بالصعوبات والتحديات التي تصيب الإنسان في كل مراحل حياته، مما قد يسبب له الشعور بالضيق والحزن والقلق، وقد يؤدي ذلك إلى اضطراب اتزانه النفسي واستقراره الداخلي، مما يؤثر سلبًا على صحته الجسدية والعقلية وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الدعاء يلعب دورًا مهمًا في راحة القلب والبال، حيث أنه يمنح الإنسان الشعور بالطمأنينة والرضا، ويساعده على التغلب على المشاعر السلبية والأفكار المقلقة.

ولذلك، فإن التوجه إلى الله تعالى بالدعاء من أعظم الوسائل التي تساعد الإنسان على راحة قلبه وسلامته، حيث أن الله تعالى هو القادر على كشف الكرب وإزالة الهم والغم، كما أنه هو القريب المجيب لمن دعاه وفي هذا المقال، سيتم ذكر مجموعة من الأدعية التي تريح القلب والبال، والتي يمكن للمسلم أن يرددها في جميع الأوقات، وخاصة عند الشعور بالضيق أو الحزن أو القلق.

تعاني الكثير من الناس من الضغوط الحياتية والمشاكل اليومية التي تؤثر على حالتهم النفسية فلنتعرف سويًا على أدعية تريح القلب والبال تعرف عليها اليوم، فراحة القلب دواء لكل داء وراحة لكل منهك وسلوة لكل مكروب فالقلب إذا ارتاح ارتاحت كل الأعضاء وإذا مرضت مرضت كل الجسد ومهما بحثت عن سبل لرحة القلب الحزين لن تجد طريقا لذلك إلا الدعاء واليوم إليكم مجموعة من أدعية راحة القلب من خلال موقع منصتك.

أدعية تريح القلب وتبعد القلق اللهم أعذني برحمتك من العجز والقلق
أدعية تريح القلب وتزيل الخوف اللهم امني من كل سوء ومن كل شر
أدعية تريح القلب قصيرة اللهم أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته

أدعية تريح القلب والبال

أدعية تريح القلب والبال

الدعاء صلة بين العبد وربه يبوح له فيها بكل ما في نفسه من هموم ومشاكل, أدعية عن الظلم ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها راحة القلب الآتي:

post 2 rgb 4 5

  • دعاء النبي يونس في بطن الحوت: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء:87].
  • الداء في قوله تعالى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ} [الحشر:22].
  • الدعاء في قوله تعالى: {فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الجاثية:36].

اقرأ أيضًا: دعاء الضيق والهم والغم  مستجاب دعاء لفك الكرب الشديد للغير

دعاء لراحة البال والطمأنينة قصير

أدعية تريح القلب والبال

بعد التعرف على أدعية تريح القلب والبال، إليك مجموعة من الأدعية التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في راحة البال, أدعية تقال في الحرم المكي وهي كالتالي:

post 3 rgb 5 2

  • كان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ” [رواه البخاري].
  • كان من دعوات النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: “اللهم إني عبدُك، وابنُ عبدِك وابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسَك، أو علمته أحدًا من خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همي وغمي” [رواه ابن القيم].

دعاء يريح القلب من الهموم

1- قوله – صلّى الله عليه وسلّم-: «دعَواتُ المكرُوبِ: اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».
2-عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: «إذَا نَزَلَ بِكُمْ كَرْبٌ أوْ جَهَدٌ أوْ بلاءٌ فقولَوا: اللهُ اللهُ ربُنا، لا شريكَ لَهُ».
3- قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ».
4- عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنه- قال: «أنَّ النَبِيَ – صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- كانَ يدعو ويقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ».
5- قال – صلّى الله عليه وسلّم-: «ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: “اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي” إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا».

ادعية الكرب والحزن

أدعية تريح القلب والبال

بعد مطالعة أدعية تريح القلب والبال، إليك مجموعة من الادعية التي يتعالج الهم والحزن في القلب, أدعية عظيمة ومنها الآتي:

post 4 5 6

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم أذهب غيظ قلبي واشرح صدري واسلل سخيمة قلبي وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت من ذنوبي يا رحمن يا رحيم.

ممن لا ترد دعواتهم

أدعية تريح القلب والبال

بعد معرفة أدعية تريح القلب والبال، إليك مجموعة من أصناف الناس الذين يستجيب الله منهم الدعاء ومنهم الآتي:

post 5 10 1

  • المظلوم لما ورد في السنة النبوية من أنه لا حجاب بين دعوة المظلوم وبين الله.
  • دعوة المسافر لما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أن دعوة المسافر لا ترد.
  • دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب وهي من الدعوات التي يقبلها الله تبارك وتعالى لا شك فيها لما ورد عن ذلك في السنة.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين في يوم الجمعة مستجاب دعاء للوالدين مؤثر جدا

أبرز أسباب الاستجابة

أدعية تريح القلب والبال

بعد الاطلاع على أدعية تريح القلب والبال، إليك مجموعة من الأسباب التي يستجيب الله بها الدعاء ومنها الآتي:

post 1 rgb 5 5 18

  • تحري الحلال في المأكل والمشرب والمسكن والمعاملة والخلق.
  • الإخلاص في الدعاء والبعد عن الرياء والسمعة وعدم استعجال الإجابة.
  • اليقين في إجابة الله لدعائه وعدم دخول الشك أو الريبة إلى قلبه والإلحاح على الله في الدعاء.

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن الدعاء هو سلاح المؤمن في كل الأوقات، وهو السبيل الوحيد للحصول على الراحة النفسية والطمأنينة القلبية فالله تعالى هو القادر على كل شيء، وهو الذي ييسر الأمور ويكشف الهموم ولذلك، يجب على كل مسلم أن يلجأ إلى الله تعالى في أوقات الشدة والرخاء، وأن يدعو الله تعالى بما يشرح صدره ويزيل همه.

الدعاء نعمة من الله تعالى تستوجب الشكر والتوفيق للاستجابة نعمة أكبر تستوجب شكرا أعظم, أدعية رائعة ومؤثرة ولذلك على كل مسلم أن يتحرى أوقات الإجابة واليقين في الدعاء والأدب مع الله فيه لكي يستجيب الله دعائه.

أسئلة شائعة
  • ما هي السورة القرآنية التي تريح القلب؟

    آية الكرسي.

  • ما يقال قبل النوم؟

    أذكار النوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *