40+ أدعية بعد المذاكرة.. دعاء الانتهاء من المراجعة

kiro Elbadry

الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم وسائل التوفيق والنجاح في كل أمر من أمور الحياة، بما في ذلك الدراسة والمذاكرة. فالدعاء يفتح أبواب السماء، وينزل الرحمات، ويحقق الأمنيات، وييسر الأمور وبعد الانتهاء من المذاكرة، من المهم أن نتوجه إلى الله تعالى بالدعاء، سائلين إياه أن ينفعنا بما تعلمناه، وأن ييسر لنا فهمه وحفظه، وأن يرزقنا النجاح والتفوق وفي هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة من الأدعية التي يمكن أن تقال بعد المذاكرة، سائلين الله تعالى أن يتقبلها منا، وأن ينفعنا بها.

تعلّم كيف تغلب على التعب والإجهاد بعد جلسات المذاكرة بواسطة الأدعية, وهناك أدعية بعد المذاكرة لمن يذاكر للامتحان فالدراسة طلب العلم وقد بارك الله سبحانه وتعالى في طلبه العلم وجعل الملائكة تتنزل عليهم وتستغفر لهم لأن طلب العلم يرفع الإنسان في الدنيا والآخرة ويجعله من أهل العلم وهم أشرف الخلق عند الله بعد النبيين والصديقين والشهداء واليوم من خلال موقع منصتك إليكم بعض أدعية ما بعد طلب العلم.

دعاء بعد وقبل المذاكرة اللهم حفظ النبيين وفهم المرسلين
دعاء بعد المذاكرة لعدم النسيان اللهم ذكرني من العلم ما نسيت وعلمني منه ما جهلت اللهم زدني علما
دعاء عند الضيق من المذاكرة اللهم فرج الضيق واشرح صدري لطلب العلم يا رحمن

أدعية بعد المذاكرة

أدعية بعد المذاكرة

الدعاء بعد بذل الجهد من المواطن المحمود الدعاء فيها خاصة إذا كان ما قمت به فيه رضا لله تعالى كطلب العلم ومن أعظم الأدعية في هذا الشأن:

post 29 3 2

  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا رب وأعني على الحفظ والاستذكار وطلب العلم واجعل أجره ثابتا عند يا رحمن يا رحيم واكتبني من أهل العلم وطلبته ورواده وأجعل الملائكة تستغفر لي في مجالسه وأغفر لي خطيئتي وتقصيري فيه ولا تكلني على نفسي طرفة عين يا رحمن يا رحيم يا كريم.
  • اللهم إني أسألك تحصيل العلم والعمل به ونشره بين الناس والتوفيق إلى كل ما تحبه وترضاه وألا يستغل علمي في الشرور وألا يكون للشيطان طريق على قلبي وعقلي اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة لي في طلب العلم إلا قضيتها يا رب وأعنتني عليها.
  • – اللهم إنى توكلت عليك، وسلمت أمرى إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • – اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • – ربّ ادخلنى مدخل صدق وأخرجنى مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطاناً نصيرا.
  • – ربّ اشرح لى صدري، ويسّر لى أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك إن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.

دعاء الانتهاء من المراجعة

دعاء الانتهاء من المراجعة

بعد مطالعة أدعية بعد المذاكرة، يمكنكم الاطلاع على أيضا على بعض أدعية الانتهاء من المراجعة وهي كالتالي:

post 30 4 3

  • اللهم لا سهل إلا ما قدرته سهلًا ولا صعب إلا ما قدرته صعبا فاللهم سهل لنا كل امورنا في حياتنا اللهم هذا جهدنا وتعبنا وسعينا ولم يبقى لنا الآن إلا رحمتك وكرمك وبركتك علينا في امتحاننا اللهم إنا نسألك التوفيق والسداد وحسن الاختيار اللهم دبر لنا فإنا لا نحسن التدبير.
  • اللهم إنك أنت العليم الحكيم ونحن الجهلاء اللهم إنك الغني العزيز ونحن الفقراء اللهم إنك القوى العزيز ونحن الضعفاء اللهم هذا جهدنا المنقوص وعملنا الذي لو اعتمدنا عليه هلكنا لذلك لا نتوكل إلا عليك يا رحمن يا رحيم وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء الصباح للرزق مكتوب صباح الرزق والسعاده

دعاء قبل الامتحان

دعاء قبل الامتحان

بعد الاطلاع على أدعية بعد المذاكرة، يمكن الدعاء قبل الامتحان بأدعية كالتالي:

post 28

  • اللهم إنا نعوذ بك من الخطأ والنسيان وصعوبة الامتحان والخذلان اللهم لجأنا إليك وتركنا الغش وما مثله وعرفنا أنه لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • اللهم إني أسألك الرحمة والتوفيق والسداد في الامتحان اللهم إني أعوذ بك من شر صعوبة الأسئلة وتوتر اللجنة وفتنة الغش وغيرها من الأمور التي تعطل النجاح ولا ترضيك عنا يا رب العالمين.

دعاء بعد الامتحان للنجاح

دعاء بعد الامتحان للنجاح

بعد التعرف على أدعية بعد المذاكرة، يمكن معرفة بعض أدعية الامتحان التي يمكن الدعاء بها بعد الامتحان:

post 26 4

  • اللهم هذا جهدي وما استطعت الوصول إليه اللهم عاملني فيه بالفضل لا بالعدل وبالإحسان لا بالميزان.
  • اللهم هذا منتهى جهدي وأنت الرحمن الرحيم.

اقرأ أيضًا: أدعية تقال عند الخوف من شخص.. دعاء الخوف من شخص يهددني

أدعية بعد المذاكرة

أدعية بعد المذاكرة

بعد معرفة أدعية بعد المذاكرة، يمكن التعرف على أدعية ما قبل الدراسة وهي كالتالي:

post 27 4

  • اللهم سهل الصعب يا من تنزل اليسر مع العسر.
  • اللهم وفقني فيما انا مقبل عليه ونور بصيرتي يا كريم.

في ختام هذا المقال، نذكر أن الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرّب بها المسلم إلى الله تعالى، وهو باب من أبواب التوفيق والنجاح في جميع أمور الحياة، بما في ذلك الدراسة والامتحانات ولذلك، فإن على الطلاب أن يحرصوا على الدعاء بعد المذاكرة، وأن يختاروا الأدعية التي تتناسب مع حاجتهم ورغبتهم في النجاح والتوفيق.

الدراسة وطلب العلم مهمة صعبة تحتاج على صبر وجهد كبير وتجهيز واستعداد لكل ما قد يقابل المتعلم من عقبات ومشاكل في حياته وعليه التركيز على طلب العلم وتنحية كل شيء جانبًا.

أسئلة شائعة
  • دعاء استرجاع ما حفظته؟

    الصلاة والسلام على رسول الله.

  • دعاء تثبيت كل ما حفظت؟

    اللهم ثبت ما حفظت في قلبي وعقلي.

  • ما هو الدعاء بعد الحفظ؟

    اللهم ارزقني نعمة الحفظ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *