10+ أدعية الزواج مكتوبة 2024 دعاء تيسير الزواج للشيخ الشعراوي مكتوب

waleed

الزواج هو أحد أهم أمور الحياة، وهو سنة من سنن الله تعالى في خلقه، وقد جعله الله تعالى سكينة وراحة للإنسان، كما أنه يساهم في بناء المجتمع وتقدمه ولأن الزواج أمر مهم، فقد أمرنا الله تعالى بالدعاء إلى الله تعالى أن ييسره لنا، وأن يرزقنا شريكًا صالحًا، ينير حياتنا ويسعدنا.

وهناك العديد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، والتي تدعو إلى تيسير الزواج، وإلى رزق الزوج الصالح أو الزوجة الصالحة وفي هذا المقال، سنتناول بعضًا من هذه الأدعية، ونوضح معناها وفضلها.

أدعية الزواج يدعي الكثير الكثير من الشباب بأدعية الزواج لتيسير الزواج والتعجيل به، فالزواج يعتبر أحد أهم المحطات في حياة الإنسان، ويبحث الكثيرون حول طرية تجعل من الزواج أمرًا يسيرًا وللوصول لشريك الحياة المناسب، وقد قام الشعراوي بإلقاء عدة أدعية من أجل تيسير الزواج، يمكنك معرفة تلك الأدعية من خلال موقع منصتك.

دعاء الزواج الصالح اللهم ارزقني زوجًا صالحًا ويسر لي أمري بالزواج، وارزقني الفرج والصبر القريب
دعاء الزواج للبنات اللهم ارزقني زوجًا تقر به عيني، اللهم إني أعوذ بك من تأخر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيرًا مما استحق.
دعاء الزواج المستجاب اللهم ارزقني زوجًا صالحًا تقر به عيني وتقر بي عينه، يا ذا الجلال والإكرام

أدعية الزواج

أدعية الزواج

  يمكنك الدعاء بتلك الأدعية بنية الاستجابة والتيسير للزواج والتي تتمثل في:

post 26 4 4

  • يا إلهي لمن ألجأ سواك، اللهم أحلل عقدتي وآمن روعاتي وهب لي زوجًا صالحًا، واجعله سكنًا لي واجعلني سكنًا له، واجعل بيننا مودة ورحمة فأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم يا مالك الملك يا من تقول للشيء كن فيكون، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم ارزقني زوج صالحًا يليق بي وأليق به.
  • اللهم إني أشهدك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولك يولد، أسألك أنت تقضي حاجتي وآنس وحدتي واجعل لي رفيقًا صالحًا لنعبدك سويًا ونسبحك كثيرًا.
  • اللهم يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الجن والريح لنبينا إبراهيم، اللهم سخر لي زوجًا يخشاك يا رب العالمين.
  • اللهم يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض أسألك بخوفي من الوقوع في الحرام، اللهم ارزقني زوجُا تقيًا نقيًا سحبني فيك يا الله ويؤنس وحدتي.
  • – اللهم أنى أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال من هم اعف و احفظهم لي في نفسي و مالي و اوسعهم رزقا و اعظمهم بركة و قدر لي و لدا طيبا تجعل له خلقا صالحا في حياتي و مماتي.
  • اللهم اني استعففت فاغنني من فضلك بحق قولك تعالى بسورة النور وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتي يغنيهم الله من فضله.

اقرأ أيضًا: أدعية صباحية ليوم الجمعة.. دعاء صباح الجمعة المباركة مكتوب

دعاء تيسير الزواج للشيخ الشعراوي مكتوب.

أدعية الزواج.

الزواج هو أحد متاع الحياة التي أحلها الله المولى سبحانه وتعالى للعبادة، ومن أدعية الشعراوي لتيسير الزواج:

post 27 6 4

  • “ربي يا مجيب دعوات من دعاك، يا من قولك حق ادعوني استجب لكم، أسألك يا الله أن ترزقني الزوجة/ الزوج الصالح الورع التقي، من حيث لا أحتسب يا الله، فأنت وحدك القادر القدير “.
  • “إلهي من لي ألوذ به إن لم ألوذ بالركن الشديد، الذي إن دعاه العبد أجاب، أسألك يا الله أن تهبني الزوجة/ الزوج الصالح، وأن تجعل ما بيننا سكنًا ورحمة ومودة”.
  • “ربي أسألك بأني أشهد بألوهيتك ووحدانيتك، وأنك لا إله غيرك، وأنت الصمد الأحد، لم تولد ولم تلد، وليس لك كفوًا أحد، أسألك يا الله قضاء حاجتي، وأن تفك كربي وتأنس وحدتي، وأن ترزقني الرفيق الصالح، لنسبحك ونذكرك كثيرًا، فأنت وحدك البصير بي، وأنت وحدك المجيب لدعوتي، احلل عقدتي يا الله وآمن روعتي”.

دعاء الزواج الصالح

أدعية الزواج.

يمكن الدعاء بتلك الأدعية من أجل الحصول على الزوج الصالح، تتمثل تلك الأدعية في:

post 30 4 2

  • اللهم أغنني بحلالك يا الله عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم ارزقني زوجًا صالحًا تقر به عيني، وتقر بي عينه يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اقضي حاجتي وآنس وحدتي وفرج كربي وارزقني رفيقًا صالحًا، يا مجيب المضطر إذا دعاك استجب لي.
  • اللهم إليك اشكو ضعفي وقلة حيلتي، أنت يا رب المستضعفين ويا أرحم الراحمين، إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع، إن يحل علي غضبك أو ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى.

أسباب تيسير الزواج

أدعية الزواج.

يجب أن يعلم المسلم أن الزواج رزق، والرزق يسعى وراء صاحبه، ولن تموت نفسًا إلا بعد حصولها على رزقها الذي كتبه الله لها، ففي حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال:” إنَّ رُوحَ القُدُسِ نفثَ في رُوعِي، أنَّ نفسًا لَن تموتَ حتَّى تستكمِلَ أجلَها، وتستوعِبَ رزقَها، فاتَّقوا اللهَ، وأجمِلُوا في الطَّلَبِ، ولا يَحمِلَنَّ أحدَكم استبطاءُ الرِّزقِ أن يطلُبَه بمَعصيةِ اللهِ، فإنَّ اللهَ تعالى لا يُنالُ ما عندَه إلَّا بِطاعَتِهِ”، ومن أسباب تيسير الزواج للرجل والمرأة على حد سواء، ما يلي:

post 28 4 2

1- الاستعفاف وموجباته

من اهم الأسباب التي تساعد على تيسير الزواج أن يكون المسلم عفيفًا، مبتعدًا عن الفواحش والمعاصي، خاصة في حال توفرت الأسباب التي تساعد على ذلك، وقد وعد الله سبحانه وتعالى أنه عون من يسعى للزواج من أجل العفة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ثلاثة كلهم حق على الله عز وجل: عونه المجاهد في سبيل الله، والناكح الذي يريد العفاف والمكاتب الذي يريد الأداء“.

2-كثرة الاستغفار

كثرة الاستغفار من أسباب البركة في الرزق، وقد وعد الله عباده بذلك قوله تعالى:

{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12) }. [سورة نوح: 10-12]

3- تقوى الله وطاعته

تقوى الله من أسباب جلب الرزق، والمعصية سبب في جلب الفقر، والساعي الذي يبحث عن الزواج والذي هو رزق عليه أن يلزم طاعة الله عز وجل وعدم عصيانه، قال الله تعالى:

{وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ…. (3)}. [سورة الطلاق: 2-3]

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر قصير.. اللهمَّ إني أسألك نفسًا مطمئنةً تؤمِن بلقائك وترضى بقضائك وتَقنَع بعطائك

أهمية الزواج

تتمثل أهمية الزواج في عدة نقاط تتمثل في:

post 29 4

  • الزواج من سنن الأنبياء والمرسلين وهو ما حث عليه نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بقوله

يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ “. [صحيح مسلم]

  • يعد الزواج ضرورة من ضرورات الحياة حتى تهدأ النفس وتنشغل بالعبادة وإعمار الأرض، وللزواج فوائد عدة منها إنجاب الولد والتحصن من الشياطين وإيناس النفس وترويجها.
  • قال الله تعالى:

{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }. [سورة الروم: 21]

، فقوله لتسكنوا إليها وليس لتسكنوا معها دليل على أن الزواج سكن واستقرار وراحة بال.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء في تيسير الزواج، فالله تعالى هو القادر على كل شيء، وهو الذي يرزق عباده بالزوج الصالح أو الزوجة الصالحة، كما أنه يزيل كل العوائق التي تقف في طريق الزواج ولذلك، يجب على كل من يرغب في الزواج أن يكثر من الدعاء إلى الله تعالى، وأن يحرص على الدعاء بصدق وإخلاص، وأن يدعو بما يتناسب مع حالته وظروفه.

أدعية الزواج من الأدعية المهمة التي يجب أن يهتم بها كل من يسعى للزواج، ويمكن الاستعانة بدعاء تيسير الزواج للشيخ الشعراوي مكتوب والدعاء به، والإنسان يلجأ إلى الله في وقت الأزمات والضيق لتلبية احتياجاتهن ورغباتهن.

أسئلة شائعة
  • دعاء تيسير الزواج من فلان؟

    اللهم تتم لي الزواج ويسره لي إنك على كل شيء قدير.

  • دعاء الزواج للمرأة؟

    اللهم زوجني زوجًا صالحًا يا الله، واغنني بحلالك عن حرامك يا كريم واكفني بفضلك عمن سواك.

  • دعاء للزواج من شخص تحبه مجرب؟

    اللهم إني أحببت شخصًا تعرفه، فاجمعني به في حلالك، واهدني إلى ما تحب وترضى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *