30+ أدعية الثناء على الله 1445 اروع ما قيل في الثناء على الله

waleed

الثناء على الله تعالى من أعظم العبادات التي أمر الله بها عباده، فهو من أحب الأعمال إليه، وأقربها إلى رضاه، وأكثرها نفعاً لعبده في الدنيا والآخرة والثناء على الله تعالى يكون باللسان، والقلب، والجوارح، واللسان بالقول، والقلب بالاعتقاد، والجوارح بالعمل.

وأما الثناء باللسان، فهو بذكر الله تعالى بصفاته، وبما أنعم به على عباده، وبما له من الفضل والنعم وأما الثناء بالقلب، فهو بالاعتقاد بأن الله تعالى هو المستحق للحمد والثناء، وأنه العظيم الكريم، وأن له الحمد كله في الأولى والآخرة وأما الثناء بالجوارح، فهو بفعل الطاعات، وترك المعاصي، والسعي في مرضاة الله تعالى.

أدعية الثناء هي طريقة لتعبير الامتنان والتقدير لله وحمده على نعمه ومنحه لنا كما ان أدعية الثناء على الله من أهم الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها، حيث يسن قبل أن يبدأ المسلم في الدعاء لله بقضاء الحاجات، فيحمد الله على نعمه التي لا تحصى، ويشكره على فضله الواسع، بعد ذلك يشرع في الدعاء لله، ويمكنك معرفة كل ما يتعلق بهذا الدعاء من خلال موقع منصتك.

الثناء الحسن تكرار الأوصاف الحميدة
كيف نثني على الله عز وجل البدء بشكر الله وحمده بأسمائه وصفاته العلى، والاعتراف بالذل والفقر بين يديه
ما يقال قبل الدعاء ابن باز سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي

عندما تريد الدعاء لله بطلب حاجتك و يجب أن تبدأ بأدعية الثناء عليه وشكره على كل ما منحك وتعلّم صيغ الثناء على الله من القرآن والسنة، وحاول أن تبدأ دعائك بصيغ الثناء الأكثر شيوعًا، مثل: “الحمد لله”، “يا حي يا قيوم”، “اللهم صل على محمد”, و يجب أن تشعر بالتضرع والخشوع عند الدعاء، أدعية عن الأب وذلك يتضمن بدء الدعاء بالثناء على الله وحمده، وتذكر نعمه وأفضاله، ومن أسمائه الحسنى.

ويمكنك أن تتذكر آيات القرآن التي تشجع على الثناء على الله، مثل الآية التي تقول: “الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير”, أدعية لشفاء مريض الثناء على الله يعكس تقدير الإنسان لنعمه، فلا تنسى أن تكثر من الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم فتلك سنّة رسول الله.

أدعية الثناء على الله.. أروع ما قيل في الثناء على الله

post 25 3 2

هناك الكثير من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها في الثناء ومن هذه الأدعية:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم، لك الحمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين، ولك الحمد في الأولين وفي الآخرين، ولك الحمد ما طلعت شمس وما غابت، ولك الحمد في كل وقت وحين، ولك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • اللهم لك الحمد ملء السماء والأرض، اللهم طهرني بالثلج والماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم أنت الملك ولا إله إلا أنت، اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وعلى عهدك ووعدك ما استطعت، اللهم إني أعوذ بك من شر ما صنعت، اللهم اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، ربي أعني ولا تعن علي، وامكر لي ولا تمكر علي، وانصرني ولا تنصر علي، ويسر لي الهدى وانصرني على من بغى علي.
  • اللهم أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم أهدني لأحسن الأخلاق وارزقني تحقيق آمالي.
  • (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ).
  • (اللهمَّ إني عبدُك، و ابنُ عبدِك، و ابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي).
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء عن الأم.. دعاء لامي الحبيبة بطول العمر

صيغة الثناء على الله قبل الدعاء

post 22 2 1

يتم الثناء على الله بذكر أسمائه الحسنى وأفعاله العظمة وذكر نعمه على عباده، أفضل دعاء للأبناء ومما جاء في الثناء قبل الدعاء قول النبي صلى الله عليه وسلم:” اللهم ربنا لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق“.

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم:” اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر“.

أدعية الثناء من الكتاب والسنة

post 23 6 1

هناك الكثير من أدعية الثناء على الله من الكتاب والسنة، الدعاء بعد تكبيرة الإحرام ومنها:

  • “سبحان الله عددَ ما خلق في السماء، وسبحان الله عددَ ما خلق في الأرض، وسبحان الله عددَ ما بين ذلك، وسبحان الله عددَ ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك”.
  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدّ”.
  • ” اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك”.

أدعية الثناء على الله بصفاته

post 24 5 1

يمكنك الثناء على الله بالدعاء بصفاته، وكما الآتي:

  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنتهدي لولا أن هدانا الله.
  • ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الراحمين.
  • اللهم يا رزاق يا فتاح، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا معطي لما منعت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك.
  • اللهم رب السماوات والأرض ورب العرش، فالق الحب والنوى، اللهم إني أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء للأم.. دعاء للام بالصحة وطول العمر

أدعية الثناء ابن القيم

post 22 4 1

هناك عدة أدعية كان يدعو بها ابن القيم، أجمل دعاء صباح ومنها:

  • اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت الأحدُ الصمدُ الذي لم يلِدْ ولم يولَدْ ولم يكنْ له كُفُوًا أحدٌ فقال لقد سألتَ اللهَ بالاسمِ الأعظمِ، الذي إذا سُئِلَ به أَعطى، وإذا دُعِيَ به أجاب“.
  • اللهم رب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض على الدين وأغنني من الفقر“.

كيفية نثني على الله عز وجل

post 21 2 1

الثناء على الله قبل الدعاء، هو البدء بحمد الله تعالى وشكره، كما أنك تقوم بذكر بعض أسمائه الحسنى وصفاته العلى، والاعتراف بالذل والفقر لله، حتى تكون هذه الكلمات تمهيدًا لسؤاله عز وجل، فسبحانه وتعالى يحب من عبده التذلل إليه، فإذا أقدم العبد صدق التذلل ثم بعد ذلك أتبعه بصدق الدعاء والمسألة، كان ذلك أدعى لإجابة الدعاء.

في الختام، يمكن القول أن الثناء على الله تعالى هو من أعظم العبادات، وهو من أسباب استجابة الدعاء، وسبب لنيل الأجر العظيم من الله تعالى و لذلك، ينبغي على المسلم أن يحرص على الثناء على الله في جميع الأوقات، وفي جميع الأحوال، وأن يختار أجمل الأدعية وأرق الألفاظ في ذلك

أدعية الثناء على الله من أفضل ما يقوم به العبد قبل البدء بالدعاء ويمكن بدأ الثناء من خلال ذكر الأسماء الحسنى والصفات العلى، ويقوم العبد بالتضرع والتقرب إلى الله والتذلل له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *