أجمل 45+ دعاء يريح القلب.. اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي

waleed

القلب هو مركز العاطفة والشعور، وهو مصدر السعادة والفرح، ولكنه أيضًا مصدر الحزن والقلق. عندما يشعر الإنسان بالضيق أو الحزن، فإن أول ما يفكر فيه هو البحث عن شيء يريحه ويزيل عنه الهم والغم ومن أعظم ما يريح القلب ويزيل عنه الهم والغم هو الدعاء، فالدعاء هو من أعظم العبادات التي تقرب العبد من ربه، وهي وسيلة قوية للتخفيف من الأحزان والهموم وفي هذا المقال، سنتحدث عن بعض الأدعية التي تريح القلب وتزيل عنه الهم والغم.

الدعاء هو وسيلة فعالة للتواصل مع الله والاستشعار بالراحة والسكينة في القلب فهناك أجمل دعاء يريح القلب تعرف عليه اليوم، راحة القلب مهمة لكل إنسان وهي غاية كل مهموم ومكلوم وحزين ولقد من الله على المسلمين بنعمة القرآن إذ فيه من السور الآيات التي تريح القلب الكثير وفي أحاديث النبي وأدعية كثيرة واليوم إليكم مجموعة من الأدعية الجميلة التي تريح القلب من خلال موقع منصتك.

دعاء يشرح القلب قصير اللهم أرح لنا صدورنا وأرح قلوبنا وانصرنا على عدوك وعدونا
دعاء يريح القلب ويزيل الخوف اللهم اكنفيهم بما شئت وكيف شئت
دعاء لجبر القلب اللهم إني مغلوب فانتصر

أجمل دعاء يريح القلب

أجمل دعاء يريح القلب

من أجمل الأدعية التي تريح القلب تلك التي وردت في كتاب الله تبارك وتعالى, دعاء للمريض بالشفاء لذلك إليكم بعض أدعية القرآن الكريم وهي كالتالي:

  • دعاء نبي الله موسى في مدين: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء:87].
  • الدعاء في الآية الكريمة: {فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} [التوبة:129].
  • الدعاء في قوله تعالى: {وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة:201].

اقرأ أيضًا: دعاء للمسجون في رمضان.. دعاء لاخي المسجون في رمضان

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي

أجمل دعاء يريح القلب

بعد التعرف على أجمل دعاء يريح القلب، إليكم بعض الأدعية الجميلة التي تريح القلب, دعاء للمسجون في رمضانومنها ما يأتي:

post 8 3 4

  • اللهم إنا نسألك في دعائنا بركة وفي صلاتنا قبولًا اللهم طهر قلوبنا وأنزل السكينة علينا واجعلنا من عبادك الصالحين المؤمنين المصلحين يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم آبائنا وارحم أجدادنا وتجاوز عن سيئاتنا وأدخلنا فسيح جناتك وأجعلنا من المتقين يا رب العالمين.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب برجوع يوسف وأخوته إليه وبشرني بالفرج ما بشرت زكريا بيحيى.

دعاء يريح القلب ويجلب الرزق

أجمل دعاء يريح القلب

بعد معرفة أجمل دعاء يريح القلب، إليكم بعض الأدعية التي تريح القلب من السنة النبوية المطهرة:

post 7 10

  • كان مما يعلم النبي محمد صلى الله عليه سولم صحابته من الدعاء: “اللَّهُمَّ اكْفِني بحلالِك عن حرامِك، وأغْنِني بفَضْلِك عمَّن سِواك” [رواه بن جر العسقلاني].
  • كان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ والكَسَلِ، وأَرْذَلِ العُمُرِ، وعَذَابِ القَبْرِ، وفِتْنَةِ الدَّجَّالِ، وفِتْنَةِ المَحْيَا والمَمَاتِ” [رواه البخاري].
  • كان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا” [أخرجه البخاري].

أجمل دعاء يريح القلب من السنة النبوية

post 6 5 2

  • (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).
  • (اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

دعاء يريح القلب والنفس قبل النوم

أجمل دعاء يريح القلب

بعد مطالعة أجمل دعاء يريح القلب، إليكم بعض أدعية راحة القلب والنفس, أدعية إسلامية ومنها ما يأتي:

post 9 2 7

  • اللهم إني أسألك أن تريح نفسي وعقلي وقلبي وأن ترفع عني شتات الفكر اللهم أنر دربي وقلبي وروحي بضيائك واغفر لي يا كريم.
  • اللهم إني أسلك سألك بركة في الدين وبركة في العمر وبركة في الصحة وبكرة في القوة اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا ذنبًا إلا فرجته.
  • اللهم يا مسهل الشديد يا ملين الحديد يا فعالا لما تريد اللهم أخرجنا من الهم والضيق على أوسع الطريق يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء طلب الرزق.. دعاء من اربع كلمات لجلب الرزق

دعاء يريح القلب ويزيل الهم

أجمل دعاء يريح القلب

بعد معرفة أجمل دعاء يريح القلب، إليكم بعض الأدعية التي تزيل الهم والغم من القلب, أدعية ضيق الصدور ومنها ما يأتي:

post 10 4 2

  • اللهم أنت الحليم الكريم العظيم الرحمن الرحيم اللهم فرج همي وفك كربي واغفر لي واشفني واهدني وعافني وانت التواب الرحيم.
  • اللهم إني أسألك الصبر على القضاء والرضى بالقدر وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم إني أسألك بخير ما سألك به عند ونبيك محمد وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك محمد لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، فهو من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها أن يعبر العبد عن حاجاته ورغباته إلى الله، كما أنه من أقوى الأسباب التي تجعل الله يرحم عباده ويجيب دعائهم وإذا أردنا أن نجد دعاء يريح القلب، فلا بد أن يكون دعاءً خالصًا لله، صادرًا من قلب صادق يؤمن بقدرة الله على تحقيق ما يتمناه العبد، كما ينبغي أن يكون الدعاء متضمنًا لذكر الله والثناء عليه، والاعتراف بنعمه وفضله، وسؤاله بعفوه ورحمته.

الدعاء من أهم سبل راحة القلب لأن فيه اتصالا بالله تبارك وتعالى ولابد مع الدعاء من الإحسان والإتقان في العمل والاستزادة من العلم والعبادة والذكر والصدقات لكي يتوب الله علينا.

أسئلة شائعة
  • دعاء لمن ثقل قلبه؟

    اللهم خفف عليه أحماله.

  • كيف اخلي قلبي يرتاح؟

    ذكر الله.

  • ما يقال عند الحزن الشديد؟

    تلاوة القرآن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *