أجمل 60+ دعاء للأم.. دعاء للام بالصحة وطول العمر

waleed

الأم هي أعظم نعمة أنعم الله بها على الإنسان، فهي منبع الحنان والحب والعطاء، وهي التي تحمله في أحشائها تسعة أشهر، وترعاه بعد ولادته، وتبذل له الغالي والنفيس من أجل راحته وسعادة ودعاء الأم لأبنائها من أجمل الأدعية، فهو نابع من قلب ممتلئ بالحب والرحمة، ويحمل في طياته مشاعر صادقة ورغبة في الخير وفي هذا المقال سنتحدث عن أجمل دعاء للأم، وسنذكر بعض الأدعية الجميلة التي يمكن أن ندعو بها لأمهاتنا.

الدعاء هو سلاح قوي يملكه الإنسان ليعبر عن تقديره ومحبته لأمه فهناك أجمل دعاء للأم.. دعاء للام بالصحة وطول العمر من خلال طريقة ميسرة، حيث تعد الأم من أعظم التي أنعم الله بها على الأبناء، فهي كنز غالي لا يتعوض في الدنيا، كما أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإحسان إليها وببرها، كما ذكرت العديد من الآيات والأحاديث الخاصة بالأم، وسيتم تناول العديد من الأدعية المهمة الخاصة بالأم من خلال موقع منصتك.

اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها، اللهم ارزقنا بر والدينا، واجعلهم راضين عنّا إلى الأبد. اللهم احفظها عن يمينها وعن شمالها ومن أمامها ومن ورائها، واحفظها بعينك التي لا تنام من كل شر.
اللهم اجعل أمي من السعداء في الدنيا والآخرة اللهم أنت الصاحب في السفر فاحفظها يا رب
اللهم تقبل توبتها، وأجب دعوتها، واجعل أوقاتها بذكرك معمورة‎ اللهم إنّا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالها

لا يخفى عليك مدى النعمة التي رزقتها الله عليك فهي الأم وهي التي قامت بتأمين حياتك منذ ولادتك وحتى الآن و إنّ الأم هي الحياة والسعادة، أدعية تكفر الذنوب ومن الواجب عليك التعامل معها بالبر وكسب رضاها، والدعاء لها بالنعمة والشفاء لذا، نقدم لك أجمل دعاء للأم: اللهُمَّ ارزق أمي سعادةً طويلةً، وفرحةً كبيرةً، وقرة عينٍ لا تنقطع, يا رب لا تَجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقالً ذرّةٍ، وأعِنا على برّها حتى ترضى عنَّا, اللهم وأعنا على الإِحسانِ إلى أمي في كبرِّها، واجعل أُمي مِمَّن تقول لها النارُ اعبري فإنّ نورك أطفأَ ناري، وتقول لها الجنةُ أقبلي فقد اشتقت إليكِ من قبل أن أراكِ.

اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها، ولا تجعل لها ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرّجته، ولا جوعاً ولا عطشاً إلا شبّعته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاحُ إلا قضَيتها. اللهم ولا تجعل لها حاجةً عند أحد غيرك، واحفظ لنا البائِساتِ من أمهاتِ المؤمنين وأُمهاتِ المسلمين، وأنر قبورَهن بنور تقرأ فيه عينيَّ عليهنَّ، وأرزِقْهنَ الجنة بدونِ حسابٍ ولا سابقةِ عذابٍ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمين.

أجمل دعاء للأم

الأم من أجمل التي أنعم الله بها على الأبناء، فالأم هي نعمة من الله وهبنا الله إياها من أجل أن ترعانا وتحفظنا من كل شر وتدعو لنا دائمًا، ادعية الصوم والافطار لذلك نذكر أجمل دعاء للأم فيما يلي:

post 27 5 1

  • اللهم سهل على أمي الحياة، وارزقها سعادة لا تنقطع، وارحمها يا رحيم.
  • اللهم اسكب في قلب أمي السعادة والفرح والراحة والطمأنينة، واجعلها من أسعد خلقك في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اجعل أمي من الذاكرين لك والشاكرين لك، الأتقياء الصالحين، اللهم لا تردها إلى أرذل العمر.
  • اللهم ارزق أمي سعادةً طويلة، وفرحة كبيرة، وقرة عين لا تنقطع.
  • يا رب أبعد عن أمي متاعب الحزن والهم والكد والتعب، اللهم املأ قلبها السكينة والطمأنينة.
  • اللهم إني أسألك ألا تدع لأمي ذنبًا إلا غفرته ولا سيئةً إلاّ أبدلتها حسنة، وأن تكرمها بالعفو والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهم ارزق أمي فوق عمرها عمرًا وفوق صحتها عافية ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها دعوة.
  • اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، أبسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الوَاسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك.
  • ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، وأسعدها واحفظها لي.
  • اللهمَّ لا تجعل لها ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائِج الدنيّا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها.

اقرأ أيضًا: دعاء استفتاح الصلاة.. دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام

دعاء للام بالصحة وطول العمر

يسعى الابن دائمًا لبر أمه وأبيه، كما يعتبر الدعاء من أفضل الأعمال التي يتم تقديمها إلى الوالدين، حيث يستطيع المسلم الدعاء بما يشاء، ايات تيسير الامور وسوف يتم ذكر دعاء اللام بالصحة وطول العمر م خلال النقاط الآتية:

post 28 4

  • اللهم أدم على أمي الصحة والعافية، وأبعد عنها التعب والمرض، واجعل دنياها جنة.
  • اللهم ألبس أمي ثوب الصحة والعافية حتى تكون هانئة، واختم لها بالمغفرة يا رحيم واغفر كل ذنوبها ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، بيدك الخير، اجعل عمر أمي مديدًا، واملأهُ بالطاعة، اللهم أحي أمي على طاعتك وأمتها على طاعتك.
  • اللهم اجعل عمر أمي مديداً في طاعتك، وبيِّض وجهها وارزقها العمل الصالح الذي يُرضيك، إنك تقدر ولا يُقدر عليك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك.
  • اللهم يا كريم احفظ لي أمي، وأدِمها تاجًا فوق رؤوسنا، وتولَّ أمرها، وأبعد عنها الشر والسوء والحسد، ويسر لها الخير من حيث لا تحتسب، يا قدوس يا سلام.
  • يا رحمن يا رحيم، ارزق أمي طوله العمر، وراحة البال، وارضَ عن كلِّ أعمالها، ويسر لها كل خلقك، واجعل آخر أعمالها طاعة، وآخر كلامها ذكرٌ لك.

آيات قرآنية وأحاديث عن الأم

يعتبر بر الوالدين من الأشياء التي يلزم على كل مسلم السعي إليه، كما أن فضل الوالدين على الأبناء كبير جدًا لذلك سوف نتناول بعض الآيات القرآنية والأحاديث فيما يلي:

post 30 3

  • “رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ “.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”.
  • “رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا”.
  • سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: “يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ”.
  • قال رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: “إنَّ اللهَ يُوصيكم بأمَّهاتِكم، ثمَّ يُوصيكم بآبائِكم، ثمَّ بالأقربِ فالأقربِ”.

اقرأ أيضًا: دعاء جلب الرزق.. دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

أجمل دعاء قصير للأم المتوفية

وفاة الأم يعد من أكبر الصدمات التي يتعرض لها الإنسان في الحياة، كما أن الدعاء للأم المتوفية يعتبر من العبادات المستحبة، حيث تعتبر الدعاء رحمة للمتوفى، بماذا يدعو المظلوم لذلك سوف نشير إلى أفضل الأدعية الخاصة بالأم المتوفية من خلال السطور الآتية:

post 29 4

  • اللهم لقد باتت أمي في ذمتك، وأصبحت أمي في حبل جوارك، فنجها يا الله من فتنة القبر وعذابه، واجعلها يا الله من أهل الحق والوفاء والصلاح، واغفر لها وارحمها.
  • اللهم أسألك أن تجعل كل فعل صالح أفعله في ميزان حسنات أمي، وأسألك أن تغمدها برحمتك وأن تنقيها من والخطايا الذنوب والآثام.
  • اللهم أنر لأمي قبرها، واجعله فسيحًا مدّ بصرها، واجعله روضة من رياض الجنة، ووسع مدخلها، وآنسها وحشتها يا الله.
  • اللهم احشر أمي مع عبادك المتقين، واحشرها في زمرة عبادك الصديقين الصالحين، وتغمدها برحمتك وثبت أقدامها، وأسكنها الفردوس الأعلى.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحمها ولا تعذبها، اللـهـم إنها نَزَلت بك وأنت خير منزول به، وأصبحت فقيرة إلى رحمتك وأنت غني عن عذابها.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء للأم، فهو من أعظم العبادات التي يمكن أن يقدمها الأبناء لأمهاتهم، فالدعاء هو وسيلة لطلب القرب من الله تعالى، وهو أيضًا وسيلة للتعبير عن الحب والتقدير للأم.

يعتبر الدعاء للأم من أحسن العيادات التي ينبغي على كل مسلم ومسلمة الالتزام به، الدعاء المستجاب كما أن الدعاء يعتبر سنة مؤكدة عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم ويجب الالتزام به كافة أمور الحياة، لذلك تم تقديم الكثير من الأدعية الخاصة بالأم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *