35+ أجمل دعاء الجمعة، وأن يجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، وأن يجمعنا بهم في جنات النعيم. كما ندعو الله تعالى أن يلهم أهلهم الصبر والسلوان، وأن يرزقهم الأجر والثواب على حسن رعايتهم لآبائهم. وأخيرًا، نذكر أن الدعاء للميت من أفضل الصدقات التي يمكن أن يقدمها الأحياء للأموات، لذا لا تنسوا آباءكم والأمهات والأقارب والأصدقاء المتوفين بالدعاء لهم، وخاصة في يوم الجمعة، فهو يوم مبارك يستجاب فيه الدعاء… دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

waleed

يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، فيه يجتمعون للصلاة والذكر والدعاء، وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تبين فضل هذا اليوم وأهمية الإكثار من العبادة فيه ومن أهم العبادات التي يحرص المسلمون على أدائها في يوم الجمعة هو الدعاء، حيث يرفع الله تعالى في هذا اليوم أكف عباده ويقبل دعائهم، كما أن دعاء يوم الجمعة لا يرد.

ولذلك فإن اختيار أجمل دعاء الجمعة هو أمر مهم، حيث يسعى المسلمون إلى أن يختاروا الأدعية التي تتضمن أفضل الكلمات وأجملها، والتي تعبر عن معانيهم ومشاعرهم تجاه الله تعالى وفي هذه المقالة سوف نتناول مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة، والتي نأمل أن تكون من أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلمون في هذا اليوم المبارك.

أجمل دعاء الجمعة والوقت الذي من المأمول فيه استجابة هذا الدعاء هما من أكثر ما يتحرّى عنه العديد من الناس حتى يغتنموا فضائل هذا اليوم المبارك، وألا يجعلوه يمر دون أن يكون لدعواتهم حظ الإجابة، ومن خلال موقع منصتك نساعدهم على تحقيق مطلبهم.

أفضل ما يقال في يوم الجمعة اللهم إني أسألك برحمتك وعفوك التي وسعت كل شيء أن تشملني بهما وتدخلني جنتك
ما يستحب بعد صلاة الجمعة أداء صلاة السنة وهي 4 ركعات
الأعمال المستحبة يوم الجمعة الاغتسال، والتطيّب، والسواك، قراءة سورة الكهف والصلاة على الحبيب

يحمل يوم الجمعة مكانة مقدسة في نفوس المسلمين ويحرص الكثيرين على الدعاء بأفضل دعاء يوم الجمعة و يُعَدُّ دعاء الجمعة من أهم الأدعية التي ينبغي للمسلمين الإكثار من الدعاء بها، أدعية تريح القلب الحائر حيث إن يوم الجمعة به ساعة استجابة للدعاء والتي يتحراها المسلمون بالتضرع إلى الله للقبول وإجابة الأمنيات والدعوات وتحقيق الحاجات, و كما أن الجمعة هي اليوم الذي خُلق فيه آدم أبو الأنبياء، وهذا يجعله يومًا خاصًا ينبغي للمسلمين الاستغلال الأمثل له.

ومن أفضل الأدعية في يوم الجمعة: “اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقِنَا واصرف عنا شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يُقَضَى عَلَيْك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام”, ويستحب كذلك كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم المبارك وليلته، كما ورد عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه عشرًا”، دعاء الام وهذا يعني أن كل من ردد الصلاة على النبيّ صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة فإنه سيُجِزَّ بثواب الأعمال التي قام بها عاملو الصالحات في الأيام المتبقية من الأسبوع.

الجمعة هو يوم مميز في الإسلام ويتميز بالعديد من الأعمال الصالحة والمباركة ومن أهم هذه الأعمال هو قراءة وترديد الأدعية في هذا اليوم الفضيل ففي ساعة معينة من يوم الجمعة و يعتقد أن الله يقبل الدعاء ويستجيب له ويعد دعاء يوم الجمعة من أجمل وأفضل الأدعية التي يمكن أن يتوجه بها المسلمون إلى الله و يحتوي هذا الدعاء على العديد من الكلمات الجميلة والمؤثرة التي تعبر عن التوبة والاستغفار والرغبة في مغفرة الذنوب وتحقيق الأماني في هذا المقال، سنستعرض أجمل دعاء الجمعة ونتحدث عن فضل قراءته والوقت المناسب لترديده هل أنت مستعد للتوجه بأحلى الأدعية في يوم الجمعة؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد.

أجمل دعاء الجمعة

أجمل دعاء الجمعة.. دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

وهب الله عباده الكثير من النعم التي هم فيها في زحام، ومن فيض تلك النعم التي لا تُعد ولا تُحصى نُسلط الضوء على واحدة منها يتعامل معها أغلبنا وكأنها أمرًا عاديًا، أدعية دينية تلك النعمة هي يوم الجمعة.

ليوم الجمعة عظيم الأفضال أبرزها أن الدعاء فيه مُستجابًا بإذن الله خاصةً في وقتٍ بعينه، لكن قبل أن نتطرق إلى هذه التفاصيل لا بد أن نهتم بمعرفة أجمل دعاء الجمعة الذي يمكن أن نتضرع به للمولى عز وجل، وذلك كما يلي:

post 21 6

  • اللهم لك الحمد على عظيم نعمك وأفضالك، أوزعنا أن نشكرك عليها واغفر لنا وارحمنا.
  • اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم إنا نسألك من كرمك وعفوك أن تتم علينا نعمتك وترزقنا جنتك دون حساب أو عتاب.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • يا ذا الجلال والإكرام أرجوك أن تنظر لنا بعين رحمتك لا غضبك، وأن تعاملنا بكرمك لا عملنا فأنت أهل الرحمة، والعفو والمغفرة.

اقرأ أيضًا: أدعية دينية جميلة دعاء ديني مكتوبة للأصدقاء والجميع

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

أجمل دعاء الجمعة.. دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

في ضوء الحديث عن أجمل دعاء الجمعة ذكرنا أن في ذلك اليوم تكون فيه الدعوات مستجابة وبشكلٍ خاص ساعة فيه غير معلوم ميقاتها بالتحديد، رغم أن العلماء اختلفوا فيما بينهم، فمنهم من قال إنها الوقت ما بين صلاة العصر حتى المغرب.

في حين أن البعض الآخر رجّح أنها الوقت الذي يبدأ منذ بدء خطبة الجمعة حتى انقضاء الصلاة، والبعض الآخر لم يحدد لها ميعادًا، على كلٍ نتأكد من صحة هذه الساعة وفقًا للحديث الشريف التالي:

“عن أبي هريرة قال أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهو يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ شيئًا، إلَّا أَعْطَاهُ إيَّاهُ” [رواه مسلم].

نستدل من هذا الحديث الشريف أن تلك الساعة في يوم الجمعة نظرًا لفضلها تستحق من كل مسلم أن يتعب لأجلها وأن يظل طوال اليوم في حالة من العبادة أهمها الدعاء مثل ما يلي:

post 24 4

  • اللهم اغفر لي وارحمني، وعافني واعفُ عني.
  • اللهم إني أتوسل إليك بأن تغفر لي ذنبي، وتسترني في الدنيا والآخرة، وأن تجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • رب أعني على طاعتك ووفقني إليها، وأعني على الابتعاد عن المعاصي وجنبني إياها.
  • اللهم ارحم قلبي وارزقه هداية عاجلة، ولا تجعله فتنة للذين آمنوا.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابا في الجنّةِ لا‌ يُسَد واحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
  • اللهم صلّ صلاة كاملة، وسلم سلاما تاما، على نبي تنحل به العقد، وتنفرج به الكُرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلي لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر«

كيف يغتنم المسلم ساعة الإجابة

أجمل دعاء الجمعة.. دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

في سياق معرفة أن يوم الجمعة به ساعة استجابة سواءً كان مع فئة العلماء الذين حددوا وقتها أم كان مع هؤلاء الذين تركوها مفتوحة طول اليوم والليلة، ففي كلتا الحالتين لا بد من معرفة الطريقة السليمة التي يمكن بها اغتنام تلك الساعة، أوقات الدعاء المستجاب وهذا ما سنوضحه على النحو التالي:

post 23 5

  • الحرص على اغتنام فضل يوم الجمعة منذ الليلة، وهي التي تبدأ من مغرب يوم الخميس.
  • صلاة الفجر حاضرًا، ولو كان رجلًا يُفضل أن يُصليها جماعة في المسجد.
  • قراءة القرآن خاصةً سورة الكهف.
  • عمل وِرد من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى لو كان سيقسمه على اليوم بأكمله.
  • الإكثار من الدعاء بقدر الإمكان، خاصةً في السجود، وما بين السجدتين، وبين الأذان والإقامة وآخر ساعة قبل المغرب.

أكثر دعاء مستجاب يوم الجمعة

أجمل دعاء الجمعة.. دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

الحرص على معرفة أجمل دعاء الجمعة وأكثره استجابة هو شيءٌ جميل، لكن لا بد من العلم أن سلسلة الدعوات لا تنتهي بل إنها تتجدد في كل لحظة نظرًا لتجدد حاجات البشر، أدعية المساء لذلك في النقاط التالية حاولنا تجميع أهم تلك الدعوات:

post 25 3 1

  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم أن ترضى عني، وترزقني هداية عاجلة لا ضلال بعدها ولا شتات.
  • اللهم يا رحمن أرجوك ألا تؤاخذني بذنوبي وإسرافي في أمري، وأن تثبتني على طاعتك.
  • يا حي يا قيوم أصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • يا غني يا كريم ارزقني من حيث لا أدري ولا أحتسب رزقًا وفيرًا أصرفه فيما ترضى.
  • اللهم احفظ لي ديني ولا تجعل مصيبتي فيه، واحفظ لي دنيتي واكفني شرّها وشر من فيها، واحفظ لي آخرتي ولا تجعلني فيها من الخاسرين.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة الجنازة دعاء الجنازة اللهم إنه عبدك

أجمل ما قيل في فضل يوم الجمعة

أجمل دعاء الجمعة.. دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

بعد أن عرضنا أجمل دعاء الجمعة وتعرّفنا على تفاصيل ساعة الاستجابة، جدير بنا أيضًا أن نشير إلى فضل هذا اليوم الذي ميّزه الله عن غيره من الأيام، ومن عديد هذه الأفضال نذكر ما يلي:

post 22 2 2

  • تقوم القيامة -بإذن الله- يوم الجمعة.
  • هو اليوم الذي خلق الله فيه آدم عليه السلام.
  • هو أفضل وخير يوم طلعت فيه الشمس.
  • من أماته الله في ليلة أو يوم الجمعة حفظه من فتنة القبر.
  • يوم الجمعة هو اليوم الذي أُدخل فيه آدم عليه السلام الجنة، وأُخرج منها.
  • صلاة فجر الجمعة تعد أفضل صلاة يصليها المؤمن خلال هذا الأسبوع، ما دامت في جماعة.

في ختام مقال دعاء الجمعة، نؤكد على أهمية هذا الدعاء في حياة المسلم، فهو يوم مبارك عظيم الشأن، فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله فيها بشيء إلا أعطاه إياه، لذلك يجب على المسلم أن يستغل هذا اليوم بالصلاة والدعاء والذكر، وأن يحرص على اغتنام ساعة الاستجابة.

يعد يوم الجمعة من أعظم نعم الله على كافة عباده لما فيه أفضال لا تُحصى أهمها أن الدعاء فيه بإذن الله مُستجابًا، لذلك وجب على كل مسلم ألا يخسر تلك النعمة وجعل اليوم يمر في المُلهيات دون دعوة على الأقل. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *